Site icon صحيفة الوطن

7 إصابات جديدة بين التلاميذ والطلاب أمس … التهاب الكبد الوبائي يصل إلى مدارس البياضية بريف مصياف!

بعد الأحياء السكنية، وصل التهاب الكبد الوبائي إلى بعض مدارس قرية البياضية بريف مصياف الغربي، وهو ما أثار خوف الأهالي على أبنائهم من هذا المرض، وجعل الجهات المعنية بالمحافظة تستنفر لتطويقه ومنع تفشي العدوى بين التلاميذ والطلاب.

وبيَّنَ العديد من أهالي القرية لـ «الوطن»، أن العدوى بالتهاب الكبد انتقلت من بعض الأحياء التي شهدت إصابات خلال الشهر الماضي إلى بعض المدارس التي أصيب فيها العشرات من تلاميذ الحلقتين الأولى والثانية.

وطالبوا باتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة لحماية أبنائهم من هذه الجائحة، وخصوصاً تعقيم خزانات المياه والاهتمام للنظافة العامة.

من جانبه، بيَّنَ مدير التربية بحماة يحيى منجد لـ «الوطن»، أن عدد الإصابات المثبتة كان نحو 63 إصابة في مدرسة الشهيد علي صالح عجيب (حلقة أولى)، وقد شفي منها 54 وهناك 9 إصابة معزولة وهي تتماثل للشفاء.

وفي مدرسة الشهيد يحيى ناصوري (حلقة ثانية) تم تسجيل نحو 35 إصابة، شفي منها 30 وهناك 5 حالات معزولة وتتابع معالجتها، ونحو 70 إصابة في ثانوية الشهيد أمير سهيل إبراهيم، شفي منها 20 إصابة، فيما الـ 50 الباقية معزولة في بيوتها وتخضع للمراقبة الطبية.

وأوضح منجد أنه تم إعلام الوزارة بالحالات، حيث اهتمت الأمر بسرعة قصوى، وأرسلت مديرة الصحة المدرسية في الوزارة الدكتورة هتون الطواشي لمتابعة الوضع الراهن والاطلاع على الواقع الصحي في مدارس البياضية.

ولفت منجد إلى أنه تم تفقد المدارس المذكورة وتم التأكيد على المعنيين بشعبة الصحة المدرسية في المنطقة، ومديري المدارس والمجمع التربوي، وعلى التلاميذ والطلاب، ضرورة العناية بالنظافة الشخصية واستخدام المياه النظيفة والابتعاد عن الأطعمة الملوثة، وتعقيم المياه وضرورة التزود بها من مصادر آمنة عبر الشبكة العامة أو عن طريق البلديات للوقاية من الإصابة بالأمراض السارية والمعدية وفي مقدمتها الكوليرا والتهاب الكبد الوبائي.

كما تم توجيه فريق من دائرة الصحة المدرسية بحماة، للكشف على خزانات المياه في المدارس، والتأكيد على كلورة مياهها بشكل أسبوعي، وتزويد المدارس بمادة الكلور اللازمة لذلك.

وكشف رئيس المنطقة الصحية بمصياف الدكتور معد شوباصي، أن سبب تفشي المرض في قرية البياضية، هو اعتماد الأهالي على التزود بالمياه من الآبار الخاصة من دون تعقيم. وأوضح أن الوضع حالياً شبه مستقر في المدارس، وهو ما يعني أن الخط البياني للإصابات بدأ بالانحدار.

ولفت شوباصي إلى أن ذلك لا يعني حدوث إصابات جديدة، فقد سجل أمس الأحد 7 إصابات جديدة في مدارس القرية، منها 3 إصابات في الحلقة الأولى، وواحدة في الحلقة الثانية، و3 إصابات أخرى في المرحلة الثانوية.

وأشار إلى أنه تم التأكيد على النظافة العامة في المدارس التي سجلت فيها الإصابات الجديدة، وعزل التلاميذ والطلاب المصابين، وتقديم التعليمات الخاصة بالوقاية والعلاج، وأن بعض الحالات تتم متابعتها يومياً على مدار الساعة في بيوتها.

Exit mobile version