Site icon صحيفة الوطن

أوكرانيا استخدمت مواد كيميائية سامة ضد القوات الروسية في منطقة زابوروجيه … موسكو: عمليتنا ضد كييف سببها التهديدات غير المقبولة لأمننا

جددت روسيا، أمس السبت التأكيد بأن قرار إجراء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا جاء بسبب التهديدات غير المقبولة لأمنها التي شكلتها السلطات الأوكرانية، معلنة مقتل المئات من المتطرفين والمرتزقة، بينهم أميركيون وجنود أوكران، بضربات عالية الدقة شنتها أمس قواتها المسلحة في أوكرانيا، مشيرة إلى أنها سترد بشكل مناسب على طرد دبلوماسي روسي من رومانيا.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قوله في كلمة خلال المؤتمر الدولي الأول المناهض للفاشية، أمس السبت: «على مدى ثماني سنوات، ارتكب نظام كييف جرائم صارخة ضد مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين»، وأوضح أن «آلاف الأبرياء، بمن فيهم الأطفال، لقوا حتفهم هناك، وفي الوقت نفسه، بدأ حلف شمال الأطلسي احتواء أوكرانيا، كل هذا خلق تهديدات غير مقبولة لأمن روسيا.
وقال: «على هذه الخلفية، اتخذ القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، في شباط، القرار الصائب الوحيد بإجراء عملية عسكرية خاصة، مضيفاً: إن «هدفها الرئيس هو حماية سكان دونباس من الإبادة الجماعية التي كان يقوم بها نظام كييف»، وأشار شويغو إلى أن سلطات كييف أعلنت نفسها وريثاً للقوميين الأوكرانيين الدمويين، مضيفاً إن الولايات المتحدة ومنذ سنة 1991 تسعى إلى إنشاء جبهة ضد روسيا من خلال أوكرانيا.
في غضون ذلك قالت وزارة الدفاع الروسية في البيان اليومي عن سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا: «استهدفت القوات المسلحة الروسية في منطقة أندريفكا أكثر من 100 مسلح، من بينهم 20 مرتزقاً أميركياً، كما تمت تصفية ما لا يقل عن 200 متطرف، وإصابة أكثر من 150 نتيجة الضربات الجوية الروسية عالية الدقة في منطقة فيليكوميخايلوفكا في دنيبروبيتروفسك».
وأشارت إلى مقتل نحو 130 مسلحاً بضربات عالية الدقة على منطقة تمركز اللواء 127 للدفاع الإقليمي للقوات المسلحة الأوكرانية في شمال خاركوف، و200 مسلح في دونيتسك، إضافة إلى إسقاط أنظمة الدفاع الجوي الروسية 13 قذيفة من طراز MLRS في منطقة محطة كاخوفسكايا للطاقة الكهرومائية في خيرسون وميليتوبول بمنطقة زابوروجيه.
وأعلنت الوزارة، أمس السبت، أن القوات الأوكرانية استخدمت يوم الـ31 من الشهر الماضي مواد كيميائية سامة ضد القوات الروسية في منطقة زابوروجيه، وأكدت الوزارة أنه في يوم الـ31 من شهر يوليو الماضي، تم نقل عسكريين روس كانوا يؤدون مهامهم في منطقة فاسيليفكا بمقاطعة زابوروجيه، إلى المستشفى بعد أن ظهرت عليهم علامات تسمم.
وأضافت إنه نتيجة للفحوصات تم اكتشاف مادة شديدة السمية من نوع توكسين البوتولينوم في أجساد الجنود.
من جهة ثانية نقلت قناة «روسيا اليوم» إعلان عمدة مدينة سيفاستوبول في القرم أن طائرة مسيرة سقطت على سطح مقر أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، من دون تسجيل أضرار، وحث عمدة سيفاستوبول السكان على البقاء في منازلهم قدر الإمكان خلال الساعة القادمة.
وقال العمدة إن وحدة المناوبة التابعة للدفاع الجوي للأسطول استهدفت المسيرة التي كانت في مهمة لمهاجة مقر الأسطول.
في أثناء ذلك أفادت صحيفة «بوليتيكو»، نقلاً عن مصدر مطلع، بأن الولايات المتحدة تخطط لتزويد أوكرانيا بصواريخ موجهة من طراز «Excalibur»، وحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة تخطط لإرسال الصواريخ الموجهة كجزء من دفعة قادمة في وقت ما في المستقبل.
وفي سياق آخر نقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس السبت، أن موسكو سترد بشكل مناسب على إعلان رومانيا دبلوماسياً روسياً «شخصاً غير مرغوب فيه» وإبلاغه بضرورة مغادرة البلاد، مشيرة إلى أن ذرائع هذا الإجراء بعيدة عن الواقع.
وأعلنت رومانيا، في وقت سابق، أن أحد موظفي السفارة الروسية في بوخارست شخص غير مرغوب فيه، وطالبته بمغادرة البلاد في غضون أسبوع.

Exit mobile version