رياضة

سقوط أول لمرسيليا ولنس استغله لوريان وخطف الوصافة … تعادل أتلانتا وأودينيزي أراح نابولي وأضحك ميلان .. البرشا استرد الصدارة من الملكي بعد معاناة

| خالد عرنوس

شهدت الدوريات المحلية في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا بعض التبديلات الطفيفة على مستوى المراكز التالية للصدارة، فقد حافظ قطبا الليغا على سجلهما بفوز صعب لكليهما فبقيت الصدارة بحوزة البرشا بفارق الأهداف عن غريمه الريال والتغيير الوحيد جاء عبر دخول أتلتيكو مربع الكبار بفارق الأهداف عن بيتيس عقب فوز الأول وتعادل الثاني، وفي إيطاليا حملت نتائج الجولة تعادلاً بين أودينيزي وأتلانتا أثر بشكل مباشر في مواقع الصدارة فانفرد نابولي برباعيته بمرمى كريمونيزي بالقمة، على حين استفاد ميلان من الوضع تماماً وعاد إلى مربع المقدمة وبات على بعد فارق هدف فقط من أودينيزي الثالث، ومثله روما الذي انتقل للخامس بانتظار ما فعله جاره لازيو أمس.

وفي فرنسا حافظ سان جيرمان على الصدارة على الرغم من تعادله المخيب على أرض ريمس إلا أن الوصيف تبدّل فبعد خسارة مرسيليا المفاجئة على أرضه من أجاكسيو وهي الأولى في سجله استغل لوريان الوضع وتقدم إلى المركز الثاني بفوزه المثير على بريست وسقط لنس للمرة الأولى لكنه بقي رابعاً واقترب موناكو من مربع الكبار.

وجهان متناقضان

من فوز برشلونة الشاق نبدأ حيث غاب ليفاندوفسكي عن التسجيل للمرة الثانية في الليغا بعد صيامه وفريقه عن التسجيل في المباراة الافتتاحية إلا أن البرشا لم يغب عن التسجيل بمرمى سلتا فيغو فتكفل بيدري بالهدف الوحيد المبكر (نسبياً) إثر كرة مرتدة من الدفاع وتوقع الكثيرون أن يكون بداية لمهرجان خاصة مع أفضلية لاعبي تشافي في الشوط الأول، إلا أن الحال انقلب في الشوط الثاني الذي صبغه لاعبو سلتا بلونهم السماوي وخاصة في الخطورة أمام مرمى تيرشتيغن وكادوا يدركون التعادل غير مرة قبل أن يتنفس جمهور البلوغرانا الصعداء بصافرة الحكم معلنة الفوز السابع على التوالي للبرشا وحفاظه على نظافة شباكه للمرة السادسة على التوالي ومستعيدا فارق الأهداف أمام الريال الذي سجل فوزاً ضئيلاً بدوره بعد حفاظه على نظافة شباكه للمرة الأولى هذا الموسم في حين خرج سلتا بأقل خسارة بين 4 هزائم نال ثلاثاً منها خارج ملعبه.

وأخفق ريال بيتيس بانتزاع المركز الثالث مستغلاً تعثر بلباو وحتى استعادة مركزه الرابع من أتلتيكو مدريد بعد خروجه بالتعادل من أرض بلد الوليد من دون أهداف وذلك بعد إخفاق لاعبيه بالتسجيل للمباراة الثانية على التوالي وهو التعادل الأول لأخضر الأندلس مقابل التعادل الثاني لبلد الوليد وكلاهما مع كبيري الأندلس، وأكمل بيتيس المباراة بعشرة لاعبين للمرة الثالثة وأصبح لاعبه إيزيكويل بيزيلا أول لاعب يطرد مرتين في الليغا هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الإسباني 8

– برشلونة × سلتا فيغو 1/صفر بيدري (17)

– خيتافي × ريال مدريد صفر/1 ميليتاو (3).

– إشبيلية × بلباو 1/1 للأول أوليفيه توريس (4) وللثاني فيسكا (73).

– أتلتيكو مدريد × جيرونا 2/1 للفائز خواكين كوريا (5 و48) وللخاسر ريكيلمي (66).

– بلد الوليد × بيتيس صفر/صفر.

– أوساسونا × فالنسيا 1/2 للخاسر براساناك (90+3) وللفائز كلويفرت (28) دياخابي (54).

– ألميريا × رايو فاليكانو 3/1 للفائز روبيرتون (8) بابيتش (17) بلال توريه (39) وللخاسر كاتينا (81).

– قادش × إسبانيول 2/2 للأول شوست (41) لوكاس بيريز (78) وللثاني خوسيلو (51 و67).

