Site icon صحيفة الوطن

معاون الوزير لــ«الوطن»: نحقق في صحة معلومات تسرب أسئلة الرياضيات … وزير التربية يتواصل افتراضياً مع مديري التربية مؤكداً إتمام العملية الامتحانية بكل شفافية

أكد معاون وزير التربية عبد الكريم حماد أن الوزارة تدقق في المعلومات التي نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي عن تسريب أسئلة مادة الرياضيات.

وأكد حماد في تصريح خاص لــ«الوطن» أنه يتم التدقيق مع كل مديريات التربية لمعرفة حقيقة فيما إذا كان تسريب الأسئلة صحيحاً، لأن ما ينشر لا يمكن الوثوق به خصوصاً أنه يمكن التلاعب في تاريخ النشر كيفما يشاء الناشر.

وكانت عدد من صفحات التواصل الاجتماعي قد نشرت معلومات لم تثبت صحتها عن تسريب أسئلة مادة الرياضيات للثالث الثانوي العلمي الدورة الثانية قبل عدة ساعات من بدء العملية الامتحانية لهذه المادة.

مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي بين لــ«الوطن» أنه حتى الآن لا توجد معلومات مؤكدة عن وجود تسريب في أسئلة الرياضيات، وتقوم لجان مختصة في وزارة التربية بالتحقيق والتدقيق في هذه المعلومات لبيان مدى صحتها، وأكد فاتي أنه في حال كان هناك تسريب للأسئلة وتم ثبوت ذلك سيتم إعلان حقيقة الأمر للجميع وستكون هناك عقوبات رادعة جداً لكل من له علاقة في تسريب الأسئلة.

ومع بدء الدورة الثانية لامتحانات الثانوية بفروعها المختلفة، كانت هناك متابعة مستمرة من غرفة العمليات المركزية في وزارة التربية وتواصل مباشر مع غرف العمليات في مديريات التربية.

وزير التربية الدكتور دارم طباع الذي يتماثل للشفاء بعد عمل جراحي تواصل افتراضياً مع مديري التربية أكد أهمية تكثيف الجهود لإتمام العملية الامتحانية بكل دقة وشفافية، شاكراً الجهود المبذولة جميعها.

وحول أسئلة مادتي الرياضيات والجغرافيا أوضح مكتبا الإشراف الأول في وزارة التربية لمادتي الرياضيات والجغرافيا، أن الأسئلة راعت الفروق الفردية بين المتعلمين، وركزت على قياس مهاراتهم، وامتازت بالشمولية والوضوح، وتدرجت أسئلة الرياضيات من السهل إلى الصعب، في حين تنوعت أسئلة الجغرافيا بين موضوعية ومقالية.

أما بالنسبة لأسئلة الشهادة الثانوية المهنية قد أوضح مدير التعليم المهني والتقني في الوزارة غسان قباقيبو أن أسئلة الامتحان النظري لمادة محاسبة المنشآت المالية للتعليم التجاري، ومواد التفصيل والخياطة، والحلاقة، والتجميل للتعليم النسوي، والمواد التخصصية للتعليم الصناعي تميزت بالشمولية والوضوح، وقدرتها على قياس مهارات المتعلمين في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي، وراعت مختلف مستوياتهم، وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية، إضافة إلى أسئلة اختيارية.

من جهتها أوضحت مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية إيناس مية أن أسئلة اليوم الأول من الدورة الامتحانية الثانية كانت متوازنة ولكنها غير متوقعة لجميع الطلاب، واستطاع الطلاب حلها بسهولة، وهي مختلفة عن أسئلة الدورة الأولى لكنها في المستوى العلمي نفسه، وكان الوقت الممنوح لحل هذه الأسئلة كافياً للطالب المتوسط، وعن موضوع تسريب أسئلة الرياضيات للثالث الثانوي العلمي نفت مية علمها بهذا الموضوع، وبينت أنه لم تردها أي معلومات من المحافظات حول هذه القضية.

