Site icon صحيفة الوطن

الدراما السورية تتأخر بتصوير أعمالها … البدء بتصوير عملين والثالث على الطريق ولكن!

كما كل عام، تتأخر شركات الإنتاج السورية بتنفيذ أعمالها ما يضطرها لإنهاء تصوير أعمالها في أيام متأخرة من شهر رمضان المبارك، وبالتالي الوقوع في مأزق إنجاز الحلقات كيفما كانت للحاق بالعرض، وخاصة فيما يتعلق بالأعمال التي تكون أصلاً معروضة على الشاشة الرمضانية.

خلال الموسم المنصرم، خرج مسلسلا «كانون» و«مال القبان» عن العرض الرمضاني بسبب عدم إنجازهما بالوقت المطلوب، وبالتالي لم يعرضا في الشهر الكريم ولا حتى بعده حتى الآن، مع بقاء مصير هذين العملين قيد المجهول في ظل غياب أي تصريح أو إعلان يتعلق بعرضهما.

الدراما السورية حافظت هذا العام على عادتها، فلم تعلن معظم شركات الإنتاج عن أي مشاريع درامية بعد انقضاء رمضان بما يقارب ثلاثة أشهر.

عملان فقط انطلق تصويرهما والثالث على الطريق، في حين تبدو الصورة مشوشة تماماً بما يتعلق بباقي الأعمال.

عقد إلحاق

أول المسلسلات السورية التي بدأ تصويرها مطلع حزيران الماضي هو مسلسل «عقد إلحاق» من تأليف ورشة كتّاب مؤلفة من أحمد أبو شقير ودعاء حرون وهدى بيرقدار، وهي التجربة الأولى لهؤلاء الكتّاب الثلاثة، وإخراج ورد حيدر في أولى تجاربه الإخراجية أيضاً.

يتألف هذا المسلسل الاجتماعي من اثنتي عشرة حلقة، وتدور أحداثه حول فتاة نحاتة تعيش صراعاً كبيراً بين طفولتها التي حملت فيها آثارها النفسية، وبين علاقتها العاطفية المعقدة مع مصور فوتوغرافي يعمل جاهداً ليصبح صانع أفلام وثائقية، لنراه فيما بعد متورطاً ببعض المشاكل التي تعرقل كل ما خطط له في السابق، ما يزيد الأمر سوءاً بعلاقته مع هذه الفتاة.

ويشارك في المسلسل كل من: دانا مارديني، مهيار خضور، سمر سامي، نانسي خوري، صباح الجزائري، قمر خلف، شادي الصفدي، سارة بركة، سلمى المصري، حسن عويتي، سعد مينه، أندريه سكاف، فادي حواشي، فرح خضر، شريف قصار.

يشكل هذا المسلسل عودة سمر سامي إلى الأضواء بعد غيابها الموسم الدرامي الماضي، وتحديداً منذ مشاركتها في مسلسل «على قيد الحب» في الموسم قبل الماضي، وخاصة أنها اعتذرت عن مسلسل «كانون»، والشيء نفسه لصباح الجزائري التي غابت عن الشاشة الرمضانية الماضية بسبب انشغالها بتصوير مسلسل «الثمن» العربي المشترك، على حين ظهرت في «الكندوش» في الموسم قبل الماضي.

سلمى المصري أيضاً غابت عن الشاشة الرمضانية الماضية بسبب عدم عرض مسلسل «كانون»، ليكون «عقد إلحاق» شاهداً على عودة هؤلاء النجمات القديرات الثلاث.

عزك يا شام

ثاني المسلسلات السورية هو مسلسل «عزك يا شام» الذي انطلق تصويره قبل يومين، وهو من تأليف: نادين خليل ومحمد حميرة وإخراج رشاد كوكش.

العمل متصل منفصل؛ لكل حلقة قصة وحكاية، ويشارك في بطولته عدد من نجوم الدراما السورية منهم: فايز قزق، سعد مينه، حسام تحسين بك، سحر فوزي، جيني إسبر، وفاء موصللي، لينا حوارنة، محمد حداقي، عبير شمس الدين، أمانة والي، باسل حيدر، صباح بركات، علي كريم، جمال العلي، حسام الشاه، وائل زيدان، هاني شاهين، محمد خاوندي، عاصم حواط، طارق مرعشلي، فيلدا سمور، أندريه سكاف، إضافة إلى عدد من الوجوه الشابة التي سيكون لها حصة كبيرة في العمل.

العربجي

في هذه الأثناء، وصلت الشركة المنتجة لمسلسل «العربجي» إلى مرحلة متقدمة من التحضيرات لجزء ثانٍ، وهو من تأليف عثمان جحى وإخراج سيف الدين سبيعي.

وأدى أدوار البطولة في الجزء الأول كل من سلوم حداد، باسم ياخور، ديمة قندلفت، نادين خوري، ميلاد يوسف، طارق مرعشلي، روعة ياسين، طلال مارديني، تولين البكري، هدى شعراوي، حلا رجب، محمد قنوع، فارس ياغي، علي كريم، تسنيم الباشا، وائل زيدان، روبين عيسى، دلع نادر، شادي الصفدي، إيمان عبد العزيز، سوار الحسن، صفوح الميماس، مديحة كنيفاتي، فادي الشامي، أحمد رافع، مروة بدران، سيزار القاضي، عبد الرحمن قويدر.

الدراما العربية

بما يتعلق بالدراما العربية المشتركة، فقد أُعلن عن التحضير لعملين فقط حتى الآن في حين انتهى تصوير الثالث، الأول بعنوان «عرابة بيروت» من تأليف نور شيشكلي ومازن طه وإخراج فيليب الأسمر وبطولة مهيار خضور، ويرصد قضايا هزت العاصمة اللبنانية بيروت في حقبة الخمسينيات، وحركت الرأي العام حينها.

أما العمل الثاني الذي لم يكشف عن اسمه ولا تفاصيله حتى الآن فسيكون من بطولة قصي خولي.

العمل الذي انتهى تصويره قبل يومين في الإمارات العربية المتحدة هو مسلسل «ترانزيت» المؤلف من 45 حلقة، وتتمحور قصته حول خليط من المجتمع العربي يعيش في دبي تحديداً، والتقاطعات الدرامية تأتي من خلال أعمالهم أو علاقاتهم الإنسانية، كما يسلط الضوء على قصص حب ناجحة وأخرى فاشلة، وتشتعل الأحداث بعد وقوع جريمة قتل غامضة يبدأ التحقيق بها واستدعاء المتهمين للتحقيق في الجريمة التي تهز المدينة، وهو من تأليف لجين خلف وإخراج باسم السلكا وبطولة ممثلين من سورية ومصر ولبنان والأردن منهم نظلي الرواس، نادين تحسين بيك، نورا رحال، هافال حمدي، سحر فوزي، بديع أبو شقرا، جلال شموط، عدنان أبو الشامات، رنا كرم، تولين البكري، طارق الصباغ، علياء سعيد، لينا حوارنة، رسل الحسين وآخرون.

Exit mobile version