Site icon صحيفة الوطن

مدارس بحاجة إلى ترميم وأخرى إلى تدعيم في السويداء

بعد تعثر أعمال البناء والترميم والتأهيل سنوات عديدة ضمن مدارس حزم –عرى –صلخد– عرمان– ذيبين– إضافة إلى مدرستي شهبا وصلخد الصناعيتين وضعت مديرية خدمات السويداء المدارس السبع قيد الدراسة والتعاقد، وأشارت رئيس دائرة التخطيط والإحصاء في المديرية المهندسة إيمان شنان لـ«الوطن» أنه بعد إعادة دراسة الأعمال بحسب الأسعار الجديدة ضمن مشاريع المدارس المتعثرة منذ سنوات تم رفع الدراسة للوزارة المعنية حيث جاء الرد بإجراء عقود بالتراضي مع المتعهدين لإكمال الأعمال التي تم سحبها منذ سنوات.

ولفتت إلى وجود خمسة أبنية مدرسية قيد التنفيذ خلال خطة العام الحالي وهي مدرسة الفنون النسوية في الغارية حيث وصلت نسبة أعمال الإكساء ضمنها إلى 86 بالمئة ومدرسة بارك بنسبة تنفيذ 63 بالمئة ومدرسة شهبا بنسبة 82 بالمئة من تنفيذ أعمال الإكساء بعد إنهاء الهيكل وأعمال الباحة والتصوينة ومدرسة حي المضبعة شمال المصالح العقارية بنسبة تنفيذ 35 بالمئة.
كما جرى التعاقد على مدرسة فوزات العيسمي وتم البدء بأعمال الحفريات بنسبة تنفيذ 7 بالمئة.
وأكدت شنان حاجة عشرات المدارس في المحافظة إلى إعادة تأهيل وترميم إضافة إلى حاجة كثير منها إلى شعب صفية إضافية ولكن نقص الاعتمادات والتمويل المخصصة للأبنية المدرسية حال دون تغطية جميع تلك المشاريع إضافة لعدم تقدّم المتعهدين للمناقصات المُعلن عنها خلال السنوات الماضية لعدم استقرار الأسعار.
وإشارة إلى أنه تم إدراج أكثر من 20 مدرسة ضمن خطة المديرية لعام 2024 والتي تنتظر النقاش والاعتماد وهي المشاريع الأكثر إلحاحاً التي تحتاج إلى إعادة تأهيل وترميم وصيانة إضافة إلى تدعيم.
دائرة الأبنية المدرسية بمديرية تربية السويداء أكدت لـ«الوطن» قيام المديرية هذا العام بإعداد دراسات لترميم تسع مدارس حيث جرى رصد مبلغ مالي لها مقداره 850 مليوناً تمت المباشرة بإحداها في مدينة السويداء على أن تتم المباشرة ببقية المدارس تباعاً.
وإشارة إلى حاجة بعض المدارس إلى أعمال تدعيم من جراء حدوث مشاكل إنشائية وبنائية في بنيتها يتم إعداد دراسة من قبل فرع نقابة المهندسين في السويداء لتدعيم ثلاث مدارس تم اختيارها وتحديدها استناداً لمحضر لجنة السلامة العامّة في السويداء.
كما جرت مخاطبة مديرية الخدمات الفنّية لإدراج المدارس التي تحتاج إلى تدعيم جزئي وبنيتها الإنشائية سليمة ضمن خطتها للعام القادم.

Exit mobile version