Site icon صحيفة الوطن

نقيب الأطباء لـ«الوطن»: الصحة تدرس تسعيرة رسمية جديدة … ارتفاع كبير بأسعار «التحاليل الطبية» وبعضها يتجاوز الـ200 ألف ليرة

من الغريب عدم وجود عدد من التحاليل الطبية في مشافي الدولة التي تقدم خدماتها بأجور رمزية، على حين يستطيع المريض إجراءها في أحد المخابر الخاصة المنتشرة في العاصمة لكن بأجور كبيرة جداً وبأضعاف مضاعفة عن الأسعار الرسمية حتى إنه يصل بعضها إلى 200 ألف ليرة مثل تحاليل الفيتامينات.

وفي رصد لواقع الأسعار بعدد من المخابر لوحظ عدم وجود سعر ثابت لدى هذه المخابر، لكن وسطياً تتراوح تكاليف تحاليل الدم بين الـ5 آلاف ليرة والـ10 آلاف، وتحاليل الغدة بين الـ30 ألفاً إلى 40 ألفاً، بينما تتجاوز تكلفة التحاليل الهرمونية الـ60 ألف ليرة في حين وصل تحاليل الفيتامينات إلى 200 ألف ليرة، مع ارتفاع واضح لعدد كبير من التحاليل التي يتكلفها المريض.

من جانبه كشف نقيب الأطباء في سورية غسان فندي لـ«الوطن» أن العمل جارٍ في وزارة الصحة عبر لجانها لوضع تسعيرة جديدة عادلة ومنصفة، ومن المتوقع أن تصدر خلال الفترة القريبة القادمة، مع مراعاة واقع العمل ومختلف التكاليف والمستلزمات.

ولفت فندي إلى أنه منذ سنتين صدر قرار عن الصحة بحل هيئة المخابر، على أن يتم إحداث البديل، لكن لغاية تاريخه لم يتم الأمر، علماً أن هذا الأمر برسم وزارة الصحة.

Exit mobile version