Site icon صحيفة الوطن

أدانت امتناع بريطانيا عن إصدار تأشيرات لمندوبين روس … موسكو: دول كثيرة تبدي رغبتها بالانضمام إلى مجموعة «بريكس»

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أمس أن دولاً كثيرة تبدي رغبتها بالانضمام إلى مجموعة «بريكس»، فيما أعلنت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن بريطانيا لم تصدر تأشيرات دخول للمندوبين الروس، الذين كان من المخطط أن يشاركوا في فعاليات للأمم المتحدة تقام على أراضيها.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن بيسكوف قوله: «هذا موضوع مهم، ونرى أن هناك أعداداً متزايدة من البلدان تدلي ببيانات حول رغبتها بالانضمام إلى المجموعة»، ولفت إلى أن مناقشة توسيع مجموعة «بريكس» ستجري في سير القمة المقبلة والاهتمام بها يدل على إمكانيات المجموعة الكبيرة وزيادة سمعتها وأهميتها التطبيقية.
ومن المتوقع أن تنظر قمة مجموعة «بريكس» التي ستعقد في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا في الفترة من الـ22 إلى الـ24 من آب الحالي في الطلبات الرسمية التي أعلنت عن تقديمها بعض الدول مؤخراً للانضمام إلى المجموعة.
من جانب آخر، أعلنت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن بريطانيا لم تصدر تأشيرات دخول للمندوبين الروس، الذين كان من المخطط أن يشاركوا في فعاليات للأمم المتحدة تقام على أراضيها.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن البعثة قولها في بيان: إن «بريطانيا منعت المندوبين الروس من المشاركة في عمل دورة إدارة صندوق التقاعد الموحد لموظفي الأمم المتحدة، التي عقدت في لندن خلال الفترة بين الـ23 والـ 28 من تموز الماضي، بدعوة من المنظمة البحرية الدولية»، موضحة أن المندوبين الروس كان لهم تفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو».
وأضافت البعثة في بيانها: «نأسف لقرار بريطانيا انتهاك التزاماتها الدولية بصفتها البلاد التي تستضيف مقر المنظمة البحرية الدولية، وكذلك تحدي قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ذات الشأن»، مشددة على أن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة لا يمكن أن تكون مقبولة ضمن إطار القانون الدولي.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس إحباط محاولة هجوم إرهابي من نظام كييف لاستهداف مواقع في مدينة موسكو عبر طائرات من دون طيار.
وأوضحت الدفاع الروسية في بيان نقله موقع «روسيا اليوم» أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أول من أمس الإثنين مسيرتين أوكرانيتين في الجو فوق أراضي منطقتي أودينتسوفو وناروفومينسك في مقاطعة موسكو، فيما تم تعطيل مسيرة أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، وبعد أن فقدت السيطرة عليها وتحطمت في منطقة مجمع «موسكو سيتي» للمباني غير السكنية.
من جانبه، قال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين عبر «تلغرام»: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت عدة طائرات من دون طيار أثناء محاولتها الوصول إلى موسكو، مضيفاً: إن إحدى الطائرات تمكنت من الوصول إلى البرج نفسه في «موسكو سيتي» الذي أصيب خلال هجوم مشابه فجر أول أمس.
وذكر سوبيانين أنه لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا نتيجة الهجوم، بينما تضررت واجهة البرج عند الطابق الـ21 والزجاج على مساحة نحو 150 متراً مربعاً، مشيراً إلى أن رجال الطوارئ يعملون في موقع الحادث.
وقالت خدمات الطوارئ: تم العثور على حطام المسيّرة التي ضربت أحد أبراج «موسكو سيتي»، وستخضع لفحص من خبراء المتفجرات.
وفرضت الشرطة طوقاً على المنطقة المحيطة بالبرج المتضرر، وأفادت السلطات بأنه بعد ورود نبأ الهجوم توقفت مؤقتاً عمليات استقبال ومغادرة الرحلات الجوية في مطار فنوكوفو الواقع غرب موسكو، إلا أنه استأنف عمله الطبيعي بعد فترة وجيزة.
كما أعلنت الدفاع الروسية أن سفن الدورية التابعة لأسطول البحر الأسود صدت هجوماً بثلاثة زوارق مسيّرة أوكرانية في منطقة سيفاستوبول.
ونقلت «نوفوستي» عن الوزارة قولها في بيان أمس: «قامت قوات نظام كييف بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينتي الدورية «سيرغي كوتوف» و«فاسيلي بيكوف» من أسطول البحر الأسود بثلاثة زوارق مسيّرة، لأداء مهام السيطرة على الملاحة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود، على بعد 340 كم عن جنوب غرب سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم»، مشيرة إلى أنه أثناء صد الهجوم تم تدمير جميع زوارق العدو الثلاثة بنيران أسلحة السفن الروسية.
وأضافت الوزارة: إن السفينتين «سيرغي كوتوف» و«فاسيلي بيكوف» التابعتين لأسطول البحر الأسود تواصلان أداء مهامهما.

Exit mobile version