Site icon صحيفة الوطن

جددوا مواقفهم ضد موسكو … «جي 7» تؤكد إبقاء العقوبات على روسيا ومواصلة دعم أوكرانيا

اتفق وزراء خارجية دول مجموعة السبع «جي 7» على مواصلة دعم أوكرانيا والإبقاء على العقوبات ضد روسيا، والتعاون لتشديد الرقابة على الامتثال للتدابير التقييدية.
جاء ذلك في بيانٍ مُشترك صدر خلال جلسة مُخصصة للوضع في أوكرانيا عُقدت في منتجع كارويزاوا الياباني، وذلك حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
ووفق البيان: «أكدت مجموعة السبع أنها ستبقي على عقوبات صارمة ضد روسيا، وكذلك ستواصل دعمها القوي لأوكرانيا». كما اتفق الوزراء «على تعزيز التعاون فيما يتعلق بمكافحة التهرب من العقوبات ومواجهة توريد الأسلحة إلى روسيا من قبل دول ثالثة».
من جهته، شدد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، على أهمية الحفاظ على تماسك مجموعة دول السبع والدول الشريكة في سياق الصراع الذي طال أمده في أوكرانيا، و«مواصلة العقوبات الصارمة ضد روسيا وتقديم المساعدة القوية لأوكرانيا».
وأشار الوزير هاياشي إلى أن قرار روسيا المعلن بنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس «يؤدي إلى تفاقم التوتر»، مضيفاً إن اليابان أعلنت عن تخصيص مساعدة لأوكرانيا بمبلغ 7.6 مليارات دولار.
وبعد بحث وزراء خارجية مجموعة السبع الوضع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قال وزير الخارجية الياباني: «سنرفض بشدة أي محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة».
وأضاف: «سنثبت للعالم عزم مجموعة السبع القوي على دعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون».
ويفترض أن يُمهّد اجتماع وزراء الخارجية لقمة رؤساء دول مجموعة السبع التي من المقرر عقدها في هيروشيما في أيار القادم.

Exit mobile version