Site icon صحيفة الوطن

600 ألف للتسجيل بـ«الموازي» في السنة التحضيرية وربع مليون لباقي الكليات.. التفاضل على «الطبيات» انخفض إلى 2320 درجة … مفاضلة القبول الجامعي «تبصر النور».. الحدود الدنيا لـ«الهندسات» بين 180 درجة و218 درجة

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2022-2023 ليبدأ تقديم طلبات المفاضلة والتسجيل المباشر في المراكز المعتمدة بالجامعات والمقدر عددها بـ70 مركزاً، وذلك اعتباراً من الأحد الموافق لـ4 من أيلول القادم وحتى الأحد في الـ25 منه.

وتضمن إعلان الوزارة الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية (عام ومواز) ومفاضلات طلاب المحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب من ذوي الإعاقة والطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والثانويات المهنية إضافة إلى الحدود الدنيا للتسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي «عام ومواز».

التفاضل في التحضيرية

وحددت الوزارة الحد الأدنى للتفاضل في السنة التحضيرية للكليات الطبية 2320 درجة للعام و2295 درجة للموازي.

هذا وتدرجت الحدود الدنيا بالنسبة للاختصاصات بين 225 درجة في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث، والهندسة الميكانيكية والكهربائية (الهندسة الطبية) في جامعتي دمشق وتشرين، و220 درجة في كلية الهندسة المدنية بجامعتي دمشق وتشرين، والمعدل نفسه كحد أدنى في الهندسة المكيانيكية والكهربائية (هندسة الإلكترونيات والاتصالات) في جامعة دمشق.

كما حددت معدل 218 درجة بالنسبة لكلية الهندسة المدنية في جامعات حلب والبعث وحماة، والهندسة الميكانيكية والكهربائية (هندسة الحواسيت والأتمتة) في جامعة دمشق، والهندسة الميكانيكية والكهربائية (هندسة الاتصالات والإلكترونيات- هندسة الحاسبات والتحكم الآلي) في جامعة تشرين وكلية هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في طرطوس، والمعهد التقاني لطب الأسنان (تعويضات) في دمشق (شريطة حيازة الطالب على 150 درجة في مادة اللغة الإنكليزية).

وتدرجت الحدود الدنيا لبقية الاختصاصات الهندسية في بعض الجامعات، بين 180 درجة و215 درجة.

وبموجب المفاضلة، يحق للطالب أن يدون في بطاقة المفاضلة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى منها 35 رغبة كحد أقصى للقبول العام والسنة التحضيرية، و10 رغبات كحد أقصى لمنح الجامعات الخاصة، كما يمكن للطالب في كل نوع منها أن يدون رغبة أو أكثر أو ألا يدون أي رغبة كأن يختار فقط قبولاً عاماً أو يختار فقط منح جامعات خاصة أو كلا القبولين، علماً أنه يحق للطالب الذي دون 35 رغبة للقبول العام (عدا المنح) في العلمي ورفضت جميع رغباته أن يتقدم بطلب لتسوية وضعه وقبوله في الكلية أو المعهد الذي يرغب به إذا حقق الحدود الدنيا المعلنة للقبول (العام) والشروط المطلوبة، على ألا تتم تسوية وضعه إذا كان عدد الرغبات المدونة أقل من 35 رغبة، كما لا يمكن تسوية الوضع على رغبة السنة التحضيرية أو إحدى منح الجامعات الخاصة أو المفاضلات الخاصة.

تعديل الرغبات

كما بإمكان الطالب تعديل رغباته أكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة وذلك في المركز الخاص بتعديل الرغبات في الجامعة التي سبق أن تقدم فيها وذلك بعد تقديم طلب التعديل من صاحب العلاقة أو من ينوب عنه إلى رئيس الجامعة.

وجدير بالذكر أن الطالب يتقدم إلى المفاضلة شخصياً أو من خلال وكيله القانوني بموجب وكالة عامة أو خاصة ويمكن أن يتقدم عن الطالب في حال عدم وجوده كل من (أب أو أم أو أخ أو أخت أو جد أو جدة) بموجب تفويض خطي من الطالب أو المفوض بالنسبة للشهادات الثانوية غير السورية.

