الأولى

تصميم مقاعد مزودة بألواح طاقة شمسية لإنارة المكان مع وجود مآخذ لشحن الهواتف النقالة … «هوى بحري» مبادرة مجتمعية تجعل كورنيش اللاذقية مساحة صديقة لرواده

| الوطن

يُشكّل انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة عقبة كبيرة في الحفاظ على طاقة أجهزتنا الكهربائية والإلكترونية، لكن أحلك الظروف تشكل دافعاً إضافياً للعمل واقتراح حلول جديدة في المجتمعات الحية والقوية، وانطلاقاً من ذلك عملت الأمانة السورية للتنمية عبر منارة الشيخ ضاهر المجتمعية وبالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية ومديرية السياحة على إطلاق مبادرة «هوى بحري» لتحويل الكورنيش الغربي لمدينة اللاذقية إلى مساحة صديقة تراعي ظروف رواده، من خلال تصميم مقاعد مزودة بألواح طاقة شمسية لإنارة المكان مع وجود مآخذ لشحن الهواتف النقالة بضمنها.

كما تم تخصيص مساحة ضمن المقعد لذوي الإعاقة، إضافة لتركيب «رمبات» لتسهيل حركتهم مع وجود أماكن خاصة لوقوف الدراجات الهوائية بما يراعي المظهر الجمالي للواجهة البحرية.

وتراعي المبادرة الاعتماد على الطاقة المتجددة التي يمكن أن تسهم في التقليل من الآثار الضارة على البيئة، كما جاءت بعد تقييم احتياجات المجتمع المحلي ومن خلال نهج تشاركي يشمل الجميع، ويسهّل حركة ذوي الإعاقة في المساحات العامة.

من جهته بيّن مدير السياحة في اللاذقية فادي نظام لـ«الوطن» أن المقاعد الذكية تعد تجربة حالياً بتركيب 4 مقاعد فقط 3 منها تخدّم ذوي الاحتياجات الخاصة وموقف للدراجات الهوائية، مشيراً إلى ثقافة ووعي المواطنين للحفاظ على هذه المقاعد بما يسهم في نجاح التجربة وتعميمها على مواقع أخرى.

وذكر نظام أن اختيار البداية من الكورنيش الغربي لما يشكله من مقصد لجميع شرائح المجتمع وما يحمله من ذاكرة جميلة لأهالي المحافظة عموماً، منوهاً بدور السياحة بإظهار جمالية المدينة وتقديم خدمات بسيطة تعكس الجمال والحضارة بالوقت نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن