Site icon صحيفة الوطن

ائتلاف المالكي عن الحكومة الجديدة: ستضع العراق على المسار الصحيح … السوداني يؤكد الحاجة لدعم المجتمع الدولي لاسترداد الأموال المهربة

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت والوفد المرافق لها جهود الحكومة الحالية في تعزيز الاستقرار وترسيخ المسار الديمقراطي، على حين عد ائتلاف دولة القانون أمس أن تطبيق المنهاج الحكومي الذي أوجده رئيس الوزراء محمد السوداني سيضع العراق على المسار الصحيح.
وأكد السوداني، أمس الأربعاء، حاجة العراق لدعم المجتمع الدولي لاسترداد الأموال والمطلوبين لاسيما بقضية التأمينات الضريبية.
وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع» قال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أمس: إن السوداني استقبل، أمس، بلاسخارت والوفد المرافق لها، مبيناً أنه تم بحث جهود الحكومة الحالية في تعزيز الاستقرار وترسيخ المسار الديمقراطي.
وأضاف البيان: إن اللقاء شهد استعراض خطط الحكومة لمعالجة ملف النازحين، عبر العمل على تأمين عودتهم إلى مناطقهم بعد توفير سبل الحياة الكريمة والاستقرار لهم، لافتاً إلى التطرق لجهود الحكومة في محاربة الفساد عبر إجراءات اتخذها رئيس مجلس الوزراء وسيكون أول منطلقات العمل في مؤسسات الدولة للمرحلة الحالية.
وأكد السوداني أن الحكومة ستفعّل القوانين المرعية وتستفيد من تجارب الدول الناجحة في هذا المجال، مشيراً إلى حاجة العراق لدعم المجتمع الدولي من أجل استرداد أمواله المهربة، كذلك استرداد المطلوبين للقضاء من المدانين والمتورطين بقضايا الفساد ولاسيما في قضية التأمينات الضريبية.
من جانبها، عرضت بلاسخارت المساعدة من خلال برامج الأمم المتحدة لتقديم التدريب والدعم اللوجستي، مشيرة إلى جهود حكومة السوداني وجديته في مكافحة الفساد وتأكيده على الحد من ممارساته.
في غضون ذلك اعتبر ائتلاف دولة القانون، أمس الأربعاء، تطبيق المنهاج الحكومي الذي أوجده رئيس الوزراء محمد السوداني أنه سيضع العراق على «المسار الصحيح»، فيما أكد أن أداء الكابينة السابقة كان متردياً وهي من أوصلت العراق إلى هذه الحالة من المحسوبيات والفساد.
وحسب وكالة «المعلومة» قال النائب عن الائتلاف ثائر الجبوري: حالياً لا يمكن تقدير نسبة نجاح حكومة محمد شياع السوداني، لأن الأداء الذي سبق هذه الكابينة كان متردياً وأوصل العراق إلى هذه الحالة في كل المجالات.
وأضاف: إن أي دور أو عمل تقوم به الحكومة الجديدة سيحسب لها لاسيما عندما تضع العراق على مسار الصواب، معتبراً خطوات حكومة السوداني الأولى جيدة.
وأوضح النائب عن ائتلاف المالكي، أن العملية السياسية حالياً تمر بفترة حرجة وهي بحاجة إلى أداء إيجابي وخال من الشبهات والفساد المالي والإداري خاصة أن كل الحقب الزمنية التي مضت فيها شبهات فساد كبيرة ومحسوبيات.
وبين الجبوري، أن الخطوات الأولى للحكومة الجديدة فيها بشائر خير لاسيما إذا طبق البرنامج الحكومي كما تم الإعداد له.
وفي وقت سابق، أكد القيادي في الإطار التنسيقي أحمد الصوفي في حديث لوكالة «المعلومة» أن المنهاج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى مجلس النواب قبل جلسة التصويت على منح الثقة لفريقه الحكومي يحتاج إلى أكثر من 3 إلى 4 سنوات حتى يتم إنجازه بشكل كامل.
وقدم السوداني السبت الماضي منهاجه الحكومي قبل جلسة منح الثقة من قبل أعضاء مجلس النواب، فيما طرح منهاجه بشكل مفصل في الوقت الذي اهتم كثيراً بالملفات الخدمية.

Exit mobile version