Site icon صحيفة الوطن

30 مليوناً متوسط تكلفة عملية القلب في القطاع الخاص … خضر لـ«الوطن»: 750 عملية جراحة و2500 «قثطرة» مجاناً منذ بداية العام

ارتفاع كبير تشهده عمليات «القلب» في القطاع الخاص بنسب كبيرة جداً لتتجاوز معه تكلفة عملية القلب المفتوح الـ30 مليون ليرة، وبعض العمليات تتجاوز الـ100 مليون ليرة، فيما تصل تكلفة القثطرة القلبية إلى نحو المليون ليرة سورية.

وفي حديث خاص لـ«الوطن» بين مدير عام مشفى جراحة القلب الجامعي بدمشق حسام خضر أن جميع العمليات في المشفى تجرى مجاناً مع تقاضي رسوم بسيطة ضمن القسم الخاص وهي لا يمكن ذكرها حيث لا تتجاوز الـ10 بالمئة من التكاليف خارج المشفى، مؤكداً العمل دائماً على تأمين المستلزمات والتجهيزات اللازمة للقيام بالدور المطلوب على أكمل وجه، علماً أن الوضع مستقر حالياً ضمن المشفى.

وأضاف: يتم إجراء العمليات ضمن نظام دور منتظم باستثناء العمليات الإسعافية العاجلة التي يتم إجراؤها على الفور من دون أي تأخير، وهناك توصيف دقيق لحالة كل مريض في المشفى ليصار إلى اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، ذاكراً أن بعض المواد لبعض الحالات يتم تأمينها من ذوي المريض لعدم وجودها في المشفى.

وأكد خضر أنه منذ بداية العام تجاوز عدد عمليات الجراحة القلبية الـ750 عملية، ذاكراً أن العدد الإجمالي للعمليات السنوية يتراوح بين 1700 و2000 عملية تجرى عبر فريق متخصص وكفؤ في المشفى، منوهاً بأن عدد عمليات القثطرة القلبية منذ بداية العام تجاوز الـ2500 عملية ويتراوح العدد سنوياً بين 4 آلاف و5 آلاف عملية سنوياً.

وحسب مدير عام المشفى فإن هناك زيادة بعدد العمليات القلبية خلال السنوات الأخيرة، مع لحظ أن نصف العمليات أو الحالات المصابة بأمراض قلبية هي من الفئات العمرية الصغيرة الباكرة حتى أصبحنا نستقطب حالات مرضية بعمر 30 عاماً وأقل من عام، مبيناً أن نسبة نجاح العمليات ضمن النسب العالمية.

وقال: نعاني من صعوبات يتم العمل على تجاوزها بالتعاون والتنسيق مع مشافي الدولة من دون أن نواجه إعاقات مستعصية الحل، وخاصة أن هناك مواد غير متوفرة، فمثلاً هناك نقص بالمادة الخاصة بالقلب الصنعي يتعذر استيرادها وتأمينها في ظل الظروف والحصار الاقتصادي الجائر.

Exit mobile version