Site icon صحيفة الوطن

أسعار الغاز تراجعت إلى 1100 دولار لكل ألف متر مكعب بعد ارتفاع المخازين … التضخم وصل في أوروبا إلى 9.9 بالمئة

أكدت دائرة الإحصاء الأوروبية «يوروستات» أن التضخم السنوي في 19 دولة بمنطقة اليورو تسارع في شهر أيلول الماضي ووصل إلى 9.9 بالمئة، على حين انخفضت أسعار الغاز في أوروبا في بداية التداول أمس الأربعاء، إلى ما يقرب من 1100 دولار لكل ألف متر مكعب.
وذكرت وكالة «نوفوستي» أن مؤشر التضخم قد صعد الشهر الماضي إلى 9.9 بالمئة بعد أن كان في شهر آب الماضي عند مستوى 9.1 بالمئة.
وكانت بيانات أولية أظهرت أن التضخم تسارع الشهر الماضي إلى مستوى 10 بالمئة، لكن القراءة النهائية أشارت إلى 9.9 بالمئة.
ورغم أن القراءة النهائية جاءت أقل من القراءة الأولية، إلا أن مؤشر التضخم في منطقة اليورو سجل مجدداً مستويات تاريخية.
وفي السياق سجل معدل التضخم السنوي في بريطانيا، أعلى مستوى له في 40 عاماً؛ حيث قفز إلى 10.1 بالمئة، خلال شهر أيلول الماضي.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيانات نشرها مكتب الإحصاء الوطني، أمس الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 10.1 بالمئة، في أيلول، من 9.9 بالمئة، في آب.
وأوضح البيان، أن تقديرات التضخم، تشير إلى أن معدل مؤشر أسعار المستهلك كان الأعلى في آخر مرة، في عام 1982.
وتعاني بريطانيا وضعاً اقتصادياً هو الأسوأ منذ عقود، على وقع أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة، إضافة إلى تخبط حكومة ليز تراس في إدارة الملف الاقتصادي.
وتواجه رئيسة الوزراء البريطانية غضباً من جانب أعضاء حزب المحافظين الحاكم في مجلس العموم؛ بعد إقالتها وزير المالية، وإعلانها التراجع عن أجزاء رئيسية في سياستها لإنقاذ الاقتصاد.
وفي سياق متصل انخفضت أسعار الغاز في أوروبا في بداية التداول أمس، إلى ما يقرب من 1100 دولار لكل ألف متر مكعب، وفقاً لبورصة لندن.
وافتتح تداول العقود الآجلة، أول من أمس، على مؤشر TTF بانخفــاض في الأســعار بنحــو 2 بالمئــة، لتصل إلى نحو 1118 دولار لكل ألف متر مكعب.
وأشار محللون إلى أن تراجع أسعار الغاز في أوروبا يرجع إلى تهدئة السوق بسبب ارتفاع مستوى إشغال مخازن الغاز تحت الأرض، لكن دول القارة قد تواجه ارتفاعاً جديداً في الأسعار، في الوقت نفسه، كانت أسعار الغاز أعلى بعدة مرات من العام الماضي، عندما كانت بالفعل عند مستوى قياسي.
وانخفض متوسط سعر التسوية لأقرب عقد أجل في أيلول، وفقاً لحسابات الوكالة بناء على بيانات ICE، إلى 2.093 دولار لكل ألف متر مكعب أي -14.6 بالمئة بالشروط الشهرية، في حين في آب تجاوز قليلاً 2.450 دولار أي +35.7 بالمئة، وهو ما أصبح رقماً قياسياً للتاريخ الكامل لتشغيل محاور الغاز في أوروبا منذ عام 1996.

Exit mobile version