Site icon صحيفة الوطن

نقابة الفنانين ودار الأوبرا.. يعلنان برنامج النشاط والتعاون الذي يبدأ بـهاني شاكر … محسن غازي: نعلن إطلاقنا حالة التبني لإيجاد الفن الراقي والأصيل

عقد في نقابة الفنانين مؤتمر صحفي للإعلان الرسمي عن الأمسية التي سيحييها الفنان العربي القدير هاني شاكر، بحضور نقيب الفنانين محسن غازي ومدير عام دار الأسد للثقافة والفنون أندريه معلولي.

واحتشد في النقابة عدد كبير من الصحفيين ووسائل الإعلام المتعددة لحضور المؤتمر الذي كان قد أعلن عنه قبل موعدين سابقين وأجل إلى مساء أمس.

حيث تطرق النقيب في بداية المؤتمر بالحديث عن أن «سورية هي الآن في مرحلة التعافي من الحرب الظالمة التي شنت عليها، لذلك سنعيد إليها بشكل تدريجي ملفات الفن، وشهدنا سابقاً قدوم العديد من الفنانين والفنانات الذين نحترمهم، كما أنه حدث لغط كبير في الأيام الماضية حول نمط الغناء الهابط الذي يقدمه بعض الفنانين وبعض الفنانات».

وبيّن غازي أنه «نعلن إطلاقنا من اليوم حالة التبني لإيجاد الفن الراقي والأصيل نحن في نقابة الفنانين وبالتعاون مع وزارة الثقافة ومع دار الأوبرا ومع وزارة النقل ووزارة السياحة ارتأينا أن يكون بيننا فنان عربي مهم وهو الفنان هاني شاكر كي يأتي إلى سورية ونقيم له حفلاً في دار الأوبرا وقد نسقنا كل الأمور مع مدير دار الأوبرا أندريه معلولي».

وأضاف غازي: إن «الفنان هاني شاكر يتمتع بحضور عربي كبير جداً وهو صاحب مسيرة إبداعية ويعتبر من الفنانين الذين التزموا بمصداقية كبيرة مع الجمهور ومع الذات هو ضيف لسورية في 15 من الشهر القادم على مسرح الأوبرا، معرباً عن شكره وامتنانه للجالية السورية في مصر لأنها كانت الداعم الحقيقي للتنسيق لمجيئه إلى سورية وخص بالشكر رئيس الجالية السورية».

ما يقدم في فنه

بينما لم يَرُقْ كثيراً النقيب لأسئلة الصحافة التي جاءت حسب تعبيره بأنها بعيدة كلياً عن موضوع المؤتمر، ووجه عتبه للسوشال ميديا التي تنشر عناوين عريضة حول أخبار غير صحيحة، في حين لم يجب عن سؤال لأحد الصحفيين عن المبلغ الذي سيتقاضاه هاني شاكر وبين أن الحفل سيتم من دون أي رعاية».

وعن موضوع منع كل من المغنيتين سارة زكريا وريم السواس أوضح أن «الموضوع تطور جداً واقتضى أن نمنعهما، إلا أننا لسنا ضد أي اسم يمارس مهنته ولكننا ضد ما يقدم في فنه من أشياء مبتذلة وسألزم مجموعة من الفنانين على تقديم تعهد يجب أن يقوموا به على أن يستمروا بالغناء في سورية».

وأردف غازي أنه «خلال سنوات الحرب كان موضوع استقدام الفنانين والفنانات تشوبه الكثير من الفوضى كل من شاهدتموه أو سمعتم أنه يقيم حفلة بسورية لن يأتي إلى سورية عن طريق نقابة الفنانين ولم تقدم إلى النقابة أي وثيقة كي نبني عليها قدومه بمنح تأشيرة أو منح موافقة، هناك قطاع خاص تجاوز النقابة وتجاوز الجهات الرسمية، وقانون النقابة يتضمن على أن استقبال الفنان يبدأ من نقابة الفنانين حرصاً حتى على أموال الخزينة العامة، أرجو من هذه الجهات ألا تمنح موافقات لها علاقة بقدوم فنانين وفنانات من باقي الدول من دون الرجوع إلى نقابة الفنانين ونحن قادرون على ضبط المستوى الفني الذي يقدم بالحفلات التي نحن من نتبنى استقدام من يغنون بها».

ترسيخ الثقافة الجادة

من جهته كشف مدير دار الأسد للثقافة والفنون أندريه معلولي أننا «حريصون أن نكمل بشكل أفضل لنرسخ الثقافة الجادة من خلال التعاون المشترك لنقدم مشاريع متميزة ومهمة دائماً المشاريع الكبيرة لا يمكن أن يقوم بها فرد أو مؤسسة واحدة ولكن تكامل المؤسسات واجتماع عدة جهات بمشروع واحد يعطينا قوة ونجاحاً أكبر».

وتابع معلولي: إن «الحفل سيكون بدار الأوبرا في مسرح الثقافة والفنون وهو أيضاً مع الفرقة السيمفونية بقيادة عدنان فتح اللـه هذا الأوركيسترا التي نعتز بها والتي ستقوم بمشاركة الفنان الكبير هاني شاكر بالأعمال التي يقدمها على هذا المسرح، وكما هو معروف بأن هاني شاكر يمتلك تاريخاً كبيراً في الغناء العربي وله الكثير من الأغاني التي استطاعت أن تحقق بصمة في هذا المجال، وقدم حفلات عديدة في مهرجان الموسيقا العربية وحول العالم، من الجميل أن يكون معنا اليوم في دار الأوبرا هذا شيء مهم بالنسبة لنا ودار الأسد دائماً تستضيف كبار السوريين والعرب والعالميين، هناك دائماً مساحة للجميع الهدف من ذلك هو دائماً إغناء ذائقة الجمهور السوري بالتعرف على عدة مدارس مختلفة وعلى عدة أنواع من الفنون من مختلف البلدان والحضارات واللغات والتقاليد هذا الدمج الحضاري والثقافي مهم جداً لإغناء ذائقة الجمهور السوري».

وبين معلولي أن «الحفل إنتاج مشترك لكل المؤسسات التي ذكرها النقيب والبطاقات سوف تكون في دار الأوبرا وبأسعار الدار ليس كما يتم تداوله بأنها بأسعار خيالية، وذلك إيماناً من وزارة الثقافة والنقابة بإتاحة هذا الفن الجميل لكل شرائح المجتمع وستكون البطاقات موجودة وسيتم الإعلان عنها على صفحة دار الأوبرا وعلى صفحة النقابة وأتمنى على كل من يريد أن يوثق بيع البطاقات أن يوجد معنا، وهي بالطبع محدودة بـ1200 بطاقة هذا العدد المتاح حالياً».

Exit mobile version