Site icon صحيفة الوطن

ارتفاع ضحايا الفيضانات إلى 1695 قتيلاً و12865 مصاباً … الأمم المتحدة: 5.7 ملايين باكستاني يواجهون أزمة غذائية حادة

حذرت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، من أن نحو 5.7 ملايين باكستاني من الناجين من الفيضانات سيواجهون أزمة غذائية حادة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع حصيلة الوفيات في باكستان جراء الأمطار الموسمية والفيضانات منذ منتصف حزيران إلى نحو 1695 فضلاً عن إصابة 12865 آخرين.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان أن الفيضانات التي تفاقمت جراء هطول أمطار موسمية غزيرة بشكل غير عادي أودت بحياة 1695 شخصاً وأثرت على حياة 33 مليون شخص، ودمرت أكثر من مليوني منزل وشردت مئات الآلاف الذين يعيشون حالياً في خيام ومنازل مؤقتة.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقريره الأخير يوم السبت الماضي: إن الفيضانات الحالية يتوقع أن تفاقم انعدام الأمن الغذائي في باكستان.
وأوضح أن 5.7 ملايين شخص في المناطق المتضررة بالفيضانات سيواجهون أزمة غذائية.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن 16 بالمئة من السكان كانوا يعيشون قبل الفيضانات في حالة من انعدام الأمن الغذائي المتوسط أو الحاد.
وأشارت الوكالة إلى أنها مع شركاء آخرين عززوا الاستجابة للفيضانات وقدموا مساعدات إلى 1.6 مليون شخص بشكل مباشر تضرروا بالفيضانات.
ومع ذلك، تصر الحكومة الباكستانية على أنه لا يوجد قلق فوري بشأن الإمدادات الغذائية، حيث تكفي مخزونات القمح حتى موسم الحصاد المقبل وأن الحكومة تستورد المزيد.
وفي السياق ذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في تقرير أن 630 طفلاً و340 امرأة من بين الذين فقدوا حياتهم في حوادث متفرقة مرتبطة بالأمطار أو الفيضانات في البلاد.
وكانت مقاطعة السند الجنوبية بالبلاد أكثر المناطق تضرراً حيث قُتل 759 شخصاً، تلتها مقاطعتا بلوشستان الجنوبية الغربية وخيبر بختونخوا شمال غربي البلاد بـ336 و307 حالات وفاة على الترتيب.
علاوة على ذلك، أدت الفيضانات إلى تدمير 2045349 منزلاً ونفوق 1162122 رأساً من الماشية في أجزاء مختلفة من باكستان، حسبما ذكر التقرير.
وأضاف: إن الفيضانات أثرت أيضاً على نحو 33046329 شخصاً و84 منطقة كما ألحقت أضراراً بـ13254.49 كيلومتراً من الطرق الطويلة و440 جسراً طوال الموسم.
وكانت عمليات الإنقاذ والإغاثة من جانب الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث ومنظمات حكومية أخرى ومتطوعين ومنظمات غير حكومية جارية في المنطقة المتضررة من الفيضانات.

Exit mobile version