Site icon صحيفة الوطن

جلسات حوار شبابية والانتقال من الأفكار إلى خطط وبرامج عمل … اتحاد الطلبة يطلق مبادرة «فكر لسورية» في الجامعات

أطلق الاتحاد الوطني لطلبة سورية مبادرة «فكر لسورية» انطلاقاً من مسؤولياته تجاه تفعيل دور الشباب السوري في الاهتمام بالشأن العام وبناء المجتمع.

وتحت شعار (تعالوا نجتمع حول أفكارنا) أعلن الاتحاد عن أن المرحلة الأولى تتضمن جلسات حوارية شبابية تقام في الجامعات الحكومية خلال الفترة بين 10-11/10/2022 وهي دعوة لجميع الشباب السوري على اختلافهم للقاء حول الأفكار ونقاشها، بهدف إنتاج أفضلها وتقييمها وتطويرها والانتقال من كونها أفكاراً إلى خطط وبرامج عمل من شأنها تحسين شكل الحياة والمستقبل في سورية.

وبين الاتحاد أن المشاركة مفتوحة لجميع الشباب في سورية ويمكنهم المشاركة في الجامعة الأقرب إليهم.

ولفت الاتحاد إلى إقامة ورشات حوار بعناوين مختلفة أهمها (التعليم والجامعات وآليات التطوير المقترحة في كل المجالات ودعم عملية التنمية وتطويرها بكل المجالات من آليات القبول والتحول الرقمي).

ونوه الاتحاد بدور الشباب في المشهد الثقافي وكيفية تطويره من خلال تعزيز ودعم كل أشكال الفنون والتشبيك مع المجتمع المحلي ودور الثقافة والمراكز الثقافية إضافة إلى دور الشباب في الحوار وانعكاس ذلك على عملية التنمية بشكل عام والتحول الرقمي والحكومة الذكية وغيرها من الأفكار التي تنهض بواقع الوطن في العديد المجالات.

هذا ويشارك بالورشات إضافة للطلبة في مراحلها المختلفة عدد كبير من المختصين والأكاديميين وفعاليات اقتصادية ومجتمعية مختلفة على أن تجمع المقترحات في نهاية كل مرحلة في بنك معلومات أفكار للمراحل اللاحقة لتوضع لاحقا في أيدي الجهات المختصة بالتنفيذ.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية أن الجلسات تركز على الحوار وأثره على مسار التنوع وتعزيز المواطنة والمشاركة الشبابية، ودور الشباب في التنمية المحلية وفرص توليد الدخل غير التقليدية إضافة إلى تفعيل الدور الثقافي للتغيير وبناء الفرد والمجتمع ورؤية الشباب لتطوير منظومة التعليم العالي.

وبحسب سليمان تتضمن المرحلة الثانية، المخيم الشبابي الحواري الذي يقام بدمشق في موعد يحدد لاحقاً على مدى خمسة أيام ويشارك فيه الشباب المتميزون في حوارات المرحلة الأولى الراغبون بالانضمام إلى المخيم من خلال استمارة خاصة بالمشاركة تثبت التزام المشارك وتطويره لأفكار مسبقة بهدف تطوير الأفكار المطروحة والمنتقاة من المرحلة الأولى ويتخلله لقاءات مع خبراء ومختصين وأصحاب قرار وزيارات ميدانية وأنشطة ترفيهية للخروج بورقة عمل متكاملة لكل محور تتضمن مبادرات وبرامج قابلة للتطبيق ستتم مشاركتها مع الجهات ذات الصلة.

Exit mobile version