Site icon صحيفة الوطن

جولة تعادلات في الليغ آن والباريسي يخطو بثقة … انطلاقة مخيبة للبرشا وإشبيلية ومعقولة للملكي .. كبار إيطاليا يفتتحون الموسم بانتصارات متباينة

حصدت أربعة من أندية المقدمة في إيطاليا الفوز المطلوب في افتتاح الموسم الجديد 2022/2022 وإن جاء بطريقة متباينة الصعوبة، فسجل البطل انتصاراً مريحاً على عكس جاره ووصيفه إنتر الذي احتاج إلى جهود مضاعفة ووقت متأخر ليظفر بالنقاط الثلاث وتعذب روما حتى خرج رابحاً على أرض ساليرنتانا، في حين أتلانتا انتظر الوقت البديل ليؤكد فوزه على سامبدوريا، واللافت أن سبعاً من المباريات العشر المقررة بالجولة الأولى انتهت بالفوز على عكس مباريات الجولة الثانية من الدوري الفرنسي التي شهدت ستة تعادلات من تسع مباريات وجاء تأجيل مباراة لوريان مع ليون لسبب غريب والأهم أن البطل سان جيرمان خرج بفوز كبير جديد وهذه المرة بأرضه على حساب مونبيلييه، في حين وقعت أندية ليل وموناكو ومرسيليا بفخ التعادل.

وفي إسبانيا أقيمت سبع مباريات في الجولة الافتتاحية حتى مساء الأحد وفي أهم نتائجه حقق ريـال مدريد فوزاً صعباً على مضيفه ألميريا في مستهل مشوار دفاعه عن لقب البطولة ويحسب له أنه قلب تأخره بهدف إلى فوز بهدفين، على حين شهدت الجولة سقوطاً غير متوقع لإشبيلية على أرض أوساسونا وتعثراً غريباً لبرشلونة على ملعبه أمام أصغر فرق العاصمة، ومقابل فوزين صعبين لسوسيداد وفالنسيا سجل فياريـال الفوز الأعلى بثلاثية على حساب بلد الوليد.

لا مكان للمباغتة

في أول ظهور لم يعكس الفوز الصعب لريال مدريد الصورة المثالية للفريق البطل المدافع عن لقبه فقد كاد يدفع ثمناً غالياً أمام بطل الدرجة الثانية الذي دخل اللقاء باحثاً عن مفاجأة وقد حقق نصفها بتقدمه بهدف مبكر وقع عليه البلجيكي لارجي رمازاني، وفشل لاعبو الريال في ترجمة أفضليتهم الكاسحة خلال الشوط الأول ونجح أبناء ألميريا الفريق الأندلسي الصغير في الصمود ساعة كاملة حتى أعاد فاسكيز الأمور إلى نصابها بهدف التعادل إثر تمريرة عرضية من كريم بنزيمة، وبعد ربع ساعة أخرى رجح المدافع النمساوي ديفيد ألابا عقب دخوله بدقيقة واحدة فقط بديلاً لجيرلان ميندي كفة الفريق الملكي من ركلة حرة عجز الحارس فرناندو عن ردّها، وعلى الرغم من تحسن أداء أصحاب الأرض إلا أن الفريق الضيف بقي متفوقاً وخرج بفوز ضئيل لكن مستحق بكل المقاييس، ولولا تألق دفاع ألميريا وحارس مرماه لكان للنتيجة رقم آخر، ويحسب للفريق المضيف أنه خرج بهزيمة يمكن وصفها بالمشرفة.

انتصاران صغيران

ولم يكن فوز فالنسيا على ضيفه جيرونا بهدف أقل صعوبة من فوز الملكي فقد احتاج فريق الخفافيش إلى ركلة جزاء لينهي الشوط الأول متقدماً عبر المتخصص سولير باراغان ومع مطلع الشوط الثاني تعرض صاحب الضيافة للنقص العددي بطرد السويسري كوميرت لتتحول السيطرة لمصلحة الضيف البرشلوني لكن دون خطورة كبيرة على المرمى ليخرج فالنسيا بفوز مقبول وسط الظروف المتاحة، بالنتيجة ذاتها عاد ريال سوسيداد بالنقاط الثلاث من قادش بفضل الياباني كوبو المنتقل من الريال الذي سجل الهدف اليتيم الذي منح الفوز الجدير للأزرق الباسكي.