هذا وحددت الوزارة رسوم الخدمات الجامعية السنوية للتعليم الموازي بـ600 ألف ليرة للسنة التحضيرية، و450 ألف ليرة لكليات الفنون الجميلة، و250 ألف ليرة لباقي الكليات، إضافة إلى 175 ألف ليرة للمعاهد التقانية للعلوم السياحية والفندقية – المعهد التقاني للفنون التطبيقية- معهد الآثار والمتاحف، و125 ألف ليرة لباقي المعاهد، ولا يعتبر الطالب مسجلاً إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل.

مفاضلة مركزية

وحول الاستفسارات الواردة لـ«الوطن» فيما يخص التسجيل في الجامعات الخاصة، كشف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب التعليم الخاص فايز اسطفان أنه لا يوجد تسجيل في الجامعات الخاصة قبل بداية شهر تشرين الأول.

وبين اسطفان لـ«الوطن» أن التقدم للمفاضلة المركزية للكليات الطبية سيكون (أولاً) يليه التقدم لمفاضلة باقي التخصصات غير الطبية في الجامعات الخاصة وفق إعلانات ومواعيد تحدد لاحقاً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة القادمة.

وأشار اسطفان إلى صدور قرار مجلس التعليم العالي برفع الحدود الدنيا للتقدم إلى المفاضلة في جميع الجامعات الخاصة السورية عدا جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية، بما يشمل معدلات القبول للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية بعد طي علامة التربية الدينية واختيار إحدى اللغتين (الإنكليزية أو الفرنسية بالنسبة للثانوية العامة) إذا كانت شهاداتهم تحتوي على هاتين اللغتين للراغبين في التسجيل في الجامعات الخاصة.

وجاء القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، بعد الاطلاع على الحدود الدنيا التي تم قبولها العام الماضي واستناداً إلى نتائج الثانوية الواردة من وزارة التربية لهذا العام.

رفع المعدلات

وتم بموجب القرار تحديد معدل القبول بـ90 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة للفرع العلمي للتسجيل في كلية الطب، و88 بالمئة للتسجيل في كلية طب الأسنان، و86 بالمئة من مجموع الدرجات للتسجيل في كلية الصيدلة، و65 بالمئة في كلية العلوم الصحية والتجميل والعلاج الفيزيائي والعلاج الوظيفي، و70 بالمئة من مجموع الدرجات للفرع العلمي للتسجيل في كليات الهندسة في مختلف اختصاصاتها.

كما حدد القرار معدل 62 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (بفرعيها العلمي والأدبي) للتسجيل في كلية إدارة المشافي، و60 بالمئة من مجموع الدرجات (الفرع العلمي) للتسجيل في اختصاص التمريض، و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الثانوية (الفرع العلمي) للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والحقوق، و56 بالمئة من مجموع الدرجات للثانوية للفرع الأدبي للتسجيل في اختصاص إدارة الأعمال والحقوق، و56 بالمئة من مجموع الدرجات (الفرعين العلمي والأدبي) للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات.

كما حدد القرار 83 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في كليات الهندسة بمختلف فروعها، و63 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية التجارية للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية وكلية إدارة المشافي، و63 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية والمهنية للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات.

وبموجب القرار تعامل الثانوية الشرعية السورية معاملة الثانوية العامة (الفرع الأدبي) من حيث شروط التقدم بعد طي درجات المواد الدينية من الثانوية الشرعية.

دمشق تستعد

في السياق، بحث مجلس جامعة دمشق الاستعدادات الجارية لاستقبال طلبات المفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي 2022ـ2023 في كل مراكز الجامعة وفروعها، حيث أكد رئيس الجامعة أسامة الجبان ضرورة تهيئة الظروف المناسبة في المراكز المخصصة للمفاضلة واستنفار جميع الكوادر الإدارية والفنية وضرورة التنسيق بين إدارات الكليات ورئاسة الجامعة والاتحاد الوطني لطلبة سورية لضمان سير أعمال المفاضلة بالشكل الأمثل.

وأقر مجلس الجامعة خلال الجلسة تأجيل موعد الدورة التكميلية لطلاب سنوات التخرج إلى 11 الشهر القادم لإعطاء وقت كافٍ للطلبة للتحضير للامتحان، كما أقر المجلس تأمين خطوط نقل خاصة بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، مع وجود دراسة لوضع خطوط إضافية لتقديم خدمات نقل للطلاب.

وأثنى مجلس الجامعة على الجهود التي بذلتها الكليات في إصدار نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني آملاً من الكليات التي لم تنته من إصدار نتائجها تسريع العمل لاستكمال إصدار النتائج قبل موعد الدورة التكميلية لسنوات التخرج.

Exit mobile version