Site icon صحيفة الوطن

افحص قلبك … وزارة الصحة تطلق حملة وطنية لفحص ضغط الدم وتقديم العلاج اللازم لمن يحتاجه مجاناً

أطلقت وزارة الصحة أمس الحملة الوطنية لفحص ضغط الدم التي تستمر لنهاية شهر آب الجاري. وأكدت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رزان طرابيشي في تصريح لـ«الوطن» أنه انطلاقاً من دور وزارة الصحة في تعزيز أنماط الحياة الصحية وبهدف زيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع ولمعرفة نسب ومعدلات ارتفاع الضغط الشرياني جاءت هذه الحملة الوطنية تحت شعار «من أجل كل نبضة قلب»، لتأكيد أهمية وخطورة ارتفاع ضغط الدم، وتشجيع المواطنين لإجراء عملية الفحص، ومتابعة كل الإجراءات المطلوبة صحياً لتجنب الآثار الصحية المترتبة على ضغط الدم.

وأوضحت طرابيشي أن هذه الحملة تأتي في إطار التعاون بين مديريتي الرعاية الصحية الأولية المشرفة على عمل المراكز الصحية ومديرية الأمراض السارية والمزمنة التي تنفذ من خلال 874 مركزاً صحياً و399 فريقاً جوالاً ويشارك بها أكثر من 8500 عنصر صحي، والتي تتوافر لها كل المستلزمات اللوجستية من سيارات وأجهزة قياس وغيرها من متطلبات الحملة.

وعن الأشخاص المستهدفين بهذه الحملة بينت طرابيشي أنها تستهدف جميع المواطنين من عمر 18 سنة وما فوق، بغض النظر عن وضعهم الصحي، حيث لا يوجد أي مانع من إجراء هذا الفحص.

وأضافت: إنه سيتم خلال الحملة إحالة من يشتبه في ارتفاع الضغط لديهم إلى العيادات المختصة للمتابعة والحصول على الإشراف الطبي والعلاج المطلوب مجاناً.

وبينت طرابيشي أن ارتفاع الضغط الشرياني هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً أي إن الدم يضخ عبر الشرايين بقوة أكبر من المعتاد، هذا الارتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية.

وأشارت إلى أن ضغط الدم المرتفع إذا تم إهماله يبدأ بإتلاف الأوعية الدموية في الدماغ والقلب والكلى والعين، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية (خثرة/ نزف) أو قصور القلب أو الفشل الكلوي.

ودعت طرابيشي جميع المواطنين إلى اتباع إجراءات الحمية المعروفة والامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية، واتباع أنماط حياتية متوازنة، من خلال القيام بالرياضة المنتظمة، والابتعاد عن الخمول، من خلال الحركة الدائمة التي تنشط الدورة الدموية وتساعد على التخفيف من الضغط.

Exit mobile version