Site icon صحيفة الوطن

قمة «ناتو» اعتبرت أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة أهم من الضمانات الأمنية … زيلينسكي: لا يمكن أن تكون بديلاً لانضمامنا إلى الحلف

فيما اختُتمت أمس أعمال قمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، اعتبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن «الضمانات الأمنية» التي قررت مجموعة السبع «جي 7» تقديمها لبلاده، لا يمكن أن تحل محل طلب أوكرانيا الانضمام إلى الحلف، على حين رأى أمين عام «ناتو» ينس ستولتنبرغ أن توريد الأسلحة لنظام كييف أهم من هذه الضمانات.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع ستولتنبرغ في فيلنيوس أمس، قال زيلينسكي وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس»: «يتعين النظر إلى وعود مجموعة السبع ليس على أنها بديل عن الانضمام إلى «ناتو» إنما كضمانات أمنية باتجاه عضويتنا» في الحلف.
وأضاف: «يمكننا تأكيد أن نتائج القمة جيدة، لكن يتعين أن نتسلم دعوة، لتكون تلك (النتيجة) الأمثل».
وأعلنت مجموعة السبع التي تضم الدول الصناعية الكبرى، على هامش اعمال قمة الـ«ناتو» أمس «خطة لضمانات أمنية طويلة الأمد»، لمساعدة أوكرانيا «على التصدي للغزو الروسي وردع أي عدوان مستقبلي، لكن زيلينسكي كان يأمل بتوجيه قمة الحلف دعوة لانضمام بلاده مع جدول زمني واضح لكييف لدخول التكتل رسمياً.
وبهذا الصدد اعتبر زيلينسكي أن أفضل ضمانة لأوكرانيا هي أن تكون في «ناتو»، معبراً عن ثقته بأن بلاده ستكون في الحلف بعد الحرب، وقال: «سنفعل كل ما هو ممكن لتحقيق ذلك»، وهو الأمر الذي سبق أن حذرت موسكو مراراً من عواقبه.
ووعد قادة الحلف الأطلسي الثلاثاء بأن تتلقى أوكرانيا دعوة للانضمام عندما تتحقق شروط ذلك، وقال زيلنسكي: «أفهم ذلك التصريح على أنه عندما يحل الأمان في أراضينا».
بدوره، قال الأمين العام لحلف «ناتو»: إن الضمانات الأمنية لأوكرانيا من دول «ناتو» مهمة بلا شك، لكن توريد الأسلحة إلى كييف أصبح الآن مسألة إنقاذ، وأهم من الضمانات.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، أضاف ستولتنبرغ خلال المؤتمر الصحفي: الضمانات الأمنية والوثائق والنصائح والاجتماعات مهمة، لكن المهمة الأكثر إلحاحاً الآن هي تزويد أوكرانيا بأسلحة كافية، من المهم للغاية أن نرى في هذا الاجتماع إعلانات عن تقديم أسلحة إضافية من حلفاء الـ«ناتو».
واعتبر أن «النصر الروسي المحتمل سيكون مأساة لكييف ويجعل «ناتو» عرضة للخطر، بينما الخطر الأكبر هو إذا انتصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب، بالنسبة لأوكرانيا، ستكون هذه مأساة، لكنها ستجعلنا أكثر عرضة للخطر».
ووفق قناة «سكاي نيوز» قال: إن «ناتو» سيقف مع أوكرانيا «مهما تطلب الأمر» وإن أوكرانيا ستنضم إلى الحلف حين يتفق الحلفاء على أن شروط انضمامها قد تحققت، معتبراً أن هذا البلد أقرب للانضمام إلى «ناتو» من أي وقت مضى.
وفي وقت سابق الثلاثاء أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن قادة الحلف اتفقوا خلال قمتهم في ليتوانيا على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى التكتل حين «تتوفر الشروط».
وقال ستولتنبرغ للصحفيين بعد المحادثات: «كما أوضحنا أننا سنوجه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، حين يتفق الحلفاء وتتوفر الشروط».
وأضاف: «هي المرة الأولى التي نستخدم فيها كلمة دعوة»، وذلك رداً على سؤال حول الاستياء الذي عبر عنه قبل ساعات منذ ذلك الرئيس الأوكراني بسبب موقف الحلف.

Exit mobile version