Site icon صحيفة الوطن

تقاطع في المصالح.. السعودية وروسيا تعلنان مزيداً من خفض الإنتاج النفطي

أعلنت وزارة الطاقة السعودية أمس أن المملكة ستمدد الخفض «الطوعي» لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً، على حين اعتبرت وزارة الطاقة الإماراتية أن أي تراكم في المخزون النفطي العالمي، قد يؤدي إلى عدم الاستقرار وارتفاع نسبة المضاربات في الأسواق العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن مصدر «مسؤول» في وزارة الطاقة أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً، والذي بدأ تطبيقه الشهر الجاري لمدة شهر آخر، ليشمل شهر آب المقبل مع إمكانية تمديده، وبذلك يكون إنتاج المملكة الشهر المقبل ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو إضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه السعودية في نيسان الماضي والممتد حتى نهاية كانون الأول 2024، معتبراً أن هذا التخفيض الطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود «الاحترازية» التي تبذلها دول «أوبك بلس» بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

على ضفة مقابلة، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي: إن أي تراكم في المخزون النفطي العالمي، قد يؤدي إلى عدم الاستقرار وارتفاع نسبة المضاربات في الأسواق العالمية.

وحسب وكالة أنباء الإمارات «وام» أكد المزروعي أن منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» وحلفاءها من خارج المنظمة «أوبك بلس»، تسعى دائماً إلى تحقيق التوازن في أساسيات السوق بين العرض والطلب لتجنب أي تراكم في المخزون النفطي العالمي.

وتابع موضحاً أن الفريق الفني في «أوبك» يراقب المتغيرات في أسواق النفط العالمية بشكل مستمر، ثم يرفع توصياته إلى اللجنة الوزارية لاتخاذ ما هو مناسب من القرارات التي من شأنها أن تعزز استقرار الأسواق والنمو المستدام.

وجاءت تصريحات المزروعي عشية انعقاد مؤتمر «أوبك» الدولي الثامن غداً الأربعاء في العاصمة النمساوية فيينا تحت شعار «نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة».

والشهر الماضي، أعلنت مجموعة «أوبك بلس» عن «ضبط مستوى إجمالي إنتاج النفط للدول الأعضاء في «أوبك» والدول غير الأعضاء في «أوبك» إلى 40.46 مليون برميل يومياً، من 1 كانون الثاني 2024 إلى 31 كانون الأول 2024».

وفي موسكو، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أمس بأن روسيا ستخفض طواعية صادراتها النفطية في آب المقبل بمقدار 500 ألف برميل يومياً لتحقيق التوازن في سوق النفط.

وقال نوفاك للصحفيين حسب وكالة «سبوتنيك»: «في إطار محاولة تحقيق التوازن في السوق، ستخفض روسيا طواعية الإمدادات لأسواق النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً في آب عن طريق خفض الصادرات بالكمية المحددة».

وفي شباط الماضي، قال نوفاك: إن روسيا ستخفض طوعاً إنتاج النفط 500 ألف برميل يومياً في آذار، وهو ما سيساعد في استعادة العلاقات في السوق على خلفية تطبيق بعض الدول آلية سقف أسعار النفط والمنتجات النفطية الروسية.

Exit mobile version