Site icon صحيفة الوطن

التسجيل عبر الخدمات الإلكترونية لـ«الداخلية» وأن تكون بحوزتهم تذكرة سفر ذهاباً وإياباً … الأردن يعلن عن آلية لدخول السوريين المقيمين في العديد من الدول إلى أراضيه

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أمس، عن آلية لدخول السوريين المقيمين في دول أوروبا وأميركا ودول أخرى إلى أراضيه، واشترطت عليهم تقديم طلب السماح بالدخول من خلال موقع الخدمات الإلكتروني للوزارة وأن يكون متوسط المدة الزمنية لإنجازه من 7-10 أيام عمل، وأن تكون بحوزتهم عند القدوم تذكرة سفر ذهاب وإياب، معتبرة أن أهداف تلك الآلية «إنسانية – اقتصادية».
ونقلت وكالة «المملكة» عن الوزارة قولها في بيان أمس: «يتقدم السوري المقيم في دول أوروبا بطلب للسماح له بالدخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية مرفق بوثائق عدة، هي: صورة عن جواز السفر السوري ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعبئة النموذج على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بجواز السفر».
وبالنسبة للمقيمين في الولايات المتحدة الأميركية، قالت الداخلية الأردنية: إن آلية دخول الحاصلين منهم على «وثيقه سفر أجنبية بما فيها الصادرة عن دول في أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا… إلخ»؛ يتم بتقديم طلب تأشيرة دخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة.
وأضافت: يتطلب من المتقدم للطلب تأمين صورة عن وثيقة السفر الأجنبية سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وصورة عن جواز سفره السوري «إن وجد»، وتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بوثيقة السفر.
وبينت الداخلية الأردنية أن متوسط المدة الزمنية لإنجاز الطلب من 7-10 أيام عمل، حيث يشترط أن تكون بحوزته عند القدوم تذكرة سفر إياباً وذهاباً.
أما فيما يتعلق بالسوريين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي وكندا وأستراليا واليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، فقد بينت الوزارة بأنهم لا يحتاجون إلى موافقة مسبقة لدخول الأردن.
وأشارت، إلى أنه في حال كان السوري المعني لاجئاً في الأردن وغادر أراضي المملكة إلى دولة أخرى، يحتاج إلى موافقة دخول من خلال التقديم على موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية.
ويتطلب من المتقدم للطلب صورة عن جواز السفر السوري الساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه بإحدى هذه الدول سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعبئة النموذج على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود في جواز السفر.
وفي وقت لاحق أمس، قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية، في تصريح نقله موقع «المملكة»: إن «أهداف آلية دخول السوريين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي أو الحاملين لوثيقة تلك الدول للأردن إنسانية – اقتصادية، واعتبر المصدر، أن التسهيلات التي قدمتها وزارة الداخلية للسوريين، تصب في مصلحة الأردن، من نواح عدة، أبرزها الناحية الاقتصادية لما لها من انعكاسات خاصة فيما يتعلق بتنشيط السياحة.
أما فيما يتعلق بالبعد الإنساني، فيهدف القرار إلى تمكين السوريين المقيمين في دول أوروبا، حيث أن أغلبهم لاجئون في تلك الدول، ولا يستطيعون لقاء ذويهم في سورية، من اللقاء بهم في الأردن.

Exit mobile version