Site icon صحيفة الوطن

استمرار المعارك حول أهم المنشآت النفطية في ليبيا

أعلنت مصادر أمنية أن المواجهات استمرت أمس في ليبيا بين تنظيم داعش وحرس المنشآت النفطية التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دولياً حول مرفأ السدرة (شمال).
وقال الناطق الرسمي باسم حرس المنشآت النفطية لوكالة «فرانس برس»: إن «المعارك تواصلت اليوم (أمس) بين حرس المنشآت وعناصر تنظيم داعش مع مشاركة الطيران».
وأضاف: إن «الاشتباكات تركزت جنوب غرب منطقة السدرة على مسافة 20 كلم» مؤكداً «لدينا سبعة شهداء والاشتباكات مستمرة».
ويشن تنظيم داعش منذ الاثنين هجوماً على منشآت نفطية مهمة في السدرة ورأس لانوف بشمال ليبيا.
وهو يحاول منذ أسابيع التقدم نحو الشرق انطلاقاً من سرت لبلوغ منطقة «الهلال النفطية» حيث تقع أهم موانئ تصدير النفط الليبي.
وكان عقيد في سلاح الجو في قاعدة مصراتة أعلن لـ«فرانس برس» طالباً عدم ذكر اسمه أن «طائرات حربية شنت غارات من الصباح حتى المساء» على مواقع لإرهابيي تنظيم داعش.
وقالت وكالة الأنباء الليبية: إن أحد خزانات النفط الخام أصيب أمس إثر تجدد الاشتباكات بالقرب من منطقة السدرة النفطية».
وأضافت: إن «فرق الإطفاء لم تتمكن من الدخول إلى المنطقة المتضررة بسبب سوء الأوضاع الأمنية فيها»، مشيرة إلى «إمكانية انتشار النيران لتطول خزانات أخرى في المنطقة».
من جهته قال المستشار الإعلامي في المؤسسة الوطنية للنفط محمد المنفي لـ«فرانس برس»: «فقدنا خزاناً بالكامل واحترق ما به من مخزون يعادل 420 ألف برميل». وأضاف: إن «خزاناً آخر أصيب إصابة طفيفة وهو الآن تحت السيطرة».
وكانت النيران اشتعلت الاثنين في خزان نفط آخر في منطقة رأس لانوف لكن فرق الإطفاء لم تتمكن من إخماد الحريق.
ويضغط المجتمع الدولي على مختلف الأطراف الليبية للتفاهم وخصوصاً من أجل محاربة تنظيم داعش الذي استغل حالة الفوضى لتعزيز وجوده في ليبيا.
(أ ف ب)

Exit mobile version