Site icon صحيفة الوطن

حصاد الشعير انتهى والقمح على وشك.. مدير الزراعة لـ«الوطن»: تسويق أكثر من 63.5 ألف طن قمح و3421 طن شعير

أكد مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن عمليات حصاد القمح بالمحافظة مستمرة وتجاوزت نسبة الحصاد 92 بالمئة حتى تاريخه، موضحاً أن إجمالي المساحات المحصودة من أراضي القمح على امتداد المحافظة بلغ ما يزيد على 37.6 ألف هكتار منها 17271 هكتاراً من القمح المروي ونحو 20.4 ألف هكتار قمح بعل حتى الآن، لافتاً إلى أن المساحة الإجمالية القابلة للحصاد لمحصول القمح بالمحافظة تقدر بحوالي 40 ألف هكتار.

وأشار إلى أن الكميات المسوقة من القمح وصلت إلى أكثر من 63.5 ألف طن منها ما يزيد على 61.5 ألف طن تم تسليمها لمؤسسة الحبوب ونحو 1925 طناً تم تسليمها لمؤسسة إكثار البذار، وبالمقارنة مع العام الماضي فقد بلغت الكميات المسلمة في مثل هذا اليوم نحو 44 طناً حيث تزيد الكميات المسوقة هذا العام بحوالي 19.5 ألف طن عن العام الماضي حتى تاريخه.

وبالنسبة لمحصول الشعير أكد مدير الزراعة أن عمليات حصاد الشعير انتهت في المحافظة وبلغت المساحة المحصودة 509 هكتارات من الشعير المروي و11052 هكتاراً من الشعير البعل، مشيراً إلى أن عمليات التسويق ما زالت مستمرة وبلغت الكميات المسوقة حتى تاريخه أكثر من 3421 طناً منها نحو 3265 طناً لمؤسسة الأعلاف وما يزيد على 156 طناً لمؤسسة إكثار البذار.

ولفت حمدان إلى أن عمليات توزيع المازوت الزراعي اللازمة لعمليات الحصاد ونقل المحصول مستمرة بواقع 5 ليترات مازوت لكل دونم، مشيراً إلى أن كميات المازوت الموزعة على المزارعين بلغت نحو مليون ليتر حتى تاريخه.

من جانبه بين مدير المصرف الزراعي في حمص محمد الأحمد لـ«الوطن» أن المصرف قام بصرف نحو 110 مليارات ليرة سورية للقوائم الاسمية الواردة من المؤسسة السورية للحبوب عن قيم الأقماح المسلمة من المزارعين للمؤسسة، لافتاً إلى أن القوائم الواردة من السورية للحبوب تقدر بنحو 131 مليار ليرة سورية حتى تاريخه.

وأشار الأحمد إلى أنه حالياً ترد القوائم الاسمية من المؤسسة العامة للأعلاف للفلاحين الذين سلموا محصول الشعير للمؤسسة، مبيناً أن القوائم الواردة تقدر بنحو 4.8 مليارات ليرة سورية والمصروف منها نحو 4.1 مليارات ليرة حتى تاريخه.

Exit mobile version