Site icon صحيفة الوطن

كل عشر دقائق يتوفى طفل.. وصنعاء: الحصار … جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية … «اليونيسيف»: اليمن الأعلى بمعدلات الوفيات في الشرق الأوسط

أكدت الحكومة اليمنية في صنعاء، أن الحصار المفروض على الشعب اليمني جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وأن 50 بالمئة من الأطفال الخدج في اليمن يتوفون بفعل تداعيات العدوان والحصار، فيما أوضح ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» في اليمن أن كل عشر دقائق يتوفى طفل يمني، مشيراً إلى أن اليمن يسجل أعلى معدلات وفيات الأطفال في الشرق الأوسط.
ونقل موقع « المسيرة نت» أمس الأربعاء، عن نائب وزير الخارجية حسين العزي قوله في تغريدة: إن «الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الأوروبية لايزالون يتعاملون مع جريمة حصار اليمن كأنها حق طبيعي لدول العدوان»، واصفاً إياها بأنها «سقوط قيمي غير مسبوق».
وأكد أنه بمقتضى كل القوانين الدولية يعد الحصار المفروض على الشعب اليمني جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.
وأكد عضو المكتب السياسي في حركة «أنصار الله» علي القحوم، أول من أمس أن «أميركا وبريطانيا وأدواتهما الذين يرفضون وقف العدوان ورفع الحصار وتنفيذ الحقوق في الملفات الإنسانية من فتح المطارات والموانئ وتحييد الاقتصاد والثروات الوطنية وصرف المرتبات للجميع من عائدات النفط والغاز، هم من يعوقون عملية السلام.
في غضون ذلك قال وزير الصحة العامة والسكان طه المتوكل في كلمة له خلال المؤتمر الطبي العلمي الثالث حول أمراض حديثي الولادة تحت شعار (مواليد اليوم صناع المستقبل)، إنه «يتوفى 50 بالمئة من الأطفال الخدج في اليمن بفعل تداعيات العدوان والحصار».
وأشار المتوكل إلى أن أولى غارات تحالف العدوان السعودي-الأميركي أزهقت روح امرأة مع جنينها بمنطقة بني حوات قبل ثماني سنوات، موضحاً أن غارات تحالف العدوان تسببت في مقتل وجرح أكثر من 16 ألف طفل وامرأة.
وقال: تسجل إحصائياتنا وفاة 80 طفلاً حديث الولادة يومياً بفعل قلة الأجهزة والأدوية والخبرات الطبية التي تسبب بها الحصار على الشعب اليمني، مبيناً أن الاحتياج الفعلي للقطاع الصحي يقدر بقرابة 2000 حضانة في حين يمتلك منها 600 حضانة فقط.
من جهتها بينت مدير عام مستشفى السبعين ماجدة الخطيب أن العدوان والحصار تسببا بارتفاع نسبة الوفيات بحضانات المواليد بالمستشفى فقط إلى 2277 مولوداً من إجمالي أكثر من 12200 مولود منذ عام 2016.
بدوره قال ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» في اليمن: «إن إحصائيات الأمم المتحدة في اليمن تؤكد وفاة 52 ألف طفل سنوياً ومعنى ذلك وفاة طفل كل عشر دقائق»، موضحاً أن اليمن يسجل أعلى معدلات وفيات الأطفال في الشرق الأوسط.
وأوضح أن إحصائيات الأمم المتحدة في اليمن سجلت وفاة 60 طفلاً من كل ألف مولود حديث الولادة، ووفاة 6 أطفال من حديثي الولادة في اليمن كل ساعتين، مشيراً إلى أن 50 بالمئة من وفيات الأطفال دون سن الخامسة هم من حديثي الولادة.
وأكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة أنه يمكن تجنب أكثر من 50 بالمئة من وفيات المواليد في حال التمكن من تقديم الرعاية الصحية الأساسية.

Exit mobile version