ولا يمكن القفز إلى الدوريات الأخرى من دون التذكير بأن برشلونة بدأ الموسم بتعادل مخيب على أرضه مع رايو فاليكانو الذي تحول إلى عقدة للفريق الكاتالوني بعدما خسر أمامه مرتين في الموسم الماضي وتأكد هذا الأمر مع إخفاق لاعبيه بالتسجيل للمباراة الثالثة بمرمى الفريق المدريدي الصغير، وتلقى إشبيلية بدوره صفعة بالخسارة في بامبلونا وهو مؤشر على عدم جاهزية الفريق للمنافسة على غرار الموسم الماضي عندما كاد يخرج من مربع الكبار رغم وصوله القمة بعض الأحيان.

النتائج المسجلة – الإسباني 1

– أوساسونا × إشبيلية 2/1 للفائز أفيلا (9) أوروزو (74 من جزاء) وللخاسر فيسينتي (11).

– سلتا فيغو × إسبانيول 2/2 للأول أسباس (45+2) باسينسيا (63) وللثاني إيكسبوزيتو (72) مانو (90+8 من جزاء).

– بلد الوليد × فياريـال صفر/3 جاكسون (49) أليخاندرو (81 و90).

– برشلونة × رايو فاليكانو صفر/صفر.

– قادش × سوسيداد صفر/1 تاكيفوسا كوبو (24).

– فالنسيا × جيرونا 1/صفر باراغان (45+1 من جزاء).

– ألميريا × ريـال مدريد 1/2 للخاسر رامازاني (6) وللفائز لوكاس فاسكيز (61) ديفيد ألابا (75).

– بلباو × مايوركا، خيتافي × أتلتيكو مدريد، بيتيس × إلشي (أمس).

بانوراما الليغا

– في المباريات السبع الأولى هذا الموسم وقع التعادل مرتين أحداهما دون أهداف مقابل 5 انتصارات منها ثلاثة للضيوف و3 بنتائج نظيفة والحصيلة 15 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر ركلات جزاء.

– 43 بطاقة صفراء شهدتها المباريات السبع منها واحدة فقط في مباراة بلد الوليد × فياريال مقابل 9 بطاقات في مباراة سلتا فيغو × إسبانيول، وطرد سيرخيو بوسكتس (برشلونة) بعد صفراوين على حين خرج إيراي كوميرت (فالنسيا) بالحمراء المباشرة.

قطفة أولى

ثمانية انتصارات كاملة شهدتها الجولة الافتتاحية من السييرا A ومنها خمسة للمصنفين بين الكبار ووحده ميلان بطل الموسم الماضي فاز دون عناء كبير على الرغم من أن ضيفه أودينيزي أنهى النصف الأول متعادلاً بهدفين لهدفين قبل أن يحسم لاعبو الروزنييري بهدفين مع انتصاف الشوط الثاني، على حين انتظر جاره إنتر حتى الوقت بدل الضائع ليسجل الهولندي دومفريس هدف النقاط الثلاث على حساب مضيفه ليتشي.

أما أتلانتا فقد فاز على سامبدوريا بهدفين جاء ثانيهما في الوقت بدل الضائع، على حين اكتفى روما بهدف بمرمى ساليرنتانا بعد مباراة زاخرة بالفرص والكرات المسددة على المرميين لكن الشباك صمتت إلا عن هدف بريان كريستانتي وتسيد لاعبو الجيلاروسي الشوط الأول في حين تراجعوا لمصلحة لاعبي ساليرنتانا في الثاني، وحقق لازيو الفوز على بولونيا في مباراة كان للنقص العددي دور كبير في تحديد نتيجتها، ففي البداية طرد لاعب لازيو فاستغل الضيوف الوضع وتقدموا بهدف، إلا أن الكفتين تعادلتا بالطرد مع نهاية الشوط الأول فقلب نسور العاصمة الوضع والنتيجة بهدفين وهو ما يحسب للمدرب ماوريسيو ساري، والهدف الثاني بتوقيع المخضرم شيرو إيموبيلي هداف الموسم الماضي والذي سجل للموسم العاشر في الكالشيو.

النتائج المسجلة – الإيطالي 1

– ميلان × أودينيزي 4/2 للفائز تيو هيرنانديز (12 من جزاء) ريبيتش (15 و68) دياز (46) وللخاسر بيساو (2) ماسينا (45+4).

– سامبدوريا × أتلانتا صفر/2 تولوي (26) لقمان (90+5).

– ليتشي × إنتر ميلانو 1/2 للخاسر سيزاي (45) وللفائز لوكاكو (2) دومفريس (90+4).

– مونزا × تورينو 1/2 للخاسر موتا (90+4) وللفائز ميرانشوك (43) سانابريا (66).

– لازيو × بولونيا 2/1 للفائز دي سليفستري (68 بمرماه) إيموبيلي (79) وللخاسر أرناوتوفيتش (38 من جزاء).

