Site icon صحيفة الوطن

محافظ دير الزور لـ«الوطن»: تسويق 40 ألف طن قمح حتى الآن والتسليم يسير بوتيرة جيدة

أكد محافظ دير الزور فاضل النجار أن كمية الأقماح الإجمالية المسوقة حتى الآن نحو 40 ألف طن، لافتاً إلى أنه يوم أمس تم عقد اجتماع بحضور كامل لجنة تسويق الحبوب من أجل تلافي الصعوبات في حال وجدت وزيادة وتيرة التسويق.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار النجار إلى أن عملية التسويق مستمرة وهناك إصرار على زيادة الأرقام المسوقة من القمح، داعياً جميع الفلاحين لتسليم كامل إنتاج أراضيهم من القمح إلى المراكز المعتمدة.

وأكد النجار أن عملية التسويق تسير بصورة جيدة في ظل تقديم كل التسهيلات للفلاحين خلال عملية تسليم أقماحهم واستلام قيمها من المصرف الزراعي التعاوني، مشيراً إلى الميزة التي منحتها الحكومة للفلاحين الذين تقع حقولهم في مناطق خارج السيطرة وإعطائهم مبلغاً إضافياً 200 ليرة عن كل كيلو غرام يتم تسليمه إلى مراكز الحبوب المعتمدة.

ولفت إلى أن عملية تسويق الحبوب انطلقت الشهر الماضي من خلال 3 مراكز دائمة هي مركز الفرات بدير الزور ومركزان في الميادين والبوكمال، إضافة إلى مركزين للتسويق والشحن المباشر هما مركز التبني بريف المحافظة الغربي ومركز حطلة بريف المحافظة الشمالي إضافة إلى مركز عائد لمؤسسة إكثار البذار لاستلام الأقماح من الحقول المتعاقد عليها لمصلحة المؤسسة.

وبيّن النجار أن تكلفة الإنتاج في حقول دير الزور أقل منها في باقي المحافظات، على اعتبار أن أكثر من 15 ألفاً من أصل 24 ألف هكتار مزروعة بالقمح تمت سقايتها من خلال مشاريع الري الحكومي، وبسعر رمزي يبلغ 7 آلاف ليرة للهكتار الواحد في العام للموسمين الصيفي والشتوي.

وفيما يتعلق بعمل المخابز والمطاحن في المحافظة أكد النجار أنه تم تنظيم 106 ضبوط تموينية منذ بداية العام الجاري بحق مخابز بمخالفات تتعلق بنقص وزن الربطات وسوء التصنيع والتصرف بالدقيق التمويني وغيرها.

Exit mobile version