Site icon صحيفة الوطن

المناخ يقترب من نقطة اللاعودة

حذر خبراء من أن المناخ يقترب من نقطة اللاعودة مع ارتفاع درجات الحرارة على اليابسة والبحار لمستويات قياسية، بعد أن بات هدف الإبقاء على ارتفاع درجات الحرارة العالمية على المدى الطويل في حدود 1.5 درجة مئوية بعيد المنال.

ونقلت وسائل إعلام عن خدمة كوبرنيكوس المعنية بتغير المناخ قولها: «إنه مع تجمع مبعوثين في مدينة بون الألمانية للتحضير لمحادثات المناخ السنوية لهذا العام في تشرين الثاني المقبل تجاوز متوسط درجات حرارة الهواء على سطح الأرض لأيام 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية».

وأضافت: «إنه على الرغم من أن متوسط درجات الحرارة ارتفع من قبل لفترات وجيزة فوق مستوى 1.5 درجة مئوية فقد كانت هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها هذه العتبة في نصف الكرة الشمالي خلال الصيف الذي بدأ في الأول من حزيران».

بدورها قالت سارة بيركنز كيركباتريك عالمة المناخ في جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية: «إنه لم يعد لدينا المزيد من الوقت لأن التغيير يستغرق وقتاً».

وبلغ المتوسط العالمي لدرجات حرارة سطح البحر 21 درجة مئوية في أواخر آذار، وظل عند مستويات قياسية طوال شهري نيسان وأيار.

من جهته قال بيرس فورستر أستاذ فيزياء المناخ في جامعة ليدز: «إن ارتفاع درجة حرارة الأرض هو العامل الرئيس، لكن الأسباب تضمنت أيضاً ظاهرة النينو وتراجع الغبار الصحراوي الذي يهب فوق المحيط واستخدام وقود منخفض الكبريت للسفن».

وقالت إناليسا براكو عالمة المناخ في معهد جورجيا للتكنولوجيا: «إن ارتفاع درجة حرارة البحار قد يعني أيضاً تراجعاً في هبوب الرياح وهطل الأمطار، ما يخلق حلقة مفرغة تؤدي إلى مزيد من الحرارة».

 

Exit mobile version