Site icon صحيفة الوطن

الوزير عمار نقل قرار القيادة التونسية بتعزيز تمثيل سفارتها في سورية وتعيين سفير على رأسها … المقداد: سنبادر خلال أيام إلى إعادة فتح سفارتنا في تونس

عبر وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد عن تقدير سورية لقرار الرئيس قيس سعيد، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التونسية بدمشق إلى مستوى سفير، في إطار تأكيد المودة المتبادلة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين سورية وتونس.

وجرى أمس اتصال هاتفي بين المقداد ونظيره التونسي نبيل عمار تبادلا خلاله التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، وكذلك الآراء حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

ونقل عمار خلال الاتصال قرار القيادة التونسية بتعزيز تمثيل سفارة الجمهورية التونسية بدمشق، وتعيين سفير على رأسها.

وأوضح المقداد أن سورية ستبادر خلال الأيام القليلة القادمة إلى إعادة فتح سفارتها في تونس، حيث يكون التمثيل الدبلوماسي على مستوى سفير.

كما ناقش الوزيران أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وأهمية استمرار المشاورات بينهما في كل ما يتعلق بالأوضاع العربية والإقليمية والدولية.

وفي الثالث من الشهر الجاري وجه الرئيس التونسي قيس سعيد، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في سورية.

ونقلت الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية عن الرئيس سعيد خلال استقباله عمار تأكيده ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية، ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني، مشدداً على أن مواقف تونس في الخارج تنبع من إرادة شعبها في الداخل.

وقالت الرئاسة التونسية إن «رئيس الجمهورية أصدر تعليماته بالشروع في إجراءات تعيين سفير تونس بدمشق».

الرئيس التونسي كان اعتبر أنه لا مبرر لعدم تبادل تعيين السفراء بين تونس وسورية، وقال: «هناك مسألة لابد من اتخاذ قرار بشأنها، وتتعلق بالتمثيل الدبلوماسي مع سورية، ليس هناك ما يبرر عدم وجود سفير لتونس في الجمهورية العربية السورية وسفير سوري في تونس، ومسألة النظام في سورية تهم السوريين وحدهم، ونحن نتعامل مع الدولة السورية أما اختيارات الشعب السوري لا دخل لنا فيها إطلاقاً».

Exit mobile version