– سوسيداد × فياريال 1/صفر برايس مينديز (33).

– إلشي × مايوركا (أمس).

بانوراما الليغا

– 19 هدفاً فقط شهدتها الجولة بعدما انتهت ثلاث مباريات بالتعادل إحداها من دون أهداف مقابل 6 انتصارات نصفها بهدف وحيد ومنها أربعة لأصحاب الضيافة، وأهدر إيزيكويل أفيلا (أوساسونا) وإدينسون كافاني (فالنسيا) ركلتي جزاء.

– 47 مرة ظهر اللون الأصفر في ثماني مباريات بعدما خلت مباراة خيتافي × ريال مدريد من البطاقات مقابل 10 صفراوات وثلاث حمراوات شهدها لقاء أوساسونا × فالنسيا، وطرد إدريان بلازكيز (ألميريا) ومختار دياخابي (فالنسيا) بالإنذار الثاني وخرج أندير هيريرا (بلباو) وأوناي غارسيا وروبين بيليا (أوساسونا) وجيرمين بيزيلا (بيتيس) بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة روبرت ليفاندوفسكي برصيد 9 أهداف يليه بورخا إيغليسياس (بيتيس) وخوسيلو (إسبانيول) بـ6 أهداف لكل منهما ثم أسباس خونكال (سلتا) وبرايس مينديز (سوسيداد) وفينيسيوس جونيور (ريال مدريد) بـ5 أهداف.

مصائب قوم

بالتأكيد هي فوائد عند آخرين وهذا ما حدث في الجولة التاسعة من السييراA فقد وقع أتلانتا بفخ التعادل على أرض أودينيزي فانفرد نابولي بالصدارة بفوزه الكبير على كريمونيزي وإن جاء متأخراً، ففي ملعب جيوفاني زيني استطاع كريمونيزي أن يجاري المتصدر بالنتيجة على الأقل حتى ربع الساعة الأخير عندما تلقى هدفاً ثانياً ولأن الضيف الثقيل امتلك خبرة الحفاظ على المكاسب فقد استغل محاولات كريمونيزي للتعادل وسجل هدفين آخرين في الوقت بدل الضائع مسجلاً انتصاره الخامس على التوالي والرابع خارج ملعبه وقد استقبل هدفاً على الأقل في كل منها والثالث بفارق ثلاثة أهداف على الأقل، في حين بقي كريمونيزي الفريق الثاني الذي لم يعرف لغة الفوز هذا الموسم.

وبالعودة إلى قمة أودينيزي وأتلانتا نجد أن كلاً منهما فقد نقطتين في توقيت مهم ويحسب لصاحب الأرض أنه عاد عقب تأخره بهدفين وسجل تعادله الثاني وكلاهما في ملعبه الفريولي متجنباً الهزيمة للمباراة الثامنة على التوالي وللمرة الخامسة بعد تأخره بالنتيجة، ويحسب لأتلانتا أنه بقي دون هزيمة مسجلاً تعادله الأول خارج أرضه والثالث في سجله وكلها بنتائج إيجابية والطريف أنه كان متقدماً في ثلاثتها، وسجل مونزا الذي يخوض منافسات السييرا A للمرة الأولى فوزه الثالث على التوالي والثاني في ملعبه وحافظ على نظافة شباكه خلالها وسجل خلالها ستة أهداف تناوب عليها 6 لاعبين، سجل روما فوزه الثاني على التوالي وفوزه الثالث في الأولمبيكو والخامس منها بفارق هدف علماً أن انتصاراته الثلاثة الأخيرة جاءت بنتيجة 2/1.

الإيطالي – الأسبوع 9

– كريمونيزي × نابولي 1/4 للخاسر ديسريس (47) وللفائز بوليتانو (26 من جزاء) سيميوني (76) لوزانو (90+3) أوليفيرا (90+5).

– أودينيزي × أتلانتا 2/2 للأول دولوفيو (67) نوهان بيريز (78) وللثاني لوكمان (36) مورييل (56 من جزاء).

– ميلان × يوفنتوس 2/صفر توموري (45+1) إبراهيم دياز (54).

– روما × ليتشي 2/1 للفائز سمولينغ (6) ديبالا (48 من جزاء) وللخاسر ستريفيزا (39).

– ساسولو × إنتر ميلانو 1/2 للخاسر فرانسي (60) وللفائز دزيكو (44 و75).

– بولونيا × سامبدوريا 1/1 للأول دومينغيز (32) وللثاني ديوريتشيتش (72).

– تورينو × إيمبولي 1/1 للأول لوكيتش (90) وللثاني (ديسترو (49).

