Site icon صحيفة الوطن

الباريسي نجا من فخ بريست ومرسيليا وقع في مطب ستراسبورغ … نابولي وحده يغرد بين الكبار مقترباً من السكوديتو الثالث .. البرشا بالكاتناشيو الإسبانية يحافظ على الفارق مع الملكي

حافظ برشلونة على فارق النقاط التسع مع غريمه الأبدي اللدود ريال مدريد عقب فوزه الصعب على أتلتيك بلباو في سان ماميس بهدف دون ردّ جعل من دفاع البرشا يعانق التاريخ وانتصار الفريق الملكي السهل على اسبانيول وباتت الأمور مشرعة لأتلتيكو مدريد من أجل الابتعاد بالمركز الثالث ذلك أن ريال سوسيداد أخفق بالفوز مرة جديدة ومثله ريال بيتيس حيث تعادلا خارج أرضيهما، على حين عاد الفارق إلى الارتفاع في الدوري الفرنسي إثر فوز الباريسي الشاق على بريست وسقوط منافسه الأقرب مرسيليا بفخ التعادل على أرضه أمام ستراسبورغ، ولم يكن موناكو أفضل حالاً فسقط على أرضه بهدف أمام ريمس ما شرع الباب أمام لنس ليستعيد المركز الثالث بعد استعادته نغمة الفوز.

وفي إيطاليا تعثر معظم الكبار ليتقدم نابولي خطوة كبيرة نحو اللقب المنتظر، فقد ارتفع الفارق مجدداً إلى 18 نقطة عقب فوزه على أتلانتا بهدفين وخسارة إنتر على أرض سيبيزيا وكذلك سقوط روما على أرضه أمام ساسولو بينما اكتفى لازيو بالتعادل في بولونيا وبالتالي من الطبيعي عودة ميلان (أمس) إلى مربع الكبار مرة أخرى.

برشلونة بالإيطالي

لأن الأهم في عالم كرة القدم هو الفوز وجمع النقاط في من أجل الوصول إلى منصات التتويج فقد ارتأى مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز أن كرة القدم الجميلة التي طالما قدمها فريقه منذ أن كان لاعباً فيه وحتى الآن لم تعد تغني أو تسمن فاتبع طريقة (التيكي تاكا) الممزوجة بطريقة دفاعية متينة ومعها واصل هيمنته محلياً رغم سقوطه قارياً، وهاهو قدم نموذجاً مثالياً للبطل القادم إلى اللقب مرة أخرى أمام بلباو ففاز بهدف رافينيا الذي حمل الرقم 9 في سجل الدولي البرازيلي وبشباك نظيفة مرة أخرى علماً أنه الفوز التاسع بهذه النتيجة هذا الموسم والحادي عشر خارج نيوكامب والأهم أن حارس مرماه تير شتيغن ودفاعه وصلا إلى المباراة التاسعة عشرة هذا الموسم بشباك نظيفة وهو رقم قياسي بعد 25 جولة على مستوى تاريخ الليغا، والأهم بالطبع كان استعادة فارق 9 نقاط أمام ريال مدريد الذي خرج بفوز متوقع على ضيفه إسبانيول لكن مرة أخرى اهتزت شباكه بهدف للمرة الثامنة من 12 مباراة خاضها على ملعب برنابيه هذا الموسم لكنه سجل 3 أهداف على الأقل للمرة الثامنة هذا الموسم، بينما خسر كبير الباسك للمرة الثالثة في أربع جولات لم يحقق خلالها الفوز.

وأخفق سوسيداد وبيتيس بالفوز مرة جديدة فتعادلا بالنتيجة ذاتها على أرض مايوركا وفياريال على التوالي والقاسم المشترك أنه التعادل السادس لكليهما هذه الموسم وهو الثالث لأخضر الأندلس خارج أرضه بينما هو الثاني لسوسيداد خارج أنويتا، وهو الثاني على التوالي لبيتيس الذي وصل إلى المباراة الخامسة دون هزيمة بينما هو التعادل الثالث لأزرق الباسك في أربع جولات دون فوز.

النتائج المسجلة – الإسباني 25

– بلباو × برشلونة صفر/1 رافينيا (45).

– ريال مدريد × إسبانيول 3/1 للفائز فينيسيوس (22) ميليتاو (39) أسينسيو (90+3) وللخاسر خوسيلو (8).

– قادش × خيتافي 2/2 للأول سوبرينو (39) ألكاراز (82 من جزاء) وللثاني إنيس أونال (61 و90+16 من ركلتي جزاء).