– فيورنتينا × كريمونيزي 3/2 للفائز بونافينتورا (16) يوفيتش (34) +5) وللخاسر أوكيركي (19) بونابوتو (68).

– ساليرنتانا × روما صفر/1 كريستانتي (33).

– سبيزيا × إيمبولي 1/صفر ميالا نزولا (36).

– هيلاس فيرونا × نابولي، يوفنتوس × ساسولو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– انتهت المباريات الثماني قبل مباريات أمس بالفوز منها أربع للضيوف وأربع بأهداف من الطرفين فسجل 24 هدفاً وجاء هدفان من علامة الجزاء وثالث بالخطأ.

– شهدت المباريات السبع 44 بطاقة صفراء منها 10 في مباراة سامبدوريا × أتلانتا، وشهدت مباراة لازيو × بولونيا حمراوين و10 صفراوات منها اثنتان بوجه المدربين وطرد آداما سومورو (بولونيا) بإنذارين وطرد لويس ماكسيمليانو (لازيو) وديفيد إسكلانتي (كريمونيزي) بالحمراء المباشرة.

فشل ذريع

لم يكد الدوري الفرنسي يصل جولة الثانية حتى تبين الوضع السيئ لكل من تسول له نفسه مزاحمة الباريسي على اللقب، فقد أخفق الجميع بتسجيل الفوز الثاني ووحده سان جيرمان الذي فعلها وبطريقة استعراضية وبخمسة أهداف جديدة ولم تكن ثنائية مونبيلييه بمرمى دونا روما سوى حلاوة روح بعدما ضمن رفاق المتألق نيمار النقطة السادسة، وواصل النجم البرازيلي التسجيل بعدما ابتعد عن الصناعة لكنه وصل إلى الهدف السادس بين التمرير والتوقيع، في حين عاد مبابي الغائب سابقاً للإصابة ونال من الكعكة فسجل هدفاً بعدما أهدر ركلة جزاء.

وعدا الباريسي فإن الجميع تعثر من الفائزين بالجولة الأولى عدا ليون الذي تأجلت بسبب سوء أرضية ملعب لوريان ما اضطر الاتحاد للتأجيل خوفاً على اللاعبين من الإصابات، فهاهو ليل ينجو بنقطة التعادل من أرض نانت علماً أن الأخير تقدم حتى ربع الساعة الأخير بهدف، أما مرسيليا فقد تقدم على ملعب بريست بهدف نونو تافاريس قرب نهاية الشوط الأول لكنه تراجع عقبها لمصلحة أصحاب الأرض الذين أدركوا التعادل عبر بيير لو ميلو بعد ساعة من اللعب وهرب منهم الفوز فيما تبقى.

وانتهت القمة بين موناكو ورين بالتعادل الذي اعتبر مكسباً لفريق الإمارة وخاصة أنه لعب بعشرة لاعبين منذ ربع الساعة الأول ورغم ذلك فقد أدرك التعادل، وبالنتيجة ذاتها تعادل نيس مع ستراسبورغ بفضل المخضرمين أندي ديلور الذي سجل أولاً لنيس عبر ركلة جزاء وكيفن غاميرو الذي منح النقطة لستراسبورغ وهي الأولى في سجله.

النتائج الكاملة – الفرنسي 2

سان جيرمان × مونبيلييه 5/2، نانت × ليل 1/1، موناكو × رين 1/1، أجاكسيو × لنس صفر/صفر، بريست × مرسيليا 1/1، تروا × تولوز صفر/3، ريمس × كليرمون 2/4، أوكسير × أنجيه 2/2، نيس × ستراسبورغ 1/1، وتأجلت مباراة لوريان × ليون.

بانوراما الليغ آن

– 6 تعادلات أحدها سلبي مقابل 3 انتصارات فقط منها اثنان للضيوف فسجل 28 هدفاً وجاء خمسة منها عبر علامة الجزاء وأهدر مبابي (سان جيرمان) ركلة سادسة وجاء هدفان بالنيران الصديقة.

– 45 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 3 بطاقات في مباراة تروا × تولوز مقابل 7 صفراوات وحمراء مباراتي في ريمس × كليرمون وأوكسير × أنجيه، وطرد إيمانويل أغبادو (ريمس) ويوسف فوفانا (موناكو) بالحمراء المباشرة، على حين خرج سينايوكو (أوكسير) بالإنذار الثاني.

– تصدر البرازيلي نيمار والفرنسي فلوريان سوتوكا لائحة الهدافين برصيد 3 أهداف لكل منهما تلاهما ثمانية لاعبين سجل كل منهم هدفين وأبرزهم ميسي والكولومبي لويس سواريز وجوناثان ديفيد.

Exit mobile version