Site icon صحيفة الوطن

الجلوس لفترات طويلة قد يكون قاتلاً

يعد أسلوب الحياة الذي يتسم بقلة الحركة أحد أسوأ شرور أسلوب الحياة الحديث وسبب ظهور جميع أنواع الأمراض المزمنة، ولكن هناك ما يجب القيام به وهو ليس بهذه الصعوبة.

يضطر الكثيرون منا إلى الجلوس لفترات طويلة ولاسيما خلال العمل وهو ما ينطوي على مخاطر صحية قد تكون قاتلة بما في ذلك زيادة إمكانية الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب.

توصل باحثون من جامعة كولومبيا الأميركية إلى أن المشي يمكن أن يعكس الآثار الصحية الضارة للجلوس لفترات طويلة.

وقالوا: إن الأمر قد يكون بسيطاً جداً ولا يستغرق سوى خمس دقائق من المشي لكل 30 دقيقة من الجلوس، وأكدوا أن الجلوس لفترات طويلة مرتبط بنتائج صحية ضارة.

حتى عند المراهقين، على سبيل المثال، تم ربط السلوك المستقر بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يضر الجلوس لفترة طويلة بصحة الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً بدنياً منتظماً.

وتوصل الباحثون إلى أن المشي لمدة خمس دقائق كل 30 دقيقة هو التدخل الأمثل حيث انخفض تراكم الجلوكوز بشكل كبير.

على الرغم من أن جميع فترات المشي أدت إلى انخفاض ضغط الدم مقارنةً بالجلوس طوال اليوم، فقد لوحظ أكبر انخفاض لضغط الدم في المشي لمدة خمس دقائق لكل 30 دقيقة، ودقيقة واحدة من المشي لكل 60 دقيقة من الجلوس.. كما قام الباحثون بشكل دوري بقياس مستويات الحالة المزاجية للمشاركين والتعب والأداء المعرفي أثناء الاختبار، ووجدوا أن جميع أنظمة المشي، باستثناء المشي دقيقة واحدة كل ساعة، أدت إلى انخفاض كبير في معدل التعب وتحسن كبير في الحالة المزاجية. ومع ذلك، لم يؤثر أي من أنظمة المشي على الإدراك.

Exit mobile version