Site icon صحيفة الوطن

الاستمرار باستقبال الطلبات حتى الانتهاء من تسجيلها ولو لساعات متأخرة من الليل … مراد لـ«الوطن»: اليوم الخميس آخر يوم لتقديم طلبات الترشيح ولن يكون هناك تمديد … لجان الترشيح تنهي عملها في البت بالطلبات في الـ 15 من الشهر الحالي ويحق لمن رفض طلبه الاعتراض

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن اليوم الخميس سيكون آخر يوم لتقديم طلبات الترشيح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية، مشيراً إلى  أنه لا يمكن تمديد فترة الترشيح لأن قانون الانتخابات العامة حدد فترة تقديم طلبات الترشيح بسبعة أيام.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشف مراد أنه تم التوجيه للجان الترشيح بالطلب للكادر الإداري الذي يعمل تحت إشرافها باستقبال طلبات الترشيح حتى الانتهاء من تسجيلها ولو استمر ذلك لساعات متأخرة من الليل.

مراد لفت إلى أن لجان الترشيح ينتهي عملها كحد أقصى في دراسة الطلبات من الناحية القانونية والبت فيها في اليوم الخامس عشر من الشهر الحالي باعتبار أنه يحق للجنة أن تبت بالطلب خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمه بمعنى أن من قدم طلبه اليوم الخميس فإن البت به يتم خلال خمسة أيام.

وأشار إلى أن لجان الترشيح بتت بالعديد من الطلبات خلال فترة الترشيح باعتبار أنه من حقها أن تبت بالطلب من اليوم التالي من تقديمه أو خلال يومين على ألا تتجاوز المدة خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب.

وأوضح أنه بعد إعلان أسماء من قبلت طلبات ترشحهم وكذلك من رفضت طلباتهم يحق لمن رفضت طلبات ترشحهم الاعتراض على قرار لجنة الترشيح من اليوم الذي يلي تاريخ إعلان أسماء المقبولين ولمدة ثلاثة أيام أمام اللجنة القضائية الفرعية، لافتاً إلى أنه على اللجنة البت بالطلب خلال ثلاثة أيام ويكون قرارها مبرماً.

وبين مراد أنه لوحظ ازدياد كبير بعدد المتقدمين بطلبات الترشيح في المحافظات.

وبين رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في دمشق ميمون عز الدين أن أعداد المتقدمين بطلبات ترشحهم يوم أمس كانت كبيرة، مشيراً إلى أنه يوجد في دمشق أربع لجان ترشيح موزعة على خمس دوائر انتخابية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين عز الدين أنه تم تقديم كل التسهيلات للمواطنين الراغبين قي تقديم طلبات ترشحهم من إصدار الوثائق المطلوبة حتى تسجيل طلبهم، مشيراً إلى أن لجان الترشيح مستمرة في عملها حتى الثامنة مساء في استقبال طلبات الترشيح علماً أنه عملها ينتهي مع انتهاء الدوام الرسمي.

ولفت عز الدين إلى أن لجان الترشيح تبت بطلب الترشيح خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمه وفي حال لم تبت به يعتبر مقبولاً حكماً.

من جهته أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في درعا خيرو عز الدين أنه خلال اليومين الماضيين هناك ازدياد كبير في عدد المتقدمين بطلبات الترشيح لانتخابات المجالس المحلية، مشيراً إلى أنه يوجد لجنتا ترشيح في المحافظة لاستقبال طلبات الترشيح.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين عز الدين أن استقبال الطلبات يتم في مبنى المحافظة، لافتاً إلى أنه لم يصادف عمل لجنتي الترشيح أي مشكلات أو صعوبات في استقبال طلبات الترشيح وأن هناك تعاوناً من الجهات المختصة لتسهيل استخراج الوثائق المطلوبة لطلبات الترشيح مثل وثيقة السجل العدلي وكذلك الوثائق التي يتم استخراجها من السجل المدني.

وبين عز الدين أن لجنتي الترشيح بتتا بالعديد من الطلبات وحتى الآن لم يرفض أي طلب من الطلبات التي درستها سابقاً، بينما الطلبات التي قدمت أمس وكذلك التي سوف تقدم اليوم ستتم دراستها من لجنتي الترشيح للبت بها، لافتاً إلى أن لجنتي الترشيح في حالة اجتماعات مستمرة لدراسة الطلبات المقدمة إليها والبت بها.

Exit mobile version