Site icon صحيفة الوطن

أكد أن التواصل لم ينقطع يوماً بين البلدين … حجار: التوافق مع الرئيس عون على نقاط كثيرة بشأن خطة عودة اللاجئين السوريين

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هيكتور الحجار، التوافق مع الرئيس ميشال عون على نقاط كثيرة على صلة بخطة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مؤكداً أن سورية ولبنان على تواصل دائم «لم ينقطع على الإطلاق» وأن هناك «علاقات يومية» تربط الجانبين عبر السفارة السورية في البلاد ولاسيما ما يتعلق بمسألة اللاجئين السوريين.
تصريح الحجار جاء بعد اجتماع ترأسه الرئيس عون في قصر بعبدا أمس، بحضوره مع وزير الخارجية والمغتربين عبد اللـه بوحبيب وخصص لدرس مراحل تنفيذ خطة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم والمعايير التي ستعتمد فيها، فضلا عن الإجراءات المتعلقة بتنظيم هذه العودة على أن يستكمل البحث في اجتماع لاحق، وذلك حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
وقال الحجار: «اجتمعنا اليوم مع رئيس الجمهورية بحضور وزير الخارجية وتركز البحث بشكل أساسي على موضوع النازحين السوريين والتطورات التي حصلت خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة. من المؤكد أننا توافقنا مع فخامة الرئيس على نقاط كثيرة على صلة بخطة عودتهم وقد نسقنا المواقف على أمل أن نعقد الأسبوع المقبل بعض اللقاءات لإنهاء المرحلة الأساسية من التوافق على المرحلة الأساس في خطة العودة».
ورداً على سؤال حول التواصل «على أعلى المستويات» مع الدولة السورية في المرحلة المقبلة بشأن مسألة اللاجئين قال حجار: «إن التواصل لم ينقطع، وليس من الضرورة الإعلان عنه كلما حصل، فسورية دولة شقيقة وقريبة إلى لبنان ولديها مليون ونصف المليون نازح فيه، ولدينا سفارة وتربطنا بها علاقات يومية، ولم ينقطع التواصل أو العلاقات يوما بين البلدين على الإطلاق».
وسئل الحجار عن موقفه من رد سفير سورية علي عبد الكريم علي على المزاعم التي أطلقها بوحبيب بشأن ما قال إنه عدم جدية سورية في مسألة إعادة اللاجئين، فأجاب: «إن السفير السوري لم ينتقد، بل أوضح الكلام الذي أدلى به وزير الخارجية لإحدى الصحف، والتوضيح هو عملية طبيعية، فمن المؤكد أن هناك اليوم مواقف، تكون أحياناً متناقضة وأحياناً أخرى متكاملة، وقد أبدى وزير الخارجية رأيه بنقطة معينة، فحاول السفير السوري إيضاح الأمر. هذه المواضيع طبيعية وبسيطة لكن لا علاقة لها بعدم موافقة الدولة السورية على عودة النازحين».
وأول من أمس أعرب سفير سورية في لبنان عن استغرابه من تصريح بوحبيب بخصوص اللاجئين السوريين، مؤكداً أن سورية «جادة ومنفتحة» بالنسبة لمسألة عودتهم إلى بلادهم وقال: إن «تصريح وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب مستغرب»، لافتاً إلى أن «السوريين في لبنان أو غيره لا يستطيعون إرسال العملة الصعبة».
وأضاف إن «سورية جادة ومنفتحة ومرحبة ومسؤولة، وهي الرئة الكاملة للبنان ومن مصلحتها أيضاً التكامل معه».
وفي حديث صحفي نشر قبل أيام زعم بوحبيب أن الدولة السورية لا تسعى إلى عودة اللاجئين السوريين لأنهم «يرفدون اقتصاد بلادهم بالعملة الصعبة»، وأقر في الوقت ذاته بأن الحكومة السورية وضعت تسهيلات كثيرة لعودتهم «لكنهم لن يعودوا لأنهم يتلقون مساعدات مالية من منظمات دولية» وبأن أطرافاً أوروبية تعرقل عودتهم على الرغم من مطالبات لبنان بإعادتهم وبدعمهم داخل الأراضي السورية.

Exit mobile version