Site icon صحيفة الوطن

اعتبرت أن نجاح رحلة «المجموعة البحرية 86» حول العالم يرسخ مكانتنا في النظام العالمي … طهران: نرحب بنهج دول بالمنطقة بإعطاء الأولوية للحوار والتفاهم

أعربت إيران عن الأمل بأن تشهد المنطقة مقاربة جديدة، تقوم على الصداقة وتعزيز التعاون بين دولها، في حين أكد قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأدميرال شهرام إيراني أن نجاح المجموعة البحرية 86 التابعة للجيش الإيراني في رحلة حول العالم يرسخ مكانة إيران في النظام العالمي الجديد.
وحسب وكالة «سانا»، رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان أمس بالنهج البنّاء الذي تتبعه بعض الدول بالمنطقة، لزيادة التعاون وإعطاء الأولوية للحوار والتفاهم المتبادل، مشيراً بذلك إلى ما أفضته القمة العربية في جدة، مشدداً على أن التعاون الجماعي والبناء الداخلي والأمن، مكونات أساسية لتطوير نظام جديد في المنطقة.
ولفت كنعاني إلى أن إيران اعتبرت دائماً التعاون الجماعي لدول المنطقة، والبناء الداخلي والأمن، ضرورة إقليمية ومكونات أساسية لتطوير نظام جديد في المنطقة.
من جانب آخر أكد قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأدميرال شهرام إيراني أن نجاح المجموعة البحرية 86 التابعة للجيش الإيراني في رحلة حول العالم يرسخ مكانة إيران في النظام العالمي الجديد، ونهاية عصر النظام العالمي الليبرالي والمتمحور حول أميركا.
وقال إيراني خلال مراسم استقبال المجموعة البحرية والمعروفة بالدورية 360: إن القوة الإستراتيجية للجيش كقوة ناشئة أثبتت مستقبل قوتها البحرية، ووسعت نفوذها الإقليمي من خلال الوجود في المياه المفتوحة، وإنجازها لرحلتها عبر المحيطات الهندي والهادئ والأطلسي والمياه الحرة.
وأشار إيراني إلى أن القوة البحرية تمكنت من ضمان الأمن البحري، وحمل رسالة السلام والصداقة إلى العالم بعد 213 يوماً من الإبحار الأخضر من خلال تطبيق المعرفة الجديدة.
من جانبه قال رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري خلال مراسم الاستقبال: إن جولة المجموعة 86 في أعالي البحار كانت خطوة تاريخية، وليست أمراً صغيراً، وهناك دول كبرى لا تتجرأ على هذه الخطوة، مؤكداً أن مهمات الجيش في المحيطات ستستمر في المستقبل.
وقامت المجموعة 86 التابعة للقوة البحرية للجيش الإيراني، والمؤلفة من المدمرة «دنا» والسفينة اللوجستية العملاقة «مكران»، برحلة ناجحة حول العالم قطعت خلالها مسافة نحو 65 ألف كيلومتر وعبرت من 3 محيطات هي الهندي والهادئ والأطلسي.
في سياق منفصل، أعلن وزير الأمن الإيراني إسماعيل خطيب عن اعتقال عناصر خلية إرهابية مرتبطة بالكيان الصهيوني دخلت إلى البلاد من الحدود الغربية.
وقال خطيب في تصريح أمس: إنه بالتعاون مع الحكومة العراقية والضمانات التي تلقيناها منها نأمل أن نشهد المزيد من الأمن في الحدود الغربية وعدم تكرار مثل هذه الأحداث.
وأوضح خطيب أنه وفقاً للوثائق التي تم الحصول عليها خلال أعمال الشغب التي وقعت العام الماضي في إيران، فقد نشطت أكثر من 200 وسيلة إعلامية و35 مركز أبحاث وعشرات من أجهزة المخابرات الأجنبية ضد إيران، واستناداً إلى الوثائق المتوافرة لدينا فقد حدد العدو إستراتيجية للانتخابات البرلمانية المقبلة، وبالتالي فإن مشاركة الشعب فيها تلعب دوراً مهماً في تقدم البلاد.
إلى ذلك، قتل خمسة عناصر من قوات حرس الحدود الإيرانية إثر اشتباك مع مسلحين في منطقة سراوان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن المركز الإعلامي والاتصالات التابع للشرطة الإيرانية قوله أمس: إن خمسة أفراد من كوادر قوات حرس الحدود الإيرانية استشهدوا في اشتباك وقع الليلة الماضية مع مسلحين في منطقة سراوان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد.
وأعلنت قيادة حرس الحدود بقوى الأمن الداخلي الإيراني في محافظة سيستان وبلوشستان قبل أيام مقتل ضابط إثر اشتباك مسلح خلال أدائه مهامه في تأمين الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد في منطقة سيستان.

Exit mobile version