Site icon صحيفة الوطن

تحذير من إعادة تسخين هذه الأطعمة

نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية تقريراً مفصلاً، حددت خلاله اختصاصية التغذية الأسترالية كيم ليندسي مجموعة من الأطعمة الملأى بالمخاطر الصحية عند إعادة تسخينها وتناولها في وقت لاحق.

وشمل التقرير البيض، فعلى الرغم من أنه يمكن الاحتفاظ بالبيض ستة أسابيع في البراد قبل الطهي، لكن إذا كان هناك بقايا بيض من وجبة فطور أو عشاء، فثمة مخاطر كبيرة من تسخينه لأن تركه بعد الطهي لفترة يساعد في تكاثر بكتيريا السالمونيلا، التي تسبب التسمم الغذائي.

كما يحذر بعض الخبراء من أن الأرز المطبوخ يحتوي على بكتيريا توجد عادة في التربة والخضار والعديد من الأطعمة النيئة وغير المصنعة، مثل البطاطا والبازلاء والفول وبعض التوابل.

وتقول ليندسي: إن الخلايا التكاثرية التي تسببها بكتيريا باسيليس سيريس، مقاومة للحرارة، وبالتالي فإن إعادة تسخين الأرز، وخاصة الأرز المقلي، لا تقضي عليها وتظل مصدراً للإصابة بأمراض خطرة، من بين أعراضها القيء والإسهال وتشنجات البطن. لذلك يجب غسل الأرز جيداً قبل الطهي للتخلص من هذه البكتيريا.

وعلى غرار الأرز، فإن مشكلة البطاطا لا تكمن في الحرارة نفسها، بل في تركها خارج البراد بدرجة حرارة الغرفة لفترة طويلة حيث إن تركها خارج البراد لأكثر من ساعتين يجعلها خطراً على الصحة.

كما أن هناك خطراً متزايداً للإصابة بالتسمم الغذائي من البطاطا المخبوزة والمطبوخة بورق القصدير.. وتنصح بالتأكد من عدم بقاء البطاطا لأكثر من ساعتين خارج البراد، في حال إعادة تسخينها، مع ضرورة حفظها في البراد في أسرع وقت لتقليل خطر الإصابة بالتسمّم الغذائي.

كما تحذر ليندسي من إعادة تسخين السبانخ، لأن ذلك يمكن أن يرتبط مباشرة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

Exit mobile version