Site icon صحيفة الوطن

كرة العربي سيناريو مكرر..الفجوة كبيرة بين الواقع والطموح

بهدف وضع جمهورنا المتابع بصورة الفرق ومتابعة تحضيراتها وأهدافها الآنية والبعيدة.

«الوطن» حضرت تدريبات فريق رجال العربي وتابعت التحضيرات والاستعدادات لدوري الدرجة الأولى الذي سينطلق في الحادي عشر من الشهر الحالي بمشاركة 24/ فريقاً، حيث جاء العربي في المجموعة الأولى التي ضمت فرق: اليقظة، دوما، الكسوة، النبك، الشرطة. مشرف الكرة بالنادي (أحد أعمدة الدعم قبل وبعد دخوله الإدارة)، رائد أبو فخر المعروف أبو مكسيم رافق ودعم كرة القدم بالنادي منذ الموسم الماضي وكانت بالنسبة له الشغف الذي لم يروِ ظمأه طالما لم يصل إلى الممتاز.

وصل مؤخراً إلى مجلس إدارة النادي وكلف بملف كرة القدم فلمس المعاناة لدى اللاعبين والكوادر وحاول تذليل العقبات من أجل الانطلاقة الواعدة مع بداية الدوري.

ورأى أبو فخر أن ما يميز هذا الموسم رغم صعوبة البدايات هو الحفاظ على معظم اللاعبين الشباب، حيث ضمت التشكيلة الحالية ثمانية لاعبين من فريق الشباب الذي خاض موسماً مميزاً بالدوري الممتاز رغم عدم بقائه (لأسباب متعددة).

وعن ظروف الفريق قال: الجميع يعرف الظروف المادية الصعبة ليس على مستوى النادي فحسب بل على الصعيد العالمي ونحن جزء من هذا العالم المتأزم.

بعد جمع اللاعبين وانتقاء من سيلعب بالدوري كان لابد من وقفة لبث الروح باللاعبين رغم الحس الاحترافي لرياضتنا، إلا أننا ما زلنا أقل من الهواة في عالم الكرة بكل متطلبات اللعبة من ملاعب وتجهيزات وعقود لاعبين وغيرها والفجوة كبيرة جداً بين الواقع والطموح أو على الأقل أبسط متطلبات اللعبة وكوادرها.

عملنا على تأمين كل التجهيزات اللازمة من ملابس وأحذية وأدوات تدريب وقمنا بتأمين رواتب للاعبين كي يدخلوا الدوري بنفسية مرتاحة رغم جهودهم وصبرهم على النادي خلال فترة التحضير.

طموح وأهداف

ما من لاعب كرة أو مدرب أو مسؤول في فريق أو منتخب إلا ويمني النفس بالصعود لأعلى الدرجات ولن نكتفي بمقولة (على قد بساطك مد رجليك) بل نعمل بطموح عال وأمل كبير ربما لن تتحقق أهدافنا اليوم أو غداً ولكن ليكن البناء سليماً من القواعد، هكذا بدأنا المرحلة بالحفاظ على لاعبي فريق الشباب وبعض من تبقى من لاعبي الرجال القدامى، وتم العمل على توليفة مناسبة تخدم الفريق تحت القيادة الفنية للمدرب محمد غريبة الذي نكنّ له الاحترام لصبره علينا والعمل في ظروف صعبة، لذلك لن نرفع سقف الطموح ولن نتنازل عن فرصنا وحظوظنا في المنافسة.

هدفنا الأسمى صون الفئات العمرية والحفاظ عليها من الضياع لأننا نملك خامات جيدة ووفيرة بحاجة لرعاية ودعم كي تصل جاهزة لفريق الرجال وهذا تطلب منا الكثير.

وبحاجة لجذب واستقطاب للداعمين والرعاة لتقديم أبسط مقومات النجاح واستمرارية العملية التدريبية، وضعنا خطة عمل شهرية ونسعى لإنجاحها ومتابعة التنفيذ بالشكل الأمثل من حيث التدريب ومتابعة اللاعبين إدارياً وفنياً وصحياً وتقييم العمل بشكل آني وشهري.

صعوبات

المدرب محمد غريبة قال: في بداية التحضير عانينا بعض الصعوبات أهمها خروج الملعب المعشب عن الخدمة فاضطررنا للنزول إلى ملعب العشب الصناعي حيث نعاني صعوبة حجز الملعب لكون الملعب مضغوطاً ويتدرب عليه عدة فرق.

الصعوبات يتم تذليلها بوتيرة عالية ووصلنا إلى مرحلة جيدة بجهود الإدارة والسيد أبو مكسيم

بالنسبة للاعبين من خارج النادي تعاقدنا مع لاعبين اثنين وهناك لاعبان أو ثلاثة في طريقهم للتعاقد، مع وجود ثمانية لاعبين من فريق الشباب الذين خاضوا الدوري الممتاز وقدموا مستويات جيدة عندما منحوا الفرصة وكانوا عند حسن ظن المدرب والإدارة كـ رامي حميدان وحسن قطرب وفادي محمود ومحمد سرحان وغيرهم بهدف استكمال بناء الفريق بعناصر متكاملة في التشكيل الأساسي والاحتياط حيث يكون لدينا بنك احتياط قوي.

