شؤون محلية

لماذا تأخرت إعادة تأهيل صومعة الحبوب في مرفأ طرطوس؟ … سليمان لـ«الوطن»: إن لم تتأخر الآلات ستكون جاهزة بالكامل مطلع العام القادم

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تعرضت صومعة الحبوب في مرفأ طرطوس لانفجار كبير في نهاية شهر تشرين الثاني من عام 2020 أدى لإلحاق خسائر كبيرة فيها «إنشائية وكهربائية وميكانيكية» وقد خرجت عن الخدمة رغم أهميتها البالغة في تفريغ وتخزين وشحن الأقماح وغيرها من الحبوب الواردة أو الصادرة عبر مرفأ طرطوس.

ويومها زار رئيس مجلس الوزراء الصومعة في بداية كانون الأول 2020 وترأس اجتماعاً بحضور وزير التجارة الداخلية ومحافظ طرطوس ضم مديري فروع شركة الدراسات والشركات الإنشائية بطرطوس وجميع المعنيين، بهدف معرفة كيفية إعادة الصومعة إلى العمل كما كانت بأسرع وقت وأفضل المواصفات وأقل التكاليف ثم حدد مهلة خمسة عشر يوماً لشركة الدراسات لتقديم رؤية هندسية واضحة عن الحل المتضمن إعادة تأهيل الصومعة وتشغيلها وخمسة عشر يوماً إضافياً لتقديم رؤية واضحة عن آلية التنفيذ والبرنامج الزمني من الشركة الإنشائية التي ترغب بالتنفيذ طالباً من الشركات الإنشائية مواكبة شركة الدراسات في عملها منذ البداية حتى لا تحصل أي مفاجأة أثناء تنفيذ الدراسة مشدداً على أهمية هذا العمل الوطني النوعي المتكامل الذي يحتاج لعقول هندسية مبدعة.

وبناء على ذلك أجريت الدراسة اللازمة من شركة الدراسات الهندسية وتم تدقيقها من جامعة تشرين ثم تم الطلب من شركات القطاع العام الإنشائي تقديم عروضها لتنفيذ الدراسة الإنشائية.

وبعد دراسة العروض فاز عرض شركة البناء والتعمير وتعاقدت معها المؤسسة العامة للحبوب لإعادة تأهيل الصومعة بكلفة تقديرية أكثر من مليار ليرة وبمدة عشرة أشهر.. أما الأعمال الميكانيكية والكهربائية فلم يتم التعاقد عليها مباشرة وقيل إنه سيتم تنفيذها أو التعاقد عليها لاحقاً.

وعن أسباب تأخر الشركة المنفذة أكثر من سنة ونصف السنة والتأخير في التعاقد على الأعمال الميكانيكية والكهربائية بين مدير فرع الحبوب حسان سليمان أنه تمت المباشرة بالعقد الإنشائي من الشركة العامة للبناء والتعمير فرع طرطوس في 22 شباط 2021 المتضمن خطوات هدم الأجزاء المتضررة بعد فرش الوسادة الرملية ومن ثم ترحيل الردميات وصولاً للتدعيم المعدني وأخيراً مرحلة بناء الأجزاء المهدمة وتجهيز الدرج المعدني انتهاء بفك التدعيم المعدني وقد انتهت الأعمال في نهاية 2022.

ويضيف سليمان: وخلال الفترة الأخيرة من عمل شركة الإنشاء والتعمير تم الإعلان لتأهيل الصومعة ميكانيكياً وكهربائياً وتم توقيع عقد مع شركة خاصة تعهدت بإعادة الصومعة إلى ما كانت عليه وقطعنا مرحلة كبيرة في العمل ونحن الآن في طور التركيب لتشغيل الصومعة بطاقة 25بالمئة خلال 90 يوماً كما هو وارد في العقد وإن لم يحصل تأخر في بعض الآلات التي تحتاج توريداً ستكون الصومعة جاهزة بكامل طاقتها مطلع شهر كانون الأول من العام الجاري والشركة هي ذات الشركة التي تقوم بتجهيز صوامع تل بلاط في حلب ومدة التنفيذ 10 أشهر من تاريخ المباشرة، علماً أن الشركة الخاصة باشرت أعمالها في 5 شباط 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن