Site icon صحيفة الوطن

موسكو اعتبرت ضمانات «جي 7» لأوكرانيا تَعدٍّ على أمنها.. وكييف: ليست بديلاً عن عضويتنا في الحلف … بكين: على «ناتو» وقف الاتهامات والتخلي عن المفهوم الخاطئ لعقلية الحرب الباردة

جملة من التحذيرات أطلقتها كل من موسكو وبكين إزاء سياسة كل من حلف شمال الأطلسي «ناتو» ومجموعة السبع «جي7»، ضدهما، حيث حضت الأخيرة «ناتو» إلى وقف الاتهامات التي لا أساس لها ضد الصين، مؤكدة أن علاقتها مع روسيا تتجاوز مستوى التحالفات العسكرية والسياسية للحرب الباردة، على حين حذرت روسيا من الضمانات الأمنية التي قدمتها «جي7» لأوكرانيا ووصفتها بأنها في غاية الخطورة وتَعدٍّ على أمنها وتوعدت باتخاذ «إجراءات مضادة» حال استخدام كييف أي ذخائر عنقودية.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، طالب في إفادة صحفية أمس «ناتو» بوقف الاتهامات التي لا أساس لها ضد بكين، والتخلي عن المفهوم الخاطئ لعقلية الحرب الباردة، وقال: «ندعو «ناتو» إلى وقف الاتهامات التي لا أساس لها والتصريحات الاستفزازية ضد الصين، والتخلي عن المفهوم الخاطئ لعقلية الحرب الباردة والنهج الخاطئ في السعي لتحقيق الأمن المطلق».

وأضاف: إن «العلاقات بين روسيا والصين تتجاوز مستوى التحالفات العسكرية والسياسية للحرب الباردة، وشكلت أنموذجاً قوياً للعلاقات بين القوى الكبرى»، وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين، تختلف اختلافاً جوهرياً عن العلاقات بين دول «ناتو» المنخرطة في إنشاء «مجموعات محدودة وتكتلات موجهة».

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لحلف «ناتو» ينس ستولتنبرغ، في تعليقه على نتائج اليوم الأول لقمة الحلف في فيلنيوس، أن دول «ناتو» اتفقت على التصدي المشترك لنفوذ وقدرات الصين العسكرية، وجاء في بيان القمة التي عقدت أمس وأول من أمس أن سياسة الصين تشكل تحدياً لمصالح وأمن وقيم الحلف، لكنه يظل منفتحاً للتفاعل مع الصين.

بدورها وصفت موسكو الضمانات الأمنية التي قدمتها مجموعة السبع لأوكرانيا، بالخاطئة وغاية في الخطورة، وتعدٍّ على أمن روسيا.

ونقلت «روسا اليوم» عن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف قوله: «هذه الدول في الواقع تتجاهل المبدأ الدولي الرافض للأمن المجزأ، وبتقديمها ضمانات أمنية لأوكرانيا تتعدى على أمن روسيا في خطوة محفوفة بعواقب سلبية للغاية».

ووصف بيسكوف الـ«ناتو» بأنه «حلف هجومي ولم يتم إعلانه وتشكيله لضمان الاستقرار والأمن الدوليين، بل لإثارة الاضطراب والعدوان».

وفي بيان لها أصدرته على هامش قمة «ناتو» في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، تعهدت مجموعة السبع، الأعضاء في الـ«ناتو»، أمس بتقديم دعم عسكري «طويل الأمد» لأوكرانيا لمواجهة القوات الروسية ومنع تكرار الحرب عليها.

وحذر بيسكوف من أن روسيا ستضطر لاتخاذ «إجراءات مضادة» إذا استخدمت أوكرانيا القنابل العنقودية التي قالت الولايات المتحدة إنها ستزودها بها.

وحسب «سكاي نيوز» أبدى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ترحيباً بالضمانات الأمنية التي تعهدت بها مجموعة السبع، لكنه لا يزال يرى أنها ليست بديلاً عن العضوية الكاملة بالحلف، على حين قال الرئيس الأميركي جو بايدن في مؤتمر صحفي لقادة مجموعة السبع أن مستقبل أوكرانيا سيكون مع حلف «ناتو».

Exit mobile version