Site icon صحيفة الوطن

سلة السيدات: لقاءان مهمان الثورة يواجه بردى والأهلي مع الجلاء

وصل قطار دوري سلة السيدات إلى محطته الأهم (المربع الذهبي) والتي ستنطلق مساء اليوم الخميس عبر لقاءين الأول سيجمع الجارين سيدات الثورة بطل الموسم الماضي مع سيدات بردى اللواتي قلبن كل التوقعات وتأهلهن للمربع الذهبي عن جدارة واستحقاق، على حين سيقام لقاء في الشهباء يجمع الأهلي والجلاء.

وكلا اللقاءين مهم وستدخلهما الأندية الأربعة تحت شعار الفوز بعد أن تعبت في مشوارها في الأدوار التمهيدية وتأهلت للمربع الذهبي.

وتم توزيع الأندية منذ بداية الموسم على مجموعتين ولعبت فيه بدوري من مرحلتين في كل مجموعة استقر ترتيب الفرق كما يلي:

تصدرت سيدات الثورة المجموعة الأولى يليها الوحدة وبردى ثم الساحل والأشرفية.

على حين ضمت المجموعة الثانية أندية أهلي حلب، وتشرين، الجلاء، الحرية.

طريقة لعب جديدة

لعبت الأندية التي حصلت على المراكز الأخيرة وهي أندية الساحل والأشرفية والحرية بدوري الهبوط من مرحلة واحدة.

الحرية والهبوط

خسر الحرية مباراتيه في دوري الهبوط مع الساحل والأشرفية وعاد إلى مصاف أندية الدرجة الثانية بعد أن عاندته الظروف من إصابات وانتقال لاعبات والتزامات دراسية للاعباته الصغيرات، ورغم ذلك برزت منه اللاعبات بيروين خليل، وآلاء عباس، وافتقد لاعبته جود فطيمة المنتقلة للجلاء وسوزان بكور بسبب الدراسة ودرب الفريق مازن تاج الدين.

الأشرفية والبقاء

نجح فريق الأشرفية بالبقاء في الدرجة الأولى بعد أن لعب مباريات متوازنة وكان خصماً صعباً وبرزت منه لاعبتاه روعة الحاج علي، ودلع حمود، وقاده المدرب خلدون هناوي.

الساحل والنتائج المحيرة

لم ينجح نادي الساحل في التأهل إلى الأدوار المتقدمة واكتفى باللعب بدوري الهبوط بعد أن حل رابعاً في المجموعة الأولى، وليحل سابعاً في الترتيب العام بعد موسم صعب بالنسبة له وخاصة بعد افتقاد الإمكانات المادية وبرز منه عملاقتاه سوسن جمال الدين، وبتول أحمد، ومي عثمان، ودربه في الذهاب فراس صيداوي وفي الإياب ودوري الهبوط الكوتش ساندي بل صالح.

بعد دوري المجموعات تأهل ناديا الثورة والأهلي إلى الدور نصف النهائي مباشرة لكونهما أول المجموعتين، حيث خسر كل منهما مباراة واحدة وفاز بباقي المباريات فخسر الثورة مع الوحدة في الإياب وخسر الأهلي مع تشرين في مرحلة الذهاب.

الثورة وثبات بالمستوى

الثورة الذي دعّم صفوفه بعدد من اللاعبات هذا الموسم برزت منه الدولية المخضرمة كارولينا أبولطيف بالإضافة للاعبتين نورا بشارة وسدرة سليمان.

الأهلي والتطور

بالمقابل كان فريق الأهلي قد ضم أفضل اللاعبات وبرزت منه آنا أصلانيان، وجيهان مملوك بالإضافة للاعباته الصاعدات سمرا كامل وسوزان عبد العزيز وسدرة الكردي.

