Site icon صحيفة الوطن

رغم النفي السوري.. داود أوغلو: إسقاط «المروحية» جاء وفق قواعد الاشتباك

في تضارب يكشف حجم الأمنيات التركية بزيادة تأزيم الوضع في سورية، أصرت أنقرة أمس على روايتها بإسقاط طائرة «مروحية» سورية «اخترقت الأجواء التركية بمسافة 7 أميال» متذرعة أنها تعاملت معها «وفق قواعد الاشتباك»، وذلك رغم النفي السوري للخبر والذي أكد أن تركيا أسقطت السبت «طائرة استطلاع صغيرة الحجم ومسيرة عن بعد».
وبالأمس علق رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو على الخبر بالقول: إن «طائرتين حربيتين من طراز إف-16 أقلعتا من مدينة أضنة بجنوبي تركيا بعد تلقيهما تعليمات بالتوجه إلى المنطقة الحدودية مع سورية، جراء انتهاك طائرة مروحية سورية الأجواء التركية بمسافة 7 أميال رغم التحذيرات الموجهة لها».
ونقلت محطة «سي. إن. إن. تورك» أمس، عن أوغلو قوله: إن الطائرتين الحربيتين التركيتين قصفتا الطائرة المروحية السورية بصاروخين ودمرتاها تماماً في المنطقة الحدودية، متذرعاً أن «الطائرات الحربية التركية أسقطت الطائرة السورية لانتهاكها الأجواء التركية بعد رصد اقترابها من الحدود التركية وتحذيرها والرد عليها وفق قواعد الاشتباك المعمول بها».
وكان وزير الدفاع التركي عصمت يلمز قال السبت: إن مقاتلات تركية أسقطت مروحية سورية انتهكت المجال الجوي جنوب تركيا، مضيفاً: إن المروحية السورية دخلت المجال الجوي التركي وحلقت لمسافة 7 أميال لمدة 5 دقائق قبل إطلاق النار عليها وإسقاطها في منطقة جيلفا جوزو المقابلة لمعبر باب الهوى الحدودي مع سورية.
والسبت نفت قناة «الفضائية السورية» في خبر عاجل ما صرح به وزير الدفاع التركي، مؤكدةً أن الطائرة التي سقطت هي طائرة استطلاع صغيرة الحجم ومسيرة عن بعد.
أ ش أ

Exit mobile version