Site icon صحيفة الوطن

جامعة تشرين توقع اتفاقيات مع 7 جامعات روسية

على هامش الاجتماع الخامس السوري- الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، زار محافظة اللاذقية، وفد حكومي من منطقة نيجني نوفغورود في روسيا برئاسة نائب المحافظ بيتر بانيكوف، وأجرى مباحثات مع محافظ اللاذقية عامر هلال بهدف تعزيز العلاقات المتبادلة ومناقشة مذكرة اتفاقية التعاون الثنائي.

وأكد هلال لـ«الوطن»، أهمية المباحثات البناءة مع الوفد الروسي لتطوير التعاون الثنائي بمختلف المجالات، معتبراً أن الزيارة دعامة أساسية وقوية لتمتين العلاقات الروسية- السورية.

وأعرب عن تقدير وامتنان الشعب السوري لمواقف روسيا حكومة وشعباً ودعمها المتواصل لسورية، مبيناً أن المباحثات تركزت على عدة جوانب تدعم خطط التنمية والاستثمار والتي تنص عليها اتفاقية التعاون بين الجانبين إضافة إلى التوءمة بين مدينتي اللاذقية ودزيرجينسك.

واعتبر هلال أن الزيارة مهمة من عدة نواحٍ وتشمل مجالات متعددة وفق برامج التعاون الثنائي، مشيراً إلى أن الزيارة تتضمن مباحثات مع كوادر من مديرية الزراعة في اللاذقية ورجال أعمال وأصحاب مراكز الفرز والتوضيب لمناقشة مجالات التعاون في تسويق المنتجات الزراعية وإمكانية تصدير المنتجات الفائضة عن الإنتاج المحلي.

من جانبه، أكد بانيكوف لـ«الوطن»، طموح بلاده لعلاقات قوية مع سورية بكل المجالات ضمن إطار الصداقة بين البلدين، موضحاً أنه تم الاتفاق على إحداث مركز طبي تخصصي في مجال طب العيون والعدسات، على أن يتم تبادل خبرات علمية وعملية بين الأطباء الروس والسوريين خلال الفترات القادمة، ولفت إلى التطلعات لتطوير العلاقات بمجالات زراعية واقتصادية في المستقبل القريب، بما يخدم مصالح البلدين الصديقين بشكل عام.

وشملت المباحثات سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومنها الاقتصادية والسياحية والثقافية والتعليم والرعاية الصحية وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والترويج للمنتجات المحلية وإقامة الأسواق والمعارض لها إضافة إلى جوانب اتفاقية للتوءمة بين مدينتي اللاذقية ودزيرجينسك في المنطقة.

وفي جامعة تشرين، تم توقيع سبع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وتبادل علمي بين جامعة تشرين مع ممثلي جامعات روسية.

وأكد رئيس الوفد الروسي، استعداد جامعات روسيّة للتعاون مع الجامعات السورية ومنها جامعة تشرين.

وقال نائب رئيس مجلس رؤساء الجامعات في منطقة نيجني، متري سيرغي: نفتخر بتوقيع اتفاقية مع جامعة تشرين وهي إحدى أهم الجامعات في سورية، لافتاً إلى أنها خطوة مهمة لتطوير التعاون ما بين الدراسات العليا السورية والروسية.

رئيس جامعة تشرين بسام حسن أكد لـ«الوطن»، أهمية توقيع اتفاقيات مع 7 جامعات روسية، مشيراً إلى أنها فرصة مهمة للأساتذة في جامعة تشرين والجامعات الروسية لتبادل الخبرات العلمية والتعليمية.

من جانبه أكد عميد جامعة لو باتشيفسكي للبحوث الطبية كيماتيف لو نستاتين، أن الاتفاقية مع جامعة تشرين ستفتح المجال لتطوير البحوث العلمية الطبية في مجالات التكنولوجيا البيولوجية، لافتاً إلى إمكانية تطبيق عمليات جراحية في مجال الجلد الصناعي ودراسة الخلايا الوراثية، إضافة إلى تقديم ما يلزم لدعم الطلبة السوريين في الدراسات الجامعية.

وخلال الزيارة إلى اللاذقية، قدم الوفد الروسي سيارتي إسعاف لمديرية صحة اللاذقية.

Exit mobile version