Site icon صحيفة الوطن

الفلفل والبقدونس والزعتر لتقوية الخلايا العصبية

أظهرت دراسة علمية حديثة، أن اتباع نظام غذائي غني بالفلفل الأحمر الحار والبقدونس والزعتر والبابونج يعزز وظيفة الدماغ ويحسن الذاكرة والتعلم.
ووفقاً للدراسة البحثية، التي أعدها عدة علماء برازيليين، فإن الأعشاب والتوابل تحتويان على مستويات عالية من مركبات «ابيغينين» البلورية النباتية، التي تحسن تكوين الخلايا العصبية وتقوي الروابط بين خلايا المخ.
وأفادت الدراسة أن مركب «ابيغينين»، الذي يعد جزءًا من مجموعة مركبات يطلق عليها «فلافونويد»، يمكن استخدامه مستقبلاً في علاج بعض الأمراض مثل الفصام، والاكتئاب، والزهايمر، والشلل الرعاش.
وأظهرت هذه الدراسة، المتقدمة في علم الأحياء المتجدد، للمرة الأولى آثاراً إيجابية مباشرة لـ«ابيغينين» على الخلايا البشرية. كما أظهرت الفحوصات المعملية، أن الخلايا الجذعية البشرية التي تم علاجها بـ«ابيغينين» أصبحت خلايا عصبية بعد 25 يوماً، وصارت قوية ولديها روابط معقدة.
وأظهرت أبحاث سابقة أن «فلافونويد» يؤثر إيجابياً على الذاكرة والتعلم، كما لديه القدرة على تعزيز وظائف المخ والحفاظ عليها.
وقال البروفيسور ستيفنز ريهين، من جامعة «ريو دي جانيرو» إن «الروابط حيوية لضمان جودة وظائف المخ، وتوطيد الذاكرة والتعلم». مضيفاً «لقد توصلنا لمسار جديد لدراسات حديثة للتعامل مع هذه المادة».
وتابع: «إضافة إلى ذلك، فإن (فلافونويد) موجودة بكميات كبيرة في بعض الأطعمة، ويمكننا التكهن بأن اتباع نظام غذائي غني بهذه المادة قد يؤثر إيجابياً على تكوين الخلايا العصبية وطريقة تواصلها داخل المخ».

Exit mobile version