Site icon صحيفة الوطن

في اللاذقية «إجراء استثنائي» بإعفاء محطات ضخ من التقنين … أزمة العطش مستمرة في ريف طرطوس.. و25 ملياراً لربط مشاريع المياه بخطوط كهرباء ساخنة

لا تزال أزمة العطش مستمرة في ريف طرطوس بسبب ازدياد ساعات التقنين الكهربائي ووصولها لما بين 20 و22 ساعة في اليوم وبسبب عدم إمكانية ضخ المياه من مجموعات الديزل بشكل كافٍ نتيجة قلة مادة المازوت المخصصة للمؤسسة مقارنة بالعدد الكبير لمحطات الضخ المنتشرة على امتداد مساحة المحافظة إضافة لارتفاع درجات الحرارة والأعطال الفنية المتكررة وسوء الاستثمار في بعض المشاريع.

الواقع الشديد المرارة دفع بالكثير من المواطنين لتقديم الشكاوى بكثافة لـ«الوطن» بشكل يومي بعد أن وصلت أيام انقطاع المياه لما بين خمسة عشر يوماً وأكثر من ثلاثين يوماً حسب كل مشروع، إضافة لمراجعة الجهات المسؤولة في مناطقهم وفِي المحافظة مطالبين بإيجاد حلول عاجلة لمعاناتهم ولاسيما أن معظمهم غير قادر مادياً على شراء المياه من الصهاريج الخاصة إذ يصل سعر الصهريج سعة 18 برميلاً لأكثر من ستين ألف ليرة.

عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس لقطاعات المياه والكهرباء والزراعة راتب إبراهيم كشف لـ«الوطن» عن كتاب موجه من الأمين العام لمجلس الوزراء إلى وزير الموارد المائية في 23 الشهر الفائت تضمن موافقة رئيس مجلس الوزراء على رصد مبلغ قدره 25 مليار ليرة لربط عدد من مشاريع المياه بخطوط كهرباء ساخنة تمنع التقنين عنها.

وفي اللاذقية تتزايد شكاوى معظم المواطنين حول تفاقم أزمة مياه الشرب، وسط أجواء حارة تزيد الحاجة للمياه بشكل عام، وذكر مواطنون أن الاستحمام في ظل الطقس الحار بات حلماً يستحيل تحقيقه بسبب عدم وصول المياه إلى معظم المنازل سواء في الريف أم المدينة، متسائلين عن سبب تفاقم الأزمة المائية في محافظة شهدت هطلات مطرية فاضت بفعل غزارتها السدود وتفجرت الينابيع والآبار وفق ما ذكر المعنيون خلال فصل الشتاء المنصرم.

وفي ريف جبلة، يستبشر المواطنون خيراً بفعل الإعلان خلال الساعات الماضية عن إعفاء محطات ضخ من التقنين الكهربائي، مشيرين إلى أن انقطاع الكهرباء جزء من المشكلة ولكن ليس المشكلة كلها.

وحول قرار إعفاء محطات ضح مياه في الريف الجبلاوي من التقنين الكهربائي، أكد مدير الكهرباء في اللاذقية جابر العاصي لـ«الوطن»، أنه وفي إطار العمل لتحسين الواقع المائي في المحافظة، تم إعفاء محطات ضخ على محور الدالية من التقنين الكهربائي وفق إجراء استثنائي.

Exit mobile version