Site icon صحيفة الوطن

جيران سد الثورة يشتكون عطش محاصيلهم … مدير الموارد المائية في اللاذقية لـ«الوطن»: نتعامل مع خط عمره 24 سنة كثير الأعطال

في ظل اشتداد ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يشكو مزارعون في اللاذقية من نقص مياه الري للموسم الزراعي الحالي، محذرين من يباس محاصيلهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد، وفق قولهم.

وفي شكاوى وردت إلى «الوطن»، تمت الإشارة إلى معاناة قرى الضاهرية، الرامة، المصلى، المشيرفة، من قلة مياه الري، علماً أنها لا تبعد عن سد الثورة سوى 4 كيلو مترات فقط، مناشدين الجهات المعنية بإنقاذ المواسم الزراعية قبل فوات الأوان.

ووفقاً للشكوى، فإن دورات الري لم تبدأ العام الحالي حتى مطلع شهر تموز الفائت، من جراء أعطال لممرات على تمديدات خطوط الري منذ عام تقريباً، مشيرين إلى أن التأخر بإصلاح الأعطال أثر بشكل كبير في المحاصيل وموسمي الحمضيات والزيتون ما ينذر بخسارتها وهي المحاصيل التي تشتهر بها القرى الساحلية بشكل أساسي.

ويقول أصحاب الشكوى: إن عطلاً طرأ في أيلول 2021 على «السيفون» في جسم سد الثورة لم يتم إصلاحه حتى نهاية شهر حزيران الماضي، ليعود ويتضرر لكل الخط نفسه قبل أيام، ما يشير إلى تأخر بمواعيد الري خلال الفترة المقبلة.

وطالب المزارعون عبر الشكوى بإجراء عمليات الإصلاح لكافة الخطوط التي تروي المواسم الزراعية خاصة التي عانت من الجفاف الصيف الماضي، قبل أن تتسبب بأضرار زراعية تؤدي إلى خسائر كبيرة لدى الفلاحين بشكل عام.

في السياق، يشكو مزارعون في ريف جبلة من تأخر دورات الري هذا الموسم ما أدى لأضرار زراعية بالمحاصيل كالباذنجان والذرة وخضار صيفية أخرى، مطالبين الجهات المعنية بإيجاد حلول إسعافية لإنقاذ ما تبقى من محاصيل كانت ولا تزال المصدر الوحيد لدخلهم منذ عشرات السنين.

وبالعودة إلى مدير الموارد المائية فراس حيدر أوضح لـ«الوطن» أنه يتم إصلاح الأعطال الطارئة بشكل دوري، ومنها الخط المذكور في الشكوى حول سد الثورة واستبدال «السيفون» على دفعتين آخر دفعة منذ أقل من 10 أيام ونتعامل مع خط عمره 24 سنة معدني وتطرأ عليه أعطال متعددة وليس العطل نفسه، ويتم المعالجة والاستبدال ضمن خطة محددة والعطل الطارئ يتم إصلاحه ومعالجته.

ووفقاً لتقرير صادر عن مديرية الموارد المائية في اللاذقية، فإن المديرية تستمر بإصلاح الأعطال الطارئة على شبكات الري المطمورة، وبلغ عدد الأعطال خلال موسم السقاية الحالي 271 عطلاً، إضافة إلى تنفيذ خطوط إضافية لتحسين واقع الري وتنفيذ استبدالات لخطوط الري في مواقع الأعطال المتكررة بطول إجمالي 108 كم.

وحسب التقرير، فقد تم البدء بموسم السقاية اعتباراً من 30 أيار 2022 على شبكات ري سد الثورة، وذلك لكامل المساحة المروية تباعاً، ودورة سقاية من بحيرة نبع السن من 25 نيسان الماضي وتنفيذ دورتي سقاية من 1 حزيران الفائت، ودورات سقاية من شبكات سد بيت ريحان وسد صلاح الدين، وسد كفردبيل وجميعها بدأت منذ 30 أيار و1 حزيران، وفق دورات سقاية مرحلية حسب المواعيد والمناطق المحددة.

Exit mobile version