Site icon صحيفة الوطن

الإمارات واليايان توقعان 23 مذكرة تفاهم واتفاقية في مختلف المجالات … ابن زايد وكيشيدا يبحثان تنمية التعاون

بحث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، سبل تنمية علاقات التعاون وتطويرها إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات، وذلك في إطار العلاقات التاريخية الراسخة والشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
ووفق وكالة أنباء الإمارات «وام» جاء ذلك خلال جلسة محادثات عقدها الزعيمان أمس في قصر الوطن، في إطار الزيارة الرسمية التي بدأها كيشيدا لدولة الإمارات أمس.
واستعرض الجانبان المقومات المتنوعة للتعاون البنَّاء خاصة في الجوانب التنموية والتكنولوجيا والابتكار والطاقة والاقتصاد إلى جانب المجالات التعليمية والثقافية والعمل البيئي واستدامة الموارد والأمن الغذائي وعلوم الفضاء والدفع بها إلى آفاق أرحب بما يسهم في تحقيق تطلعات البلدين وشعبيهما إلى مزيد من التنمية والازدهار المستدامين.
وتناولت المباحثات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري والتطلع إلى أن تسهم اليابان بمشاركة نوعية في المؤتمر لدعم أهدافه المنشودة وذلك انطلاقاً من تجاربها وخبراتها الملهمة في مجالات الاستدامة والعمل البيئي، حيث استضافت اليابان «كوب 3» وارتبط اسمها بـ«بروتوكول كيوتو» عام 1997 الذي يعد أحد أبرز البروتوكولات الخاصة بمواجهة التغير المناخي.
بعد ذلك، شهد ابن زايد وكيشيدا تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات تهدف إلى تطوير الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين وتنويع مجالاتها، تضمنت مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات ووزارة الزراعة والغابات ومصائد الأسماك اليابانية ومذكرة بين وزارة الاقتصاد في الإمارات ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية، إضافة إلى مذكرة للتعاون بين وزارة التربية والتعليم الإماراتية ونظيرتها وزارة التربية والتعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية.
وشملت الاتفاقيات أيضاً مذكرة بشأن الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية بين وكالة الإمارات للفضاء ومكتب مجلس الوزراء الياباني ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، وإعلان نيات مشترك بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان بشأن إنشاء برنامج مسرعات لأمن الطاقة والصناعة.
كما أعلن البلدان في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس وزراء اليابان للدولة.. توقيع نحو 23 مذكرة واتفاقية بين العديد من الجهات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص في البلدين تضمنت قطاعات الاستدامة والطاقة المتجددة والصحة وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والبيئة إلى جانب النقل والبنية التحتية والصناعة وغيرها من المجالات الحيوية.
وقبل ذلك، أعلن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا في مقال خص فيه وكالة أنباء الإمارات عزم بلاده على تعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة مشيراً إلى أن الأخيرة تضطلع بدور مهم في المنطقة، وإلى توسع آفاق التعاون بين البلدين «إلى ما هو أبعد من المجالات التقليدية مثل الطاقة والاقتصاد».
وقال كيشيدا: «عازمون على تعزيز علاقتنا مع الإمارات خلال الأعوام الـ50 المقبلة وستعمل اليابان بشكل وثيق مع الإمارات من أجل نجاح مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28»، مضيفاً: «يمكننا معا تحويل المنطقة لمركز عالمي لسلسلة توريد الجيل الجديد من مصادر الوقود والموارد المعدنية».

Exit mobile version