Site icon صحيفة الوطن

الأمم المتحدة تحيي «ذكرى النكبة» لأول مرة منذ عام 1948 … السفير منصور: تمثل نجاحاً للدبلوماسية الفلسطينية

لأول مرة منذ عام 1948 تحيي الأمم المتحدة ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية رسمية، في مقر الهيئة الدولية في نيويورك اليوم الإثنين.
وحسب وكالة «وفا»، سيتم وفقاً للتفويض الممنوح من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 تشرين الثاني 2022 إحياء هذه الذكرى بتنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة، تتشارك في تنظيمهما بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.
وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتاً مقابل 30 معارضاً على حين امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.
ويطلب القرار من شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة، تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية العامة، اليوم الإثنين.
وسيرأس هذا الحدث السفير شيخ نيانغ، رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وسيلقي خلاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً، إضافة لكلمات من وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليب لازاريني، وممثلي المجموعات الإقليمية والمجتمع المدني.
وتمت دعوة جميع أعضاء الأمم المتحدة ومراقبيها لحضور الحدثين، إضافة إلى المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الجمهور، وفقاً لبيان نشر في موقع الأمم المتحدة.
وأكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور أن اعتماد الجمعية العامة التي تمثل برلمان العالم، لقرار إحياء فعالية بذكرى النكبة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يمثل نجاحاً للدبلوماسية الفلسطينية.
وبين منصور أن طلب الأمم المتحدة إحياء فعالية بمناسبة ذكرى النكبة الخامسة والسبعين، يعني أن الجمعية العامة ولأول مرة وبشكل رسمي تعترف بنكبة الشعب الفلسطيني، موضحاً: أن «برلمان العالم يعترف لأول مرة بنكبة الشعب الفلسطيني ويطلب إحياء هذا اليوم وتنفيذ نشاطات على مدار عام 2023 بأكمله».
وأشار إلى أن الاعتراف بالنكبة سيتبعه جهد في البناء على القرار وتطويره وانتزاع تشريعات لاحقة، وهذا يعتمد على الإبداع الفلسطيني.
وذكر مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، أن الفعاليات التي ستقام الإثنين ستبث على الهواء مباشرة وستصل لكل العالم من خلال موقع الأمم المتحدة وتلفزيونها.

Exit mobile version