Site icon صحيفة الوطن

عرنوس: تؤمن 22 ألف متر مكعب يومياً ويمكن ضخها بالوقت نفسه إلى دمشق وريفها … محطة ضخ جوبر تعيد مياه الشرب إلى قنواتها في الغوطة

بغزارة ضخ تصل إلى 22 ألف متر مكعب يومياً من مياه الشرب ما يسهم في تحسين الواقع المائي لبلدات وقرى في الغوطة الشرقية ومناطق في شرق مدينة دمشق، شارك رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أمس في وضع مشروع إعادة تأهيل محطة ضخ مياه جوبر بالخدمة بتكلفة تزيد على 8 مليارات ليرة سورية، بعد أن كانت تعرضت للتخريب جراء الاعتداءات الإرهابية عليها.

وتتألف المحطة من 24 بئراً تم وضعها في الخدمة وخزانين تجميعيين بسعة 5200 متر مكعب إضافة إلى أنها مجهزة بمجموعة توليد كهربائية باستطاعة 400 ك.ف.أ لتشغيلها.

وفي تصريح للصحفيين أكد عرنوس أهمية المحطة باعتبارها تؤمن مياه الشرب لمناطق الغوطة الشرقية في ريف دمشق والمناطق الواقعة شرق مدينة دمشق إضافة إلى جوبر، موضحاً أن المشروع يتألف من جزأين، الأول خطوط الضخ الرابطة من خزان برزة إلى المحطة، والثاني الخطوط المؤدية إلى جميع القرى والمناطق التي تستفيد من هذه المحطة في الغوطة الشرقية.

وأوضح عرنوس أنه تم تجهيز المجموعتين الأولى والثانية اللتين تضمان 24 بئراً، بالتنسيق بين الجهات الحكومية، وعدد من المنظمات الدولية، مؤكداً أهمية المشروع أنه يؤمن 22 ألف متر مكعب من المياه يومياً، ويمكن ضخ هذه الكمية بالوقت نفسه إلى دمشق وريفها.

من جهته أكد وزير الموارد المائية تمام رعد أن لدى الوزارة العديد من المشاريع سواء بإعادة التأهيل أم مشاريع جديدة، مشيراً إلى أنه إضافة إلى إعادة تأهيل مركز محطة جوبر هناك مركز ضخ المياه في القدم تمت أيضاً إعادة تأهيله كما أنه يتم العمل على إعادة تأهيل مجموعة من الآبار في منطقة السومرية.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت رعد إلى أنه على مستوى المحافظات تمت إعادة تأهيل عدد كبير من الآبار فتم إنجاز ما يقرب من 200 بئر هذا العام ما بين حفر وإعادة تأهيل.

Exit mobile version