وفي دمشق تفقد المحافظ محمد طارق كريشاتي وأمين فرع الحزب حسام السمان ومدير التربية سليمان يونس سير العملية الامتحانية للدورة الثانية لطلاب الشهادة الثانوية العامة في عدد من المراكز بالمدينة.

وأكد المحافظ في تصريح للصحفيين أهمية الدورة الامتحانية الثانية لإسهامها في مساعدة الطلاب على تحسين نتائجهم الامتحانية ورفع معدلاتهم، مشيراً إلى قيام المحافظة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل ضمان حسن سير العملية الامتحانية وتهيئة الأجواء المثالية والهادئة للطلاب والطالبات.

وبين مدير التربية لــ«الوطن» أن عدد الطلاب الذين شاركوا في امتحان مادة الرياضيات في دمشق 9695 طالباً منهم 5302 من الذكور و4393 ومن الإناث، وفي مادة الجغرافيا شارك 1304 طلاب منهم 907 طلاب و397 طالبة.

وفي حلب بدأت امتحانات الدورة الثانية للثانوية العامة وخلال جولته على عدد من المراكز الامتحانية بين مدير التربية في حلب مصطفى عبد الغني أن إجمالي عدد المتقدمين للامتحانات بلغ 16367 طالباً وطالبة موزعين على 77 مركزاً امتحانياً منهم 5295 طالباً في الفرع الأدبي و10199 طالباً للفرع العلمي و821 طالباً للثانوية المهنية و53 طالباً للثانوية الشرعية.

ولفت مدير التربية إلى أن عدد المتقدمين لامتحان مادة الرياضيات بلغ 6820 طالباً وطالبة وعدد المتقدمين لمادة الجغرافيا 1319 طالباً وطالبة. مشيراً إلى أنه تم الالتزام بقواعد البروتوكول الصحي المعتمد من وزارة التربية من حيث نظافة المراكز وتعقيمها بالكامل. وعن مستوى الأسئلة أوضح المهندس عبد الغني أنها تميزت بالشمولية والوضوح وراعت مختلف مستويات الطلاب ومهارات التفكير العلمي.

وفي الرقة تفقد المحافظ عبد الرزاق خليفة يرافقه مدير التربية بالرقة فراس العلو المراكز الامتحانية في مجمع السبخة التربوي واطلع على حسن سير العملية الامتحانية وتأمين الأجواء المريحة لأبنائنا الطلبة، مؤكداً الالتزام بكل التعليمات الوزارية الناظمة للامتحانات والتقيد بالإجراءات الصحية الاحترازية، بدوره أوضح مدير التربية فراس العلو أن عدد الطلاب المتقدمين لمادة الرياضيات في الفرع العلمي بلغ 1427طالباً وطالبة وبلغ عدد المتقدمين لمادة الجغرافيا للفرع الأدبي 418طالباً وطالبة موزعين على24مركزاً.

وفي محافظة درعا شارك أمس أكثر من / 7456 / طالباً وطالبةً في امتحانات الشهادة الثانوية العامة بدورتها الثانية، وبعد التأكد من وصول الأسئلة للمراكز الامتحانية من خلال غرفة المتابعة قام أمين فرع الحزب بدرعا حسين صالح الرفاعي، ومحافظ درعا لؤي خريطة، ومدير التربية منهل نزال العمارين بجولة تفقدية على بعض المراكز الامتحانية: منها مدرسة الأموية، والشهيد إسماعيل أبو نبوت للاطلاع على سير العملية الامتحانية والاطمئنان على مدى تقبل الطلاب للأسئلة الامتحانية وشموليتها للمنهاج، والتأكد من التعقيم المستمر للمراكز.

وأوضح مدير التربية استعداد التربية التام لضمان استقرار العملية الامتحانية واستيعاب أي طارئ وأن أعداد الطلاب المتقدمين بلغ / 7456 / طالباً وطالبةً موزعين على / 44 /مركزاً بما فيها المركز الصحي.

Exit mobile version