نحن كلاعبين ومدربين وجهاز فني وإداري نبذل أقصى جهد لنصل إلى مرحلة إيجاد فريق قوي ومتكامل يقدم كرة جميلة وأحياناً نبذل جهداً فوق إمكاناتنا للوصول إلى أهدافنا والله ولي التوفيق.

إداري الفريق طارق الأطرش قال: الفريق منضبط بالتدريب وعملنا على إيجاد روح التعاون بين اللاعبين، المشاركة بالدوري والطموح موجود لدى كل لاعب تم اختياره والهدف تقديم كل لاعب ما يملك من قدرات لخدمة الفريق، لدينا توليفة جيدة من الخبرة والشباب ودعمنا صفوف الفريق بلاعبين من خارج النادي الجديد القديم فهمي حسن ولاعب الفتوة مهدي طباش.

ونحن بانتظار التعاقد مع ثلاثة لاعبين آخرين، أما الفريق الذي يستعد للدوري حالياً فقد تكوّن من اللاعبين: نسيم معروف، ريان قطيني، قيس الصباغ، تمام الظاهر (لحراسة المرمى).

مجدي مرشد، أمجد مرشد، فهمي حسن، وسام خويص، مهدي طباش، رامي حميدان، فادي محمود، فارس الحرفوش، بلال أبوزيدان (للدفاع).

مهند شهيب، وجدي الصايغ، عامر نصر، يزن رجب، يزن أعسر، حسن قطرب، أيهم فخور، قصي مرشد، محمد سرحان، عدي مرشد( للوسط والهجوم).

يقود الفريق المدرب محمد غريبة، ويساعده كل من سامر الشعار وهيثم فخور ويوسف الحمود، ونسيم معروف مدرب للحراس.

رائد حميدان معالج ووجيه بويحيى مسؤول تجهيزات، وطارق الأطرش إداري.

مشرف اللعبة ومسؤول الكرة بالنادي رائد أبو فخر، مدير فني عدنان دحلة، وإداري عام كمال مرشد.

رئيس النادي وليم جمول قال: بداية أود أن يعرف أبناء النادي ومحبوه ومتابعوه، أنني أقبل أن أستلم رئاسة النادي، كنت أحمل الملف الاقتصادي وهو مشروع متوسط وربما طويل الأجل.

رياضياً: هدفنا الحفاظ على مكاننا وعدم العودة للوراء مع قليل من الطموح بالصعود للممتاز بفريق الشباب، مشروعنا مع الكابتن محمد غريبة هو مشروع بناء مدته ثلاث سنوات على الأقل وليس الوصول للممتاز بأول موسم، نركز على الرعاية وتأمين الموارد بتسيير أمور الفرق، وما زلنا تحت خط الـ ١٠ بالمئة بالوضع الاقتصادي، نحن في النادي دخلنا الثابت لا يتجاوز مليون ليرة شهرياً ونفقاتنا تقارب10 إلى 15 مليوناً، نتجه نحو استقطاب الرعاة وزيادة الاستثمار.

أشكر كل من يعمل معنا ويتفهم ظروفنا من لاعبينا وكوادرنا وسنستمر بالعمل الجاد للوصول إلى قاعدة مادية متينة عندها نفكر بقفزة نوعية رياضياً وبالتوفيق لجميع فرقنا.

تحضير مقبول ونتائج جيدة

ثلاثة اختبارات ودية خاضها فريق رجال العربي، فاز في اثنين وتعادل في واحد، حيث حقق الفوز على المحافظة 2/1 وتعادل مع الحرجلة 1/1، وفي آخر لقاء فاز على معضمية الشام 2/1.

يذكر أن العربي في آخر ظهور في الدرجة الأولى أنهى الدور الأول من دون خسارة وتأهل للدور الثاني الذي أخفق في تجاوزه مسجلاً فوزين على المحافظة وتعادل مع جرمانا مقابل ثلاث خسارات مع جرمانا ومع المجد مرتين.

لقاء اليقظة افتتاحاً

في الموسم الماضي افتتح العربي الدوري بلقاء اليقظة وحقق عليه الفوز بهدف فهل تتكرر نتيجة افتتاح الموسم الماضي؟

جدول المباريات

البداية خارج الديار بمواجهة اليقظة والختام في ملعبه بلقاء النبك

اليقظة × العربي 18/10، العربي× دوما 25/10، العربي× الشرطة 1/11، الكسوة× العربي 8/11، العربي× النبك 15/11.

Exit mobile version