– إلشي × بلد الوليد 1/1 للأول تيتي مورينتي (90+6) وللثاني سايل لارين (4).

– سلتا فيغو × رايو فاليكانو 3/صفر ياغو أسباس (51 و85) باتي سيس (52 بمرماه).

– فالنسيا × أوساسونا 1/صفر كلويفرت (74).

– مايوركا × سوسيداد 1/1 للأول لي كانغ إن (50) وللثاني كارلوس فيرنانديز (3).

– إشبيلية × ألميريا 2/1 للفائز أوكامبوس (45+2 من جزاء) لاميلا (73) وللخاسر سيرجيو أكيمي (2).

– فياريال × بيتيس 1/1 للأول ييرمي بينو (55) وللثاني إيغليسياس (38).

– جيرونا × أتلتيكو مدريد (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات كلها بأهداف ومنها 3 بنتيجة 1/1 مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض ووحده برشلونة فاز خارج أرضه فشهدت المباريات التسع تسجيل 22 هدفاً منها 4 أهداف من علامة الجزاء وخامس بطريقة عكسية.

– 57 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات التسع منها 3 مرات في مباراة بلباو × برشلونة مقابل 10 مرات في مباراة إلشي × بلد الوليد فطرد روكي ميسا ومارتن هوتيغلا (بلد الوليد) ودومينغوس دوراتي (خيتافي) بالإنذار الثاني على حين خرج إسحاق كارسلين (قادش) وميكيل ميريتو (سوسيداد) بالحمراء المباشرة.

– احتفظ روبرت ليفاندوفسكي بصدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً يليه خوسيلو (إسبانيول) وإنيس أونال (خيتافي) بـ12 هدفاً لكل منهما يليهما أسباس خونكال (سلتا) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) وكريم بنزيمة (ريال مدريد) بـ11 هدفاً ثم فيدات موريكي (مايوركا) بـ10 اهداف.

خيبة الكبار

في إيطاليا حقق نابولي وحده علامة الفوز في هذه الجولة بين الكبار ليستعيد الفارق الشاسع بينه وبين الجميع مؤكداً عزمه على التتويج مبكراً بلقبه الثالث على مستوى السييرا A والأول منذ 32 عاماً ولم يكن الخاسر في موقعة ملعب مارادونا سوى أتلانتا أحد المنافسين على دخول مربع القمة في الكالشيو والذي تلقى هزيمة ثالثة خلال أربع جولات دون فوز مبتعداً خطوة أخرى عن هدفه المنشود، وفاجأ سيبيزيا ضيفه إنتر المشغول بمباراة الرد على أرض بورتو أوروبياً وغلبه بهدفين لواحد، فأبعده تماماً عن التفكير بمعجزة اللقب بل عرضه لفقدان مقعد الوصيف لمصلحة قطبي العاصمة اللذين يستعدان لمباراة الرد في اليوروباليغ الخميس القادم لكن ذلك لم يحدث أقله حتى كتابة هذه السطور.

فأقرب المنافسين لازيو افتقد التركيز بدوره أمام بولونيا وعاد بتعادل أشبه بالهزيمة من دون أهداف وهو التعادل الرابع لنسر العاصمة خارج الأولمبيكو والثالث بنتيجة سلبية والأول بعد ثلاثة انتصارات متتالية، بينما هو الخامس لبولونيا على ملعبه والأول من ستة بلا أهداف، أما روما فقد تلقى صفعة على ملعبه بالخسارة أمام ساسولو بعد مهرجان أهداف توقف عند سبعة أهداف في الوقت بدل الضائع وهي الهزيمة الرابعة له في الأولمبيكو والمرة الثانية التي تهتز شباكه فيها أربع مرات بعد رباعية أودينيزي النظيفة في ملعب الفريولي على حين سجل ساسولو انتصاره الثالث على التوالي مبتعداً عن مثلث الهبوط، واستعاد يوفنتوس نغمة الفوز سريعاً على حساب سامبدوريا الذي يقترب من مغادرة الأضواء وبنتيجة 4/2 وهي النتيجة ذاتها التي سجلها اليوفي في فوزه الأخير على جاره تورينو بالديربي قبل أسبوعين.

النتائج المسجلة – الإيطالي 26

– نابولي × أتلانتا 2/صفر كفاراتسخيليا (60) رحماني (77).

– سيبيزيا × إنتر ميلانو 2/1 للفائز مالديني (55) مبالا نزولا (87 من جزاء) وللخاسر لوكاكو (83 من جزاء).