الطريق للمربع الذهبي

أما الأندية الأربعة الحاصلة على المركزين الثاني والثالث بالمجموعتين فقد تأهلت إلى ملحق الدور نصف النهائي حيث لعب ثاني كل مجموعة مع الثالث من المجموعة المقابلة للفوز بمباراتين من أصل 3 مباريات، حيث لعب الوحدة مع الجلاء، وتشرين مع بردى، وكانت التوقعات تشير إلى فوز وتأهل الوحدة وتشرين وهما وصيفا الدوري والكأس للموسم الماضي، غير أن المفاجأة حصلت بفوز الجلاء على الوحدة 2-1.

الجلاء والعودة للمنافسة

بعد أن خسر الجلاء مباراته الأولى أمام الوحدة عاد ليفوز بمباراتيه التاليتين ليحسم السلسلة لمصلحته، ويتأهل إلى الدور نصف النهائي بعد أن دعم صفوفه بلاعبة الارتكاز المغتربة كريستا عويكة وباللاعبات جود فطيمة من الحرية والموزعتين أورنينا وأورشينا من اليرموك بالإضافة لنجمتيه جيسيكا دميان، وماريا الموسى، وأشرفت على تدريبه كارلا مغامز.

الوحدة والخروج المحزن

فريق الوحدة ورغم خسارته وخروجه من هذا الدور غير أنه قدم فريقاً واعداً للمستقبل سيكون أهم الفرق السورية، حيث لعب بطريقة قوية ولياقة عالية ولديه خامات ومواهب عديدة غير أن إصابة نجمته إليانا غنوم ويانا عفيف أثرتا بشكل كبير في نتيجته في مباراة الجلاء والوحدة وهو الفريق الوحيد الذي استطاع الفوز على الثورة خلال دوري المجموعات وبرز منه موهبتاه بروين ججو وآية المحمد بالإضافة لعملاقته جلنار مبارك وجولي خريم وقائدته سارة اللو وهبة بغدادي ودربته الكوتش الخبيرة اليزابيت سيمون.

بردى والمفاجأة الجميلة

حقق فريق بردى المفاجأة الأكبر في هذا الدوري بعد نجح أولاً بالتأهل إلى ملحق الدور نصف النهائي متجاوزاً نادي الساحل القوي ومسجلاً الفوز على الوحدة في مباراة الإياب، وليقابل تشرين في هذا الدور وليحقق المفاجأة ويفوز مقدماً عروضاً ومستوى فنياً عالياً، وليتأهل نادي بردى ولأول مرة إلى المراكز الأربعة الأولى للدوري السوري للسيدات، وبرزت منه هدافته الخبيرة ولاعبة المنتخب الوطني ابتسام الزير القادمة إليه من قاسيون وعملاقته ماري عبد الله وماريا البدر وشام أوطه باشي وكان لخبرة المدرب الوطني هلال دجاني دور كبير في هذا الإنجاز، وسيقابل فريق بردى في الدور نصف النهائي فريق الثورة.

تشرين والتراجع

تشرين وصيف الدوري في الموسم الماضي رغم افتقاده عدداً من لاعباته على رأسهن سنا جلبي وجيهان مملوك قدم عروضاً قوية في المجموعة الثانية لدوري الموسم الحالي، وحقق خلالها المركز الثاني ليتأهل إلى ملحق الدور نصف النهائي، لكنه اصطدم بفريق بردى المتألق والمتطور، فرغم التنافس الكبير بينهما في المباراة الثانية من السلسلة بعد فوز بردى باللقاء الأول غير أن النتيجة لم تصب في مصلحة تشرين، ليخرج من هذا الدور، وقد برزت من لاعباته عملاقته القادمة من قاسيون بتول السيد ولاعبتا ارتكازه آية شما ويارا سليمان إضافة للاعبة السريعة والهدافة يارا بركات، وقد أشرف على تدريبه الكوتش إبراهيم الحلبي.

مباريات المربع الذهبي

تنطلق عصر اليوم الخميس مباريات المربع الذهبي عبر لقاءين، الثورة- وبردى الساعة الخامسة في صالة الفيحاء، وأهلي حلب- الجلاء الساعة الخامسة في صالة الحمدانية بحلب.
والفائز بمباراتين من أصل ثلاث سوف يتأهل للمباراة النهائية التي ستقام يوم الخميس القادم.

Exit mobile version