Site icon صحيفة الوطن

أعلنت عن أن أول طائرة ركاب محلية الصنع تدخل الخدمة في غضون ثلاثة أعوام … إيران: المشكلات في تنفيذ الاتفاق النووي سببها انسحاب أميركا غير المشروع منه

أعرب مستشار الممثلية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة حيدر علي بالوجي عن قلق بلاده البالغ من إجراءات تسليح الفضاء الخارجي التي تعمد إليها بعض الدول.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن بالوجي قوله في كلمة أمام اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة: إن أوضاع السلام والأمن الدوليين أصبحت أكثر تدهوراً في الظروف الراهنة، حيث تقود زيادة التوترات وسباق التسلح النووي العالم إلى حرب باردة وحتى إلى صراع نووي، لافتاً إلى التراجع الحاصل في تنفيذ المعاهدات الدولية بشأن الحد من الأسلحة النووية، إضافة للفشل المؤسف والمتتالي لمؤتمرين لمراجعة معاهدة حظر هذه الأسلحة.
وجدد بالوجي التأكيد أن المشكلات التي يشهدها تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية نجمت عن الانسحاب غير المشروع للولايات المتحدة منه في عام 2018 وإعادة فرض العقوبات، موضحاً أن الإجراءات اللاحقة التي قامت بها بلاده تتماشى مع الحقوق المنصوص عليها في الاتفاق وهي ملتزمة بتعهداتها.
من جانب آخر أعلن رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية، محمد محمدي بخش، أن أول طائرة ركاب إيرانية الصنع ستدخل الخدمة في غضون الأعوام الثلاثة المقبلة.
وأشار محمدي بخش إلى أنه على الرغم من إجراء مفاوضات مع الغربيين، لم تقم أميركا وأوروبا بإجراءات إيجابية تجاه قطاع الطيران المدني، بل فرضت عقوبات جديدة في مجال الطائرات وتزويدها بالوقود في مطارات عالمية وكذلك حرمان إيران من قطع الغيار.
وأوضح أنه في تشرين الأول من العام الماضي، كان لدى طهران 98 طائرة تعمل في الأسطول الجوي للبلاد، والعدد زاد إلى 175 طائرة خلال عام واحد، مبيناً أنه مع توفير قطع الغيار بجهود صناعتنا المحلية أدخلنا عدداً من الطائرات التي كانت معطلة إلى الخدمة من جديد في الأسطول، إضافة إلى ذلك، تم أيضاً شراء طائرات مستعملة لدعم أسطولنا الجوي المدني.

Exit mobile version