– ساليرنتانا × هيلاس فيرونا 2/1 للفائز بياتيك (18) بولايي ديا (90+4) وللثاني ديباولي (56).

– مونزا × سيبيزيا 2/صفر أوغوستو (32) بابلو ماري (63).

– فيورنتينا × لازيو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 3 تعادلات كلها إيجابية مقابل 6 انتصارات منها أربعة لأصحاب الأرض وأربعة بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات التسع تسجيل 26 هدفاً وجاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء.

– 43 بطاقة صفراء أشهرها الحكام قفي المباريات التسع منها بطاقتان في مباراة كريمونيزي × نابولي مقابل 5 صفراوات وحمراوين في مباراة ساليرنتانا × هيلاس، وطرد مورتون هيولاند (ليتشي) ورادفانوفيتش (ساليرنتانا) وفيدريكو تشيكيريني (هيلاس) بالحمراء المباشرة.

– لم يطرأ أي تعديل على صدارة الهدافين بعدما غاب أصحاب المقدمة عن مغازلة الشباك فبقي ماركو أرناوتوفيتش متقدماً القائمة برصيد 6 أهداف يليه شيرو إيموبيلي وبيتو وخفيشا كفاراتسخيليا ودوشان فلاهوفيتش وباولو ديبالا بـ5 أهداف وانضم بولايي ديا وغابرييل ستريفيزا إلى أربعة آخرين سجل كل منهم 4 أهداف.

لوريان ولنس

في فرنسا أمّن سان جيرمان صدارته على الرغم من تعادله مستفيداً من سقوط مرسيليا، ولم يكن البطل الوحيد الذي استغل هذا الأمر فقد انتزع لوريان وصافة الجدول بفوزه المثير على بريست عقب تأخره بهدف وذلك بفضل مهاجمه النيجيري الشاب تيريم موفي (23 عاماً) الذي سجل هدفين كانا كافيين لمنح فريقه الفوز السادس على التوالي والرابع خارج أرضه والسادس من ثمانية بفارق هدف، في حين سجل موفي هدفه الثامن هذا الموسم فتصدر لائحة الهدافين برفقة النجمين نيمار ومبابي ليبلغ 32 هدفاً خلال 78 مباراة في موسمه الثالث مع الفريق.

وسقط لنس للمرة الأولى هذا الموسم بالخسارة بهدف على أرض ليل وسجل جوناثان ديفيد هدف الفوز عبر ركلة جزاء في الدقيقة قبل الأخيرة من الشوط الأول، وميزة فوز لليل أنه حافظ فيه على نظافة شباكه للمرة الأولى هذا الموسم فقد تلقى في كل مباراة هدفاً على الأقل في حين أخفق لاعبو لنس بالتسجيل للمرة الثالثة والمرتان الأولى والثانية كانتا عندما تعادل على أرض أجاكسيو ونانت، وعاد موناكو بالفوز من أرض مونبيلييه بهدفين مسجلاً فوزه الخامس على التوالي والرابع خارج أرضه علماً أنه سجل فوزاً يتيماً خلال خمس جولات أولى.

الفرنسي – الأسبوع 10

ريمس × سان جيرمان صفر/صفر، بريست × لوريان 1/2، مرسيليا × أجاكسيو 1/2، ليل × لنس 1/صفر، مونبيلييه × موناكو صفر/2، ليون × تولوز 1/1، كليرمون × أوكسير 2/1، رين × نانت 3/صفر، نيس × تروا 3/2، أنجيه × ستراسبورغ 2/3.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات مناصفة بين الضيوف وأصحاب الأرض ومنها خمسة بأهداف من الجانبين، فشهدت الجولة تسجيل 25 هدفاً وجاء ثلاثة أهداف من ركلات الجزاء وهدفان بالنيران الصديقة.

– 37 بطاقة صفراء أظهرها الحكام بوجه 26 لاعباً منها 9 صفراوات في مباراة ريمس × سان جيرمان فطرد لاعب الأخير سيرجيو راموس بالصفراء الثانية في حين خرج جوزيف رودون (رين) بالحمراء المباشرة وغابت البطاقات عن مباراة كليرمون × أوكسير إلا أن مدرب الثاني جان مارك فورلان طرد بالحمراء المباشرة.

– صعد تيريم موفي لاعب لنس ليشارك ثنائي سان جيرمان نيمار ومبابي صدارة الهدافين برصيد 8 أهداف لكل منهم وأصبح جوناثان ديفيد لاعب ليل بالمركز الثاني بـ7 أهداف يليه فلوريان سوتوكا (لنس) وفلوريان بالوغون (ريمس) بـ6 أهداف لكل منهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن