Site icon صحيفة الوطن

دانائي: علاقة إيران وروسيا والعراق وسورية قد تتحول إلى تحالف رباعي

| وكالات

أعلن السفير الإيراني لدى العراق حسن دانائي أن اللجنة المشتركة بين إيران وروسيا والعراق وسورية، في إشارة لمركز بغداد لتبادل المعلومات ضد تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، قد تتحول إلى تحالف رباعي في المستقبل القريب.
وأواخر شهر أيلول، أوضح مصدر روسي عسكري أن روسيا وسورية والعراق وإيران قررت إنشاء مركز «التنسيق وجمع المعلومات» في العاصمة العراقية، يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع لمحاربة داعش.
وشدد دانائي في مقابلة مع صحيفة «الصباح الجديد» العراقية، نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني مقتطفات منها، على دعم إيران للعراق في حربه، التي يخوضها ضد الإرهاب. وأضاف قائلاً: «نحن لا نقصر بشيء تطلبه منا الحكومة العراقية، ولن نتأخر عن أي دعم عسكري تطلبه وفي جميع المجالات كالتدريب والمستشارين وحتى التجهيز بالمعدات العسكرية». وفي إشارة إلى مركز بغداد، أوضح أنه لا يمكن تسمية اللجنة المشتركة بين العراق وإيران وروسيا وسورية «تحالفاً»، وأردف قائلاً: «لكنها قد تتحول إلى تحالف في المستقبل القريب».
وشدد الدبلوماسي الإيراني على أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمواجهة داعش «غير جدي»، مؤكداً أن «لدى إيران الكثير من الشكوك حوله».
وفي شهر تشرين الأول الماضي، أوضح رئيس المجموعة السورية بمركز بغداد أن من أبرز مهام المركز الأساسية هي تبادل المعلومات بين سورية وروسيا وإيران والعراق حول داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى. وبين أن المركز يرصد حركة المقاتلين في سورية والعراق، وخاصة أن هدفه الأساسي هو جمع المعلومات عن داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى في الأراضي السورية والأراضي العراقية والتعاون والتنسيق مع روسيا وإيران.

Exit mobile version