– بولونيا × لازيو صفر/صفر.

– روما × ساسولو 3/4 للخاسر زيلفيسكي (26) ديبالا (50) فينالدوم (90+4) وللفائز لوريونت (12 و18) بيراردي (45+4 من جزاء) بينامونتي (75).

– يوفنتوس × سامبدوريا 4/2 للفائز بريمر (11) رابيو (26 و64) سولي (90+4) وللخاسر أوجيللو (31) غوريشيتش (32)

– إيمبولي × أودينيزي صفر/1 رودريغو بيكاو (54).

– ليتشي × تورينو صفر/2 سينغو (20) سانابريا (23).

– هيلاس فيرونا × مونزا 1/1 للأول سيموني فيردي (51) وللثاني سينسي (55).

– كريمونيزي × فيورنتينا صفر/2 ماندراغورا (27) كابرال (50).

– ميلان × ساليرنتانا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و4 بنتائج نظيفة فشهدت المباريات الثماني تسجيل 25 هدفاً جاء منها هدفان من علامة الجزاء وأهدر لاوتارو مارتينيز (إنتر) ودوشان فلاهوفيتش (اليوفي) ركلتين أخريين.

– 36 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها مرتان في مباراتي اليوفي × سامبدوريا وهيلاس × مونزا مقابل 6 صفراوات وحمراء في مباراة روما × ساسولو فطرد لاعب الأول مارتن كومبولا بالحمراء المباشرة.

– مازال فيكتور أوسيمين في صدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ14 هدفاً ثم أديمولا لوكمان (أتلانتا) ومبالا نزولا (سيبيزيا) بـ12 هدفاً يليهما خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) بـ11 هدفاً ثم شيرو إيموبيلي (لازيو) وباولو ديبالا (روما) بـ9 أهداف.

تعويض صغير

جاء خروج الباريسي من دوري الأبطال مخيباً وإن كان متوقعاً بناءً على نتيجة الذهاب أمام البايرن، وسبق له أن خرج من كأس فرنسا ولم يعد أمامه سوى الدوري ليعوض موسمه الحالي وكاد يفقد نقطتين على ملعبه أمام بريست، إلا أنه فاز بصعوبة بفضل كليان مبابي وميسي وبالتالي لم يعد أمام منافسيه سوى الفوز للحفاظ على الفارق في الوقت الحالي، لكن موناكو سقط على أرضه أمام ريمس بهدف فلوريان بالوغون مطلع الشوط الثاني وهي الهزيمة الرابعة لفريق الإمارة على أرضه والثانية في ثلاث جولات أخيرة دون فوز.

وتلقى مرسيليا ضربة موجعة على ملعبه فيلدروم أمام ستراسبورغ عندما اضطر للعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 30 ورغم ذلك فقد سجل هدفين في الشوط الثاني إلا أنه لم يهنأ بفوز بالمتناول فقد تلقى هدفين خلال أقل من دقيقتين سجلهما لاعب عاجي يدعى جوان أويس أهولو فاكتفى بالتعادل الثالث على أرضه من خمسة تعادلات كلها بأهداف.

النتائج الكاملة – الفرنسي 27

بريست × سان جيرمان 1/2، مرسيليا × ستراسبورغ 2/2، كليرمون × لنس صفر/4، موناكو × ريمس صفر/1، أوكسير × رين صفر/صفر، ليل × ليون 3/3، نانت × نيس 2/2، أنجيه × تولوز صفر/2، أجاكسيو × مونبيلييه، لوريان × تروا 2/صفر.

حصيلة الليغ آن

– أربعة تعادلات شهدت 14 هدفاً وستة انتصارات منها خمسة للضيوف رفعت حصيلة الأهداف إلى 27 هدفاً في هذه الجولة جاء منها ثلاثة عبر نقطة الجزاء.

– 33 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها 9 مرات في مباراة ليل × ليون مقابل إنذار وحيد في مباراة أنجيه × تولوز، ووحده ليوناردو باليردي (مرسيليا) طرد بالحمراء المباشرة.

– عاد كليان مبابي (الباريسي) ليتعادل مع جوناثان ديفيد (ليل) في صدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً لكل منهما يليهما فلوريان بالوغون (ريمس) ووسام بن يدر (موناكو) وألكسندر لاكازيت (ليون) بـ16 هدفاً لكل منهم ثم تيريم موفي (لوريان) بـ15 هدفاً.

Exit mobile version