Site icon صحيفة الوطن

العديد منها لا تدرك القوانين.. محافظ إدلب لـ«الوطن»: إيرادات البلديات ليست كبيرة .. «الإدارة المحلية» عقدت دورة لرؤساء المجالس المحلية في حماة وإدلب والرقة

بين محافظ إدلب ثائر سلهب أنه يتم التركيز مع الوحدات الإدارية على شرح القانون الخاص بالإدارة المحلية رقم 107، لافتاً إلى أن هناك العديد من الوحدات الإدارية غير مدركة لقوانين الإدارة المحلية، ومنها على سبيل المثال عدم إدراك المواد القانونية المتعلقة بمخالفات البناء وضبط هذه المخالفات، كما أن هناك بعض الوحدات الإدارية ليس لديها دراية كيف تطلب من المحافظة إعانة مالية ما يضطر المحافظة أن تخبر الوحدة بذلك وغيره لمساعدة بعض الوحدات الإدارية في إدراك حقوقها وواجباتها وفق ما نص عليها قانون الإدارة المحلية.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت سلهب إلى أنه تم إجراء اجتماعين في الفترة الماضية مع المجالس المحلية لشرح القانون رقم 107 بشكل أوسع وتكون الوحدات الإدارية على دراية بما تضمنه هذا القانون، مشدداً على ضرورة الاطلاع على هذا القانون لأهميته الكبيرة باعتبار أنه يحدد صلاحيات المجالس وكيفية القيام بهذه الصلاحيات.

وحول إيرادات الوحدات الإدارية أكد سلهب أنه توجد إيرادات ذاتية لها لكنها ليست كبيرة أي إنها ليست كباقي المحافظات الأخرى باعتبار أن المنشآت الاقتصادية الموجودة حالياً بسيطة وليست كبيرة، لافتاً إلى أنه توجد إيرادات للمجلس في مدينة خان شيخون باعتبار أن المنشآت التجارية من محال وغيرها زاد عددها في المدينة لكن لا يمكن مقارنتها بإيرادات مجالس محلية في محافظات أخرى، مضيفاً: بالتالي إيرادات الوحدات الإدارية حسب الأنشطة الموجودة في المحافظة ما زالت في طور النمو.

سلهب أشار إلى أنه يوجد تقييم سنوي للوحدات الإدارية حيث يوجد لديها خلل ويتم تنبيهها لهذا الخلل، مضيفاً: نلجأ في هذا الموضوع إلى الأسلوب التنويري وليس إلى الأسلوب العقابي حتى يتم تثقيف وشرح لهذه الوحدات عن القوانين الخاصة بالموضوعات التي فيها خلل، وهذا ما يتم شرحه في اللقاءات التي تتم مع الوحدات الإدارية سواء كانت هذه اللقاءات فردية أم جماعية.

ولفت سلهب إلى أن جميع المجالس المحلية في مناطق سيطرة الدولة مشكّلة، على حين هناك جزء من المجالس في مناطق خارج السيطرة مشكّلة ومقرها في مناطق سيطرة الدولة على حين هناك قسم آخر من مجالس مناطق خارج السيطرة غير مشكّلة.

وأشار سلهب إلى أنه منذ عدة أيام كانت هناك دورة أجرتها وزارة الإدارة المحلية لرؤساء الوحدة الإدارية لمحافظات حماة وإدلب والرقة وأجريت هذه الدورة في حماة، مشيراً إلى أن قسماً كبيراً من الوحدات الإدارية التزمت بهذه الدورة، مشيراً إلى أن الأعضاء الذين حضروا هذه الدورة استفادوا منها من خلال اطلاعهم على موضوعات لم يكونوا يعلمونها، مشدداً على أهمية هذه الدورات للاطلاع على قوانين الإدارة المحلية.

Exit mobile version