Site icon صحيفة الوطن

طهران تعلن اعتقال «شبكة صهيونية» خططت لأعمال إرهابية داخل البلاد … كنعاني: إدارة واشنطن مسؤولة عن تعطيل مسار خطة العمل الشاملة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الإدارة الأميركية هي المسؤولة عن تعطيل مسار خطة العمل الشاملة المشتركة، وهي التي انسحبت من جانب واحد من هذه الخطة وفرضت عقوبات على الشعب الإيراني، في حين أعلنت وزارة الأمن الإيرانية اعتقال شبكة «إرهابية صهيونية» كبيرة، بحوزتها 43 قنبلة، كانت تخطط للقيام بعمليات تخريبية داخل البلاد.
وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس: من وجهة نظرنا لن تتغير مسؤولية الولايات المتحدة عن تعطيل مسار الاتفاق النووي، والإدارة الأميركية الحالية مسؤولة أيضاً عن استمرار هذا التعطيل، ولا يمكن لها الوقوف في موقف المدعي وإذا كانت لديها الإرادة السياسية فمن الممكن العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، لافتاً إلى أن هذه الإدارة تحاول تعطيل مسار التطورات الإيجابية في المنطقة من خلال الممارسات والتصريحات الاستفزازية.
ومن جانب آخر جدد كنعاني إدانة التطاول على القرآن الكريم في السويد، وقال: يجب على الحكومات الأوروبية أن تمنع تكرار الإساءة للمقدسات.
وأوضح كنعاني أن هذا العمل مخز وإهانة لجميع الأديان السماوية، وغير مقبول ولا يوجد مبرر له، داعياً الحكومات التي ارتكبت فيها هذه الإهانة المخزية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال المشينة، والتعامل بصرامة مع المجرمين أو تسليمهم إلى الدول الإسلامية.
وعن زيارات المسؤولين من دول المنطقة إلى إيران، قال كنعاني: إن هذه الزيارات جزء من إطار التعاون الثنائي بين إيران وهذه الدول، كما يأتي بعضها في إطار جهود ومبادرات حسن نية للمساعدة في دفع المفاوضات لرفع العقوبات ورفع الحظر عن الأصول الإيرانية، وتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، مشدداً على أن إيران جادة في تبادل السجناء انطلاقاً من اهتمامها بمواطنيها، ولسوء الحظ فإن إطالة العملية ناتجة عن عدم إرادة الحكومة الأميركية لحل المشكلات.
وحول مفاوضات السلام في القوقاز، قال كنعاني: إن إيران ترحب بتعزيز التعاون ومفاوضات السلام بين أذربيجان وأرمينيا، وتعتبر الحل السلمي لمصلحة البلدين وجميع دول المنطقة.
من جانب آخر تواصلت لليوم الثاني تدريبات «فدائيو الولاية11» التي تجريها قوات الدفاع الجوي الإيرانية، حيث دمرت قاذفات القنابل «كرار» المسيرة أهدافاً أرضية بإطلاق قنابل بوزن 500 رطل.
وقال المتحدث باسم التدريبات العميد علي رضا رودباري في تصريح أمس: إن هذه التدريبات تحاكي المشهد الحقيقي للحرب، موضحاً أن الطائرات المسيرة والاستطلاعية المزودة برؤوس حربية، ومعدات الحرب الإلكترونية والقنابل المطورة، وعبر استخدام مبدأ المباغتة دمرت الأهداف الحيوية الافتراضية لقوات العدو بعد مراقبة وتحديد وتصوير مواقع طائرات الاستطلاع من طراز ار اف 4.
وأضاف رودباري: في هذه المرحلة من المناورات نجحت طائرة «مهاجر 6» المسيرة والتابعة لسلاح الجو، والمزودة بقنابل القائم الذكية والمحددة والمحدثة في ضرب أهداف العدو الأرضية ومعداته أثناء إرسال الصور عبر الإنترنت.
وانطلقت تدريبات الدفاع الجوي أول من أمس الأحد تحت شعار «فدائيو الولاية 11»، بمشاركة جميع الوحدات التابعة لسلاح الجو الإيراني في منطقة أنارك بمحافظة أصفهان وسط البلاد.
وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الأمن الإيرانية، أمس الإثنين، أنها اعتقلت شبكة إرهابية صهيونية كبيرة داخل البلاد.
وأفاد التلفزيون الإيراني، نقلاً عن وزارة الأمن الإيرانية، بأن قوات الأمن اعتقلت أعضاء شبكة إرهابية – صهيونية كبيرة بحوزتهم 43 قنبلة.
وأشار إلى أن الشبكة كانت تخطط للقيام بعمليات تخريبية عشية مراسم شهر محرم، من بينها تفجير مرقد الشهيد الفريق قاسم سليماني، لافتةً إلى أن متزعمي هذه الشبكات مقيمون في الدنمارك وهولندا.
وفي الـ23 من أيار الفائت، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية تفكيك واعتقال عناصر شبكة تجسس على صلة بأحد أجهزة الاستخبارات الأجنبية للحصول على المعلومات الخاصة بالإيرانيين الذي يسافرون إلى الخارج.

